نظام حديث لعولمة أنظمة الدفع بالمحمول

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خبير الاتصالات ونظم الدفع الإلكتروني سامي تفاحة أن عولمة أنظمة الدفع بواسطة الموبايل في العالم ضرورة ملحة.

وشدد على أهمية توحيد قنوات الدفع المالي عبر أجهزة الموبايل وضرورة توافقها، باعتبارها الطريقة الأمثل والأقصر لتعزيز مجالات استخدام الموبايل المصرفية.

وقال تفاحة في محاضرته التي قدمها في الجلسة الرئيسية لقمة الدفع عبر الموبايل Mobile Payment Summit التي أقيمت مؤخراً في مدينة نيويورك الأميركية: "مئات المؤسسات المالية وشركات الاتصالات في العالم تحاول تقدم خدمات مالية عبر أجهزة الموبايل لعملائها، لكن هذه الخدمات تبقى محدودة من حيث الإمكانيات والمجالات، وضيقة من حيث نطاق استخدامها جغرافيا.

بمعنى انه لا يمكن للمستخدم دفع فواتيره أو قيمة مشترياته بواسطة الموبايل خارج نطاق الشبكة المحدودة لمقدم الخدمة كما لا يمكنه التسوق في دول أخرى أو دفع فاتورة الفندق أو حتى تذكرة الطيران عبر الموبايل.

ستبقى الحال كذلك ما لم يتم اعتماد نظام مصرفي عالمي جديد".

وعرض تفاحة فكرة نظام جديد لعولمة قبول الدفع بواسطة الهواتف النقالة وتوحيد قبول عملية الدفع بغض النظر عن مقدم الخدمة أو التكنولوجيا المستخدمة.

وشرح تفاحه خلال محاضرته حيثيات النظام الجديد وآفاقه المالية والقانونية ومراحل تنفيذه لإنهاء محدودية استخدام الموبايل في المجال المصرفي واقتصارها على مجالات بعينها ودول دون غيرها.

وأوضح تفاحه أن فكرة عولمة نظام الدفع بواسطة الموبايل ستجعل من هذه الأجهزة أداة دفع مصرفية لا تقل أهمية عن بطاقات الائتمان الحالية.

 وأضاف تفاحه: "عولمة وتوحيد قنوات الدفع المصرفية عبر أجهزة الموبايل سيساعدنا على جعل هذه الأجهزة مستقبل الخدمات المالية الشخصية بما في ذلك عمليات الدفع والخدمات المصرفية والتجارة لتمكين المستخدم من إدارة أمواله وكذلك الحسابات المصرفية دون الحاجة إلى حمل بطاقات بلاستيكية أو محفظة أو دفتر شيكات".

Email