عرض روبوت يستطيع الركض والقفز في ولونغونغ دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت اسم «روبيد»، أطلق البروفيسور الياباني «توموتاكا تاكاهاشي» روبوتاً يبلغ طوله 38 سم ويزن 3.5 باوندات وذلك خلال عرض تقديمي انعقد في جامعة ولونغونغ في دبي.

ولا يحمل الروبوت الطابع الذي نراه عادة في الأفلام الأمريكية ولكنه قادر على أن يقفز 3 انشات (بوصات) فوق الأرض مطيعاً لأوامر مصممه.

وفي معرض حديثه في جامعة ولونغونغ في دبي حول "خلق عصر الروبوتات الجديد"، عرض البروفيسور "تاكاهاشي" روبوته "روبيد" ليظهر ما توصلت إليه التكنولوجيا اليابانية في هذا المجال وما يحمله طابع هذه الثقافة وخلفيتها الاجتماعية.

وعرض البروفيسور "تاكاهاشي"، وهو الرئيس التنفيذي لـ"روبو كراج"، كيف يستجيب "روبيد" لأوامره الصوتية حيث إنه يستطيع النهوض والمشي والركض والقفز وتعرف اختراعاته عموماً بقدرتها الفريدة على الاستجابة السلسة والتقديم الأنيق.

وشرح البروفيسور "تاكاهاشي"، الذي أنتج نوعاً فريداً جديداً دون العودة إلى اختراعات أخرى ودون استخدام أجهزة الكمبيوتر، السبب وراء صناعة الروبوتات.

ووفقاً له، فإن الروبوتات الصغيرة أقل حساسية للحوادث فقد باع روبوته "مانوي" أكثر من 1000 قطعة واليوم يعمل على تطوير مفهوم جديد للروبوتات الذي من المتوقع أن يبيع من خلاله 100 ألف قطعة.

وعرض البروفيسور "تاكاهاشي" فيلماً يصور أول روبوت "أنثى" في العالم يستطيع فيه أن يقلد المشي الأنثوي والحركات الأخرى كما عرض آخر يستطيع لعب كرة القدم.

ويقود البروفيسور "تاكاهاشي" فريق "أوساكا" الذي يشارك في العديد من المسابقات الخاصة بالروبوتات حول العالم مثل "روبو كاب" (روبوت سوكير) واستطاع فريق "أوساكا" الفوز بكأس "لويس فويتون للروبوتات القريبة من البشر" في أعوام 2004 و2005 و2006.

وبالحديث عن الاختلاف بين الروبوتات الأمريكية واليابانية، قال البروفيسور "تاكاهاشي" بأن الروبوتات الأمريكية عادة ما تكون كبيرة بينما تكون اليابانية ودودة ومطيعة أكثر.

وقال البروفيسور "تاكاهاشي": "تعد الروبوتات غير ضرورية في وقتنا الحاضر وهذا ما كان الحال عليه بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية منذ 15 عاماً. ولكن ستلعب الروبوتات القريبة من الإنسان دوراً هاماً في حياتنا في المستقبل".

وصمم البروفيسور "تاكاهاشي" سابقاً أول روبوت بمواصفات بشرية يتم ارساله إلى قاعدة فضائية حيث احتوت مثل هذه الرحلات على روبوتات ولكنها لم تكن مجهزة لتقوم بما يقوم به البشر.

وفي حديثه الافتتاحي، عرّف القنصل العام لليابان "إيساو كيشي"، البروفيسور "تاكاهاشي" كأحد أبرز مصممي الروبوتات في اليابان وأمل أن تلهم المحاضرة الكثير من العقول الشابة لتتفوق في هذا المجال ونوّه القنصل العام ان مجال تكنولوجيا الروبوت هو احد المجالات التي برعت اليابان فيها.

وحثّ البروفيسور "جون باتيرسون"، النائب الأول لرئيس جامعة ولونغونغ في استراليا، في خطابه الافتتاحي الطلاب على البحث عن الالهام مثل ما يفعل البروفيسور "تاكاهاشي".

وتم تنظيم الحدث من قبل كلية علوم الكمبيوتر والهندسة في جامعة ولونغونغ في دبي بالتعاون مع القنصلية العامة لليابان و"مؤسسة اليابان".

Email