برمجيات للهروب من الإعلانات الإلكترونية

ت + ت - الحجم الطبيعي

في ظل الهجمات الإعلانية التي يتعرض لها متصفحو الشبكة العنكبوتية عبر مختلف القنوات، ازداد الإقبال أخيراً على برامج تقنية لمنع ظهور الإعلانات الإلكترونية، حيث أظهرت دراسة حديثة أصدرتها شركة «بيج فير» نمو استخدام تقنيات حجب الإعلانات عالمياً بنسبة 30% في 2016، حيث قام 615 مليون جهاز بحجب الإعلانات الرقمية شكلت الهواتف المحمولة 62% منها، أي 308 ملايين هاتف، فيما ارتفع استخدام برمجيات حجب الإعلانات عبر متصفح سطح المكتب بنسبة 17% إلى 236 مليون جهاز.

وتوضح الدراسات أن دول آسيا تستحوذ على النسبة الأكبر من مستخدمي برامج منع ظهور الإعلانات بنسبة تناهز 94% من عمليات حجب الإعلانات عبر الهواتف.

وبالرغم من عدم انتشار استخدام هذه البرامج بشكل واسع بعد في أميركا وأوروبا، إلا أن «بيج فير» تتوقع ارتفاع شعبيتها في حال قامت الشركات المصنعة للهواتف بإضافة برامج حجب الإعلانات إلى التطبيقات المتوافرة في هواتفها الذكية.

وأشارت «بيج فير» في دراستها إلى أن استطلاعاً شمل مستخدمي هذه البرامج أظهر أن الدافع الأول للجوء إليها يكمن في حماية الخصوصية، حيث تقوم الإعلانات الرقمية بتتبع سلوك المستخدم عبر مختلف وسائط التصفح فيما حل الإزعاج الذي تتسبب بها الإعلانات ثانياً. ولفتت إلى أن الرجال أكثر استخداماً لهذه البرامج مقارنة مع النساء.

وستترك هذه البرامج في حال انتشار استعملها على نطاق أوسع أثراً سلبياً على عوائد مواقع الإنترنت المعتمدة على الإعلانات والذي سيؤثر بدوره على استثمارها في تطوير المحتوى الرقمي.

Email