الفيديو وسيلة فعّالة في التدريب والتوظيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع توسع قوى العمل الإقليمية من ناحية الحجم وانتشارها على الصعيد الجغرافي، يستعين مديرو أقسام الموارد البشرية وبشكل متزايد بحلول الفيديو لجعل الجلسات التدريبية وبرامج التوظيف موحدة وتوفير وسائل تعليمية أكثر تنوعاً، بحسب سو كاروثرز، مدير الموارد البشرية، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة بوليكوم المتخصصة في تقديم الاتصالات الموحدة.

وبمساعدة مؤتمرات الفيديو وحلول التعاون عبر المحتوى، أصبحت ندوات الإنترنت الداخلية من المصادر المفضلة لدورات تدريب الموظفين. وبشكل عام، أصبحت وسائل التعليم بالفيديو أكثر تفاعلاً وتشجع الموظفين على المشاركة.

تتسارع وتيرة نمو سوق الفيديو المؤسسي في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي سيرتفع الطلب على حلول عقد مؤتمرات الفيديو من قبل مختلف القطاعات وسوف تعتمد الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم تلك التقنيات القائمة على الحوسبة السحابية لتعزيز كفاءة التواصل المؤسسي بين الموظفين.

وتشير التوقعات إلى أن حجم السوق سوف ينمو إلى 1842.05 مليون دولار بحلول عام 2019، بمعدل نمو سنوي مركب 20% من عام 2014 إلى 2019.

انجذاب الشركات

وعن السر وراء انجذاب الشركات إلى هذا التوجه، تقول كاروثرز إن الدورات التدريبية عبر الفيديو التي تعقد بأسلوب تفاعلي مرئي تساعد في الوصول إلى عدد أكبر من الموظفين على اختلاف أماكنهم، وتسهم بخفض تكاليف الدورة لكل شخص بشكل أو بآخر.

كما تتيح نظم إدارة محتوى الفيديو الحديثة للموظفين القدرة على البحث عن ملفات الفيديو باستخدام الكلمات الأساسية لجعلها أكثر مرونة. وهذا يعني أنه يمكن للشركة تقديم نتائج أفضل من ناحية التوسعة المعرفية والحفاظ عليها.

وتؤكد أهمية عدم تجاهل عناصر التعليم بالفيديو التفاعلية، كما يجب مراعاة القدرة على إدارة الجلسة التدريبية بشكل فعّال. فإذا ما كانت الندوة التعليمية عبر الإنترنت أو البث الشبكي جلسة مطولة، فمن المناسب دائماً منح الموظفين وقتاً إضافياً للاستراحة كل نصف ساعة للحفاظ على تركيز واهتمام الموظف.

وتستخدم الشركات حلول الفيديو لأنشطة جماعية مختلفة ومتعددة تتطلب اتصالات على الدوام، كاجتماعات العمل ومناقشات أرباح المساهمين ورسالة الرئيس التنفيذي المسجلة مسبقاً للشبكات الداخلية والنشرات الإخبارية وكذلك الجلسات الجماعية واجتماعات الأقسام وجلسات تدريب الموظفين.

تدريب على الهواء

وبالنسبة لتدريبات الموظفين المتعلقة بمشاريع العمل، تفضل جميع الشركات تنظيم جلسات فيديو تدريبية على الهواء، وتقام على هيئة ندوة تعليمية عبر الإنترنت أو بث شبكي. وبمساعدة شبكة الشركة المحصنة أمنياً، سيكون بمقدور الموظفين الوصول إليها من الجهاز الذي يناسبهم كالحاسوب المحمول أو الحاسوب المكتبي أو الهاتف الذكي.

Email