عادات تحتاج إلى تغيير لتحقيق النجاح المالي

ت + ت - الحجم الطبيعي

من السهل أن تتمنى تحقيق النجاح المالي، غير أنك قد لا تكون على الطريق الصحيح إذا كان لديك أي من العادات التالية التي تحتاج إلى تغيير.

تدفع الثمن كاملاً

أحياناً يتوفر لديك كمية إضافية من المال، ومن المريح أن تشتري كل ما تريده على الفور. غير أنه في تلك الحالة، لا بد أن تتعلم وضع استراتيجية للمشتريات. فكر لمدة 24 ساعة على الأقل قبل شراء أي شيء جديد. أحياناً تجد بعد تفكير أنك لست في حاجة إلى هذا الشيء.

تجاهل التقاعد

إنك تعيش حياتك الآن، لكن حياتك يحتمل أن تمتد إلى ما بعد التقاعد. عندما تدخر مالاً لما بعد التقاعد، فإنك تدخر لمستقبلك، حتى تستمتع بحياتك بعد التقاعد، كما تستمتع بها الآن. لا بد أن تضع في حسبانك أن وقت التقاعد سوف يأتي، ولا بد أن يكون هناك مدخرات تكفي لتوفير الحياة التي تفضلها بعد سن التقاعد.

تتعامل تجارياً مع نفس الأشخاص

لا بد من فصل القرارات المالية عن الصداقة والمعارف. لا يمكن أن تقوم بصفقات تجارية مع نفس الأشخاص، لمجرد أنك تعرفهم أو هم من بين الأصدقاء. لا بد من اتخاذ تلك القرارات المالية بعيداً عن العواطف، باستخدام التفكير العقلاني فقط.

التمويل الفوري

إذا كنت في حاجة إلى شيء ما يمكن تمويله عبر الاقتراض، فهناك دائماً حالة رضا عن توفير النقد لتمويل شيء آخر مستقبلاً. فلا ينبغي الدفع النقدي الفوري لكل شيء تحتاجه، إذا كان في الإمكان تمويله ائتمانياً.

شراء الكتب

الكثير منا يهوى القراءة، ويحب أن يقتني بعض الكتب التي يفضلها. لكن الكتب المتاحة الآن عبر الإنترنت مجاناً، لا بد أن تدفعك إلى إلغاء تلك العادة. فلماذا تستمر في الشراء، ما دامت نفس الكتب متوفرة مجاناً، سواء عن طريق الإنترنت أو في المكتبات العامة.

الاستعانة بمساعدة الآخرين

ليس من المعقول أن يكون هناك أناس على دراية بكل شيء في الحياة، فلا ينبغي أن تستعين ببعضهم في كل الأحوال، وتضطر إلى دفع الأتعاب. هناك كثير من الأشياء يمكنك أن تقوم بها بنفسك، بعد أن تتعلمها، وبالتالي، لا تحتاج إلى مساعدة من آخرين، ومنها مثلاً الإصلاحات البسيطة في المنزل. بهذه الطريقة، تكتسب مهارات جديدة.

Email