الطائرات بلا طيار رفاهية تربك أجواء أوروبا

ت + ت - الحجم الطبيعي

حظر التحليق في مناطق معينة....، الاستعانة بأنظمة تكنولوجية تحول دون دخول مناطق ذات حساسية خاصة..، وضع قواعد للتسجيل.. كلها مقترحات تقدم بها منظمون لقطاع الطيران في أوروبا وخبراء في مجاله لضمان عدم تداخل مسارات الأعداد المتزايدة من الطائرات بلا طيار مع مسارات طائرات الركاب على نحو يثير خطر الاصطدام.

ويتزايد استخدام الطائرات بلا طيار في أغراض مدنية سواء كانت أغراضاً تجارية مثل مراقبة المحاصيل أو الاستكشاف في حالات الكوارث الطبيعية أو التصوير أو حتى في مجال الأنشطة الترفيهية.

هذا التزايد أدى إلى تكرار حالات أفلتت فيها طائرة بلا طيار بالكاد من الاصطدام بطائرة تجارية مثلما حدث حين كانت طائرة تجارية تابعة لشركة لوفتهانزا تقترب من مطار وارسو الشهر الماضي. وأصدرت هيئة الطيران المدني البريطانية تحذيراً الشهر الماضي بعد سبعة حوادث اقتربت فيها طائرات بلا طيار من طائرات تجارية في عدة مطارات ببريطانيا في أقل من عام واحد.

وإدراكاً منها لهذا الخطر أقرت المفوضية الأوروبية هذا العام بأن «حوادث تصادم مع طائرات بلا طيار ستقع» وكلفت وكالتها المعنية بتأمين سلامة الملاحة الجوية بوضع قواعد عامة لعمل هذا النوع من الطائرات في أوروبا.

وتنصب المخاوف على الطائرات الأصغر التي يجري إطلاقها في الجو كنموذج لطائرة أو من باب الترفيه والتسلية إذ إن مشغليها لا معرفة لهم في الغالب بقواعد التحليق في الأجواء.

قال بيتر فون شوبنتاو الأمين العام لرابطة الطيارين الأوروبيين «تقع المشكلة عادة أثناء أدق مراحل الرحلة كالإقلاع أو الهبوط أو حينما يكون للتصادم مع طائرة بلا طيار عواقب قد تكون مدمرة».

وتكلفة إطلاق طائرة بلا طيار بغرض الترفيه قد تكون زهيدة لا تتجاوز 25 دولاراً للطائرة الصغيرة وقد تصل إلى آلاف الدولارات للنسخ المتطورة المزودة بكاميرات رقمية.

وتطالب رابطات الطيارين وغيرها بتزويد الطائرات بلا طيار بتكنولوجيا تستخدم نظام تحديد المواقع (جي.بي.إس) لمنعها من الدخول بطريق الخطأ في مناطق معينة وكذلك تحديد ارتفاعات ومسافات معينة للتحليق. وتطالب كذلك بعمل سجلات خاصة بالطائرات بلا طيار.

وقال كلاوس ديتر شورله رئيس هيئة الطيران الألمانية في مقابلة مع رويترز «نحتاج إلزاماً بالتسجيل بما يتيح لنا تحديد الطائرات التي تخالف القواعد ومنعها من التحليق».

وهناك مدن كثيرة فرضت حظراً على تحليق الطائرات بلا طيار في أجزاء منها لكن هذا لم يمنع الناس من إطلاقها في الجو. وهذا العام حققت أجهزة الشرطة في تحليق طائرات بلا طيار فوق مناطق محظور طيرانها فيها في فرنسا وفوق البيت الأبيض.

وفي معظم أنحاء برلين على سبيل المثال يتطلب تحليق هذا النوع من الطائرات ترخيصاً للطيران لأعلى من 30 متراً. وقال شورله إن هيئته منحت 125 ترخيصاً لأناس كانوا يرغبون في إطلاق طائرات بلا طيار من مدرج تمبلهوف غير المستخدم بالمدينة في يوم مشمس لكن التقديرات تشير إلى تحليق ما يزيد ثماني مرات تقريباً عن هذا العدد.

والمشكلة لن تذهب بعيداً.. إذ يتوقع شورله انتشار الطائرات بلا طيار مع انخفاض تكلفة هذه التكنولوجيا. ويقول: «إطلاقها يبعث البهجة».

Email