استثمار الهوايات الشخصية في بريطانيا يدر 8 مليارات إسترليني

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

كشف تقرير حديث عن ازدهار المشروعات الصغيرة بالمملكة البريطانية القائمة على الهوايات الشخصية.

وأوضح التقرير المنشور في صحيفة «التليغراف» أن واحداً من أصل كل 10 بالغين لديه مشروع قائم على هواية خاصة به.

وأفاد التقرير أن تلك المشروعات القائمة على هوايات شخصية تدر على أصحابها دخلا سنويا إضافيا يبلغ في بعض الأنشطة 2000 جنيه استرليني، وبحسب متخصصين ببطاقات ائتمان فيزا، فإن إجمالي عائدات تلك المشروعات تدر نحو 8 مليارات جنيه استرليني سنوياً للاقتصاد البريطاني.

وتابع أن أكثر الهوايات التي تحقق أرباحا هي الهوايات المتعلقة بالتصميم، إذ يجني هواة تصميم الصفحات الإلكترونية في المملكة البريطانية نحو 3707 جنيهات استرلينية مقابل تصميم المواقع.

فيما تقدر دخول المصورين الهواة بنحو 2405 جنيهات استرلينية سنوياً مقابل اللقطات التي يقومون بتصويرها، ويبلغ الدخل الإضافي الذي يحققه أصحاب الهوايات في مجال الديكور كدخل إضافي لهم بنحو 2353 جنيها استرلينيا سنويا.

وتابع البحث أن ممارسة الرياضة تحولت أيضاً إلى هواية تدر ربحاً على أصحابها من خلال اتجاه عدد من ممارسي الألعاب الرياضية إلى إعطاء دروس في اللياقة البدنية والحصول على دخل إضافي إلى جانب عملهم الأصلي، وتقدر الأبحاث تحقيق أصحاب تلك الهواية نحو 2764 جنيها استرلينيا كدخل سنوي إضافي.

وفي السياق ذاته، تقوم عدد كبير من المشروعات القائمة على الهوايات على إعداد مأكولات منزلية جاهزة، ويحقق أصحابها دخلا إضافيا سنويا يقدر بنحو 1643 جنيها استرلينيا. وتشتمل المشروعات القائمة على الهوايات أيضا المنتجات الفخارية والتي تحقق عائدا يقدر بنحو 1443 جنيها استرلينيا.

ويأتي تصميم المجوهرات والزينة الشخصية في الفئة الأكر شعبية بين تلك المشروعات والأقل ربحية في نفس الوقت إذ لا تتجاوز عائدات تلك الهوايات 300 جنيه استرليني، وعلى الرغم من ذلك فإن نحو 59% ممن شملهم البحث تتركز هواياتهم التي أقاموا مشروعاتهم عليها في تصميم المجوهرات والإكسسوار.

Email