بريطانيا تبيع باقي حصتها في البريد الملكي

ت + ت - الحجم الطبيعي

باعت الحكومة البريطانية الجزء المتبقي من حصتها في هيئة البريد الملكي (رويال ميل) مقابل 591.1 مليون جنيه استرليني (907.87 ملايين دولار) للحصة البالغة 13% مفضلة منح نسبة 1% التي تبقت لها للعاملين بالهيئة على سبيل الهدية.

وقالت الحكومة اليوم الثلاثاء إنها تخلصت من الحصة البالغة 13% من خلال عملية سريعة لتسجيل المكتتبين المحتملين من المؤسسات بسعر اكتتاب 455 بنساً للسهم.

وأغلقت أسهم رويال ميل أول من أمس عند 472.2 بنساً للسهم قبيل إعلان الحكومة عن نيتها التخلص من آخر حصة كانت تملكها في الهيئة لتبلغ قيمة الحصة حوالى 660 مليون جنيه إسترليني (بليون دولار).

وأثارت خصخصة شركة الخدمات البريدية، التي تأسست قبل 500 سنة، انتقادات من سياسيين معارضين ومن النقابات التي قالت إن الشركة «بيعت بثمن بخس، بعدما ارتفعت الأسهم في شكل سريع نحو 87 في المئة».وقالت الحكومة إن الترتيبات جارية من أجل منح نسبة الواحد بالمئة الأخيرة للعاملين البريطانيين المستحقين في رويال ميل.

وتطوي عملية البيع هذه صفحة مشاركة الحكومة في الهيئة منذ 500 عام بعد أن أثارت خصخصة الهيئة في 2013 انتقادات من الساسة المعارضين والاتحادات العمالية التي قالت إنها بيعت بثمن زهيد.

Email