مدونون يقودون القرارات الشرائية لسكان الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتأثر القرارات الشرائية لـ71 % من سكان دولة الإمارات ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاماً بتوصيات المدونين عبر شبكات التواصل الإجتماعي بحسب استطلاع رأي جديد.

وسلط الاستطلاع الذي اجرته شركة بي بي جي كون آند وولف للعلاقات العامة في دبي، الضوء على حجم تأثير المدونين الإجتماعيين والشخصيات المؤثرة في المواقع الاجتماعية، ويعتبر الجمال والموضة والطعام من بين أهم المجالات التي يلجأ فيها الناس إلى آراء المؤثرين في المواقع الاجتماعية لمعرفة توصياتهم وآرائهم وذلك بحسب نتائج الدراسة التي أجرتها شركة YouGov من خلال مقابلات مع 1000 رجل وامرأة في الدولة.

كما أشارت الدراسة إلى أنّ عدداً كبيراً من مستخدمي التكنولوجيا يتابعون شخصياتهم المفضلة عبر هواتفهم الذكية، ويختار 68% منهم المطاعم التي يرتادونها حسب توصيات وآراء يجدونها عبر شبكات التواصل ، وتتأثر القرارات الشرائية ﻟ 63% منهم لمنتجات التجميل والأزياء بشكل كبير حسب ما يُصرح به المدونون على المنصات المختلفة.

وقالت تغريد عريبي، مدير العلاقات العامة لدى بي بي جي كون آند وولف: أظهرت نتائج الدراسة بوضوح بأنه يتوجب على الشركات والعلامات التجارية أخذ هؤلاء المدونين على محمل الجد، ومتابعتهم وإيجاد طرق مبتكرة للتعاون معهم للتواصل مع شريحة مهمة من المتسوقين التي تتراوح أعمارهم ما بين 18 -40 عاماً.

الأكثر شعبية

كما أظهر استطلاع الرأي أن الهواتف الذكية هي الأجهزة الأكثر شعبية بين الأفراد في متابعة المدونين والشخصيات المؤثرة على الشبكة، كما جاء فيسبوك في المرتبة الأولى لمتابعة المؤثرين بشكل عام.

إلى جانب ذلك، صرح 35% من الأفراد أنهم يتابعون مدوني الطعام على فيسبوك، بينما 26% يستخدمون يوتيوب لمتابعتهم. ومن جهة أخرى أوضحت الدراسة بأنّ 32% من المستخدمين يتابعون مدوني الجمال والأزياء على فيسبوك و24% يتابعونهم على انستغرام.

الجمال والأزياء

وبحسب الدراسة فإنّ الشخصيات المؤثرة الأكثر شعبية في مجال الجمال والأناقة في الإمارات شملت هدى قطّان وجويل ماردينيان ولجين عمران وعلا الفارس وأمينة شلباية، حيث لدى البعض منهن متابعين بالملايين.

ومن بين الأسباب الأساسية التي تدفع المتابعين إلى الاهتمام بهؤلاء المؤثرين هي أسلوبهم الشخصي والصور الرائعة إلى جانب قدرتهم على أن يكونوا مصدر إلهام للآخرين في الموضة والجمال. كما نذكر من بين المؤثرين الذين أتوا في مراتب متقدمة في الدراسة ناديا حسن «The Fierce Diaries» وفوز الفهد «The Real Fouz».

الطعام والطبخ

في مجال الطعام، يتابع المقيمون في الدولة الأسماء الكبيرة في مجال الطهي بما في ذلك النجمة التلفزيونية منال العالم والشيف أسامة السيد وجوردون رامزي وسانجيف كابور الذين يحظون بالثقة الأكبر ويتبعهم النقاد والمدونون مثل فود ديفا وذا فود شيخ.

ووفقاً لقاعدة البيانات الإعلامية، تضم الإمارات حالياً 200 مدون وشخصية مؤثرة في الجمال والأزياء على قنوات التواصل، وأكثر من 200 من مدوني الطعام والطهي.

Email