مشغّلو النقل يتوسّعون في تقنيات المراقبة لتوفير الأمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة علمية دولية أجراها «الاتحاد العالمي للمواصلات العامة»، وشركة «أكسيس كوميونيكيشنز»، المتخصصة في حلول شبكات الفيديو وكاميرات المراقبة، وشارك فيها العديد من مؤسسات المواصلات العامة، أن مشغلي النقل العام حول العالم، حريصون على مواصلة الاستثمار في أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا على المستوى الأمني، والتوسع في استخدام حلول المراقبة بالبث الحي، وتطبيقات تحليل الفيديو، لتوفير المزيد من الحماية والأمان للأفراد والمعدات والمنشآت.

كاميرات المراقبة

ويعتمد 97 % من المؤسسات التي شملتها الدراسة، كاميرات المراقبة في المواصلات العامة. وهو مؤشر واضح الدلالة على القناعة التامة لمشغلي وسائل النقل العام، بأهمية استخدام نظم المراقبة بالفيديو فيها. وقالت الغالبية العظمى من المشاركين في الدراسة، إن نظم المراقبة بالفيديو تسهم في تعزيز الأمن وزيادة شعور مستخدمي المواصلات العامة والعاملين فيها بالأمان، كما تساعد في رصد ومتابعة ومنع العديد من الجرائم ومحاولات التخريب.

وذكرت الدراسة أن موظفي النقل العام يتعاملون بإيجابية مع استخدام كاميرات المراقبة بالفيديو في نظم المواصلات. وبيّنت نتائجها أن 83 % أبدوا ردود فعل إيجابية أو محايدة تجاه استخدام المراقبة بالفيديو، خاصةً بعد تدريبهم على كيفية استخدام النظام. ولم يلحظ المراقبون ردود فعل سلبية لمستخدمي وسائل المواصلات العامة من العاملين أو الركاب.

الأدلة الموثّقة

ولم تعد استخدامات نظم المراقبة بالفيديو في مجال النقل العام، تقتصر على توفير الأدلة الموثّقة التي يمكن الرجوع إليها فور وقوع الحوادث، وهو الاستخدام الأبرز برأي 86 % ممن شملتهم الدراسة، بل أصبحت تقدم أيضاً رصداً مباشراً لإمكانية وقوع الحوادث، حيث رأى 72 % ممن شاركوا في الدراسة، أن هذا الاستخدام هو التوجه الأحدث في هذا المجال.

واليوم يستطيع 42 % ممن شملتهم الدراسة أن يشاركوا البث الحي الذي توفره نظم المراقبة الخاصة بهم مع الجهات المسؤولة، مثل الشرطة وغيرها من المؤسسات. وتلحظ الدراسة اعتماد أكثر من 50 % من المشاركين في الدراسة لنظم المراقبة الحية بالفيديو في كلٍ من الآليات المتحركة والمواقع الثابتة، ما يؤكد أهمية المراقبة بالبث المباشر من مختلف مواقع المواصلات العامة.

تحليل الفيديو

وعملت الدراسة على تقييم مستويات المعرفة ببرامج تحليل الفيديو ومدى انتشار استخدامها في الوقت الحالي، والاهتمام بالاستفادة منها مستقبلاً. وتبين النتائج أن معظم من شملتهم الدراسة، يعرفون تطبيقات تحليل الفيديو المتقدمة الخاصة برصد عمليات التسلل والدخول الممنوع أو التنبيه في حالات انبعاث الدخان واندلاع الحرائق وإعاقة مسارات سكك القطارات، وقد بدأ 10 إلى 20 % منهم باستخدامها الفعلي. وترتفع نسبة المهتمين باستخدام هذه التطبيقات الخاصة بتحليل الفيديو مستقبلاً، لتصل حتى 50% .

وقال باتريك أندرسون مدير تطوير الأعمال، المواصلات، أكسيس كوميونيكيشنز:«أبرزت نتائج هذه الدراسة، اعتماد العديد من مشغلي وسائل المواصلات العامة على نظم المراقبة بالفيديو، لمهام تتجاوز مجرد تقديم الأدلة المادية الموثّقة التي تسجّل الأحداث عند حصولها.

Email