3.8 تريليونات دولار الإنفاق العالمي المتوقع على تقنية المعلومات 2015

ت + ت - الحجم الطبيعي

من المتوقع تنامي إجمالي حجم الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات ليبلغ 3.8 تريليونات دولار في 2015، أي بزيادة قدرها 2.4 % عما حققه في العام 2014، إلا أن معدل النمو هذا أدنى من مستوى التوقعات السابقة التي أشارت إلى 3.9 %، وفقاً لأحدث تقارير التوقعات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر.

ويعزى هذا التباطؤ في تحقيق التوقعات في 2015 بدرجة كبيرة إلى ارتفاع معدل صرف الدولار الأميركي مقابل العملات العالمية الأخرى، بالإضافة إلى التراجع المتواضع في توقعات النمو بالنسبة للأجهزة، وخدمات تقنية المعلومات، وخدمات الاتصالات.

وقال جون - ديفيد لوفلوك، نائب رئيس الأبحاث لدى مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر إن التغيّر في معدلات النمو المتوقعة أقل تأثيراً مما يبدو للوهلة الأولى، فارتفاع معدل صرف الدولار مقابل العملات العالمية الأخرى هو السبب الرئيسي المسؤول عن اختلاف التوقعات.

فإذا ما أزحنا جانباً الأثر الكبير لتغير أسعار الصرف، فسنجد أن معدل النمو في ظل أسعار الصرف المستقرة هو 3.7 %، بالمقارنة مع توقعات معدل النمو التي بلغت 3.8 % خلال الربع السابق.

تقرير

ويعتبر تقرير حجم الإنفاق العالمي المتوقع على تقنية المعلومات الصادر عن مؤسسة جارتنر مؤشراً رئيسياً للتوجهات التقنية السائدة على امتداد أسواق الأجهزة، والبرمجيات، وخدمات تقنية المعلومات، والاتصالات.

فعلى مدى أكثر من عقد من الزمان، يعتمد قطاع تقنية المعلومات، والرؤساء التنفيذيون في قطاع الأعمال على المستوى العالمي، على توقعات هذه التقارير الربع سنوية عالية الدقة لاستكشاف الفرص الاستثمارية والتحديات التي تواجههم في الأسواق، ولإسناد القرارات الحاسمة التي تتخذها شركاتهم على منهجيات معتمدة عوضاً عن اتباع سياسة التخمين.

وفي 2014 تراجع معدل نمو الإنفاق على الأجهزة بما فيها الكمبيوترات الشخصية، والهواتف المحمولة فائقة الأداء، والهواتف المحمولة، والكمبيوترات اللوحية، والطابعات 1.3 نقطة مئوية، ليسجل 5.1%. أما سوق الهواتف الذكية فقد شهد استقطاباً متبادلاً ما بين أسعار سوق التقنيات الممتازة والاستهلاكية.

وفيما استحوذت أنظمة تشغيل أبل على معدلات النمو في قطاع الهواتف عالية التقنية، وذلك بمتوسط سعر بيع بلغ 478 دولاراً في 2014، سيطر نظام التشغيل أندرويد وأنظمة تشغيل الهواتف الأخرى على قطاع الهواتف الاستهلاكية، حيث لم يتجاوز متوسط سعر بيعها خلال العام 2014 الـ 100 دولار. ونتيجة لذلك، أصبحت الفرص المتاحة أمام الهواتف الذكية المتوسطة التقنية في الأسواق محدودةً بشكل متزايد.

إنفاق

ومن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق على أنظمة مراكز البيانات إلى 143 مليار دولار أي بزيادة 1.8 % عما حققه في العام 2014. وشهد قطاعا تطبيقات الاتصالات للمؤسسات وتجهيزات الشبكات للمؤسسات في الأسواق ارتفاعاً في معدلات النمو مقارنةً بالربع السابق، في حين تراجعت معدلات نمو قطاعي السيرفرات وحلول التخزين ذات التحكم الخارجي.

ويعزى هذا التقلب في معدلات النمو إلى تمديد العمر الافتراضي لدورة حياة المنتجات، وتنامي معدلات التوجه نحو استثمار الخدمات القائمة على السحابة بوتيرة فاقت كل التوقعات السابقة.

بالمقابل، بلغ حجم الإنفاق على سوق برامج الشركات ذروته بما مجموعه 335 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 5.5 % عما حققه في 2014، حيث من المتوقع أن يشهد هذا القطاع المزيد من التراجع في الأسعار، بالإضافة إلى اتحاد العديد من شركات توريد البرمجيات في 2015، وذلك بسبب المنافسة الشرسة ما بين شركات توريد البرامج القائمة على السحابة، والبرامج في بيئة العمل.

Email