9% سنوياً نمو استهلاك العطور في الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

من المتوقع أن ينمو استهلاك العطور في الدولة 9 % سنوياً حتى العام 2017.

وقال سنان قاروط مدير تطوير المنتجات في شركة «درعة للعطور» إن حجم سوق العطور في الامارات يقدر بأكثر من 360 مليون دولار وهو بذلك ثاني أكبر سوق للعطور في المنطقة بعد المملكة العربية السعودية التي يصل سوق العطور فيها إلى 1.3 مليار دولار والمتوقع أن يصل إلى 1.8 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة، وذلك بحسب بيانات مؤسسة العطور العربية.

ويبلغ حجم سوق العطور في الشرق الأوسط تقريباً 3.9 مليارات دولار وهو ما يمثل 20 ٪ من حجم سوق العطور في الولايات المتحدة الذي يعتبر أكبر سوق في العالم.

لكن في الجانب الآخر لا يعتبر الطلب على العطور« الحلال» حالياً كثيفاً كما أن حجم سوق العطور الحلال الخالية من الكحول صغير جداً.

وفي هذا الإطار يقول سنان قاروط مدير تطوير المنتجات في شركة «درعة للعطور» «لو ذهبنا إلى البلاد الاسيوية المسلمة كماليزيا ، نرى أن الطلب يزداد على العطور الحلال ، الأمر الذي بدأ يدفع مصنعي العطور إلى تغيير سياستها في هذه الدول ، وما قد يؤثر على أنماط الاستهلاك في دول الخليج في السنين القادمة .

وأشار جيفري نيجمان مؤسس العلامة التجارية للعطور الفاخرة »إم ميكاليف« إلى أن الاستهلاك الفردي من العطور في الإمارات ودول الخليج يفوق معدل الاستهلاك في أوروبا وأمريكا بثلاثة أو أربعة أضعاف، وأكد أن دبي تشكل جزءا حيوياً وواسعاً من سوق المنتجات الفاخرة في العالم، مشيراً إلى أن الإمارة كانت ضمن أبرز الوجهات التي بحثت عنها الشركة لإطلاق أول متجر لها، ولفت إلى أنه قرر مع زوجته مارتين ميكاليف تأسيس فرع للعلامة التجارية في دبي للتركيز على الإمارات بشكل خاص وسائر دول المنطقة بشكل عام وأضاف :»نعتقد أن هذه المنطقة لديها تقدير للفخامة والجودة التي لا مثيل لها«.

ولفت نيجمان إلى أن سكان دول الخليج يفضلون الرفاهية و الإنفاق بسخاء على المنتجات ذات الجودة العالية، ويتزامن ذلك مع انفاق مبالغ طائلة على العطور الفخمة، حيث يعتبر العطر جزءا لا يتجزأ من الثقافة الشرقية، وتوقع أن ينمو سوق العطور بدبي بوتيرة متواصلة خلال الفترة المقبلة، وذلك بفضل نمو السياحة التي تلعب دوراً كبيراً في دفع مبيعات التجزئة ومن ضمنها سوق العطور. وأوضح نيجمان أن المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط يفضلون الروائح القوية أكثر من سكان أي منطقة أخرى في العالم وأضاف :»أعجبنا تنوع المكونات الغنية المتواجدة في هذه المنطقة و التقدير المستمر للخدمة و الجودة العالية، وتوقع استمرار نمو وتطور سوق العطور في المنطقة.

Email