6 دروس مستفادة من أفضل سلاسل توريد في العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

"جرافيك"


6 دروس مستفادة يمكننا استخلاصها من أداء أفضل سلاسل التوريد في العالم، بحسب مجلة «ذا ويك» البريطانية. هناك صفات مشتركة تجمع أداء أغلب الشركات العالمية الناجحة في العالم، من أمثال «أبل» و«ماكدونالدز» و«أمازون» و«غوغل».. وغيرهم، وتوافر تلك الصفات، كفيل بتحقيق النجاح لأي استثمار، سواء كبيراً أو صغيراً.

1 المستهلك أولاً

جميع الشركات العالمية الناجحة تتخذ من سلوك المستهلك واحتياجات عملائها نقطة انطلاق أعمالها، وتضع تجرية المستهلك فوق كل اعتبار، وهذه السياسة في المقابل تجعل من منتجهم الاختيار الأول دائماً في فئته لدى المستهلكين.

2 تقدير التكنولوجيا

فتقدير التقدم التكنولوجي واستخدام أدواته، يتيح لك العديد من الخدمات الإضافية لمشروعك، الإنترنت يتيح تحليلات وبيانات وخدمات لوجستية، فضلاً عن متابعة خدمات ما بعد البيع، وقياس مدى رضاء الجمهور من خلال المواقع المختلفة.

3 «المال» هو الملك

فهناك مثل يقول إن «المبيعات هي الحلم، والربح هو التعقل والنقود هي الواقع»، فلإنشاء سلسلة التوريد الخاصة بك، لا يمكن أن تبدأ بدون تمويل.

4 تتبع النجاح

تحقيق منتج أو خدمة نسبة كبيرة من إقبال المستهلكين عليها، يجب أن يتبعها خطوات لتتبع مسار هذه الخدمة أو المنتج، بما يضمن تطويره بشكل مستمر، بما يلائم احتياجات المستهلك.

5 الابتكار

يعد الابتكار هو المفتاح لعدد كبير من الأبواب، ومن بينها التمويل، لأن وجود عنصر الابتكار في المنتج المقدم يدعم بشكل كبير المشروع، ويجعل من السهل تسويقه.

6 ابدأ صغيراً بفكر كبير

رغم بساطة الجملة، إلا أن المؤسسات التي تأخذها على محمل الجد، تحقق نجاحات مبهرة، ومن بينها أمثلة عديدة، فشركة مثل «غوغل» بدأت مع عدد من محركات البحث الإلكتروني، ولم تكن الوحيدة، إلا أنها الآن على رأس تلك الشركات، لأنها تمتلك رؤية كبيرة لمستقبلها.



 

Email