Ⅶتحكم

السداد المبكّر للقرض

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما يتوفر للناس بعضٌ من المال، فإنهم بغريزتهم يميلون في الغالب إلى سداد الديون القديمة. ولكن تسديدك لقرض شخصي قبل موعد استحقاقه قد يكون مكلفاً بالنسبة لك. فإليك بعض النصائح لمساعدتك على تجنب الأخطاء والتأكد من وصولك إلى حال أفضل في نهاية المطاف.

يمكن لتسديد الديون قبل تاريخ استحقاقها أن يكون طريقة رائعة لزيادة دخلك الشهري، ولكنها ليست بالضرورة عملية بسيطة دائماً. فإذا كنت تملك بطاقة ائتمان على سبيل المثال، فإنه يمكنك تسديدها دون أي تداعيات. ولكن سداد القرض الشخصي قبل موعد الاستحقاق قد يُحمّلك غرامة.

في حين أنّ بعض البنوك لا تتقاضى رسوماً على التسديد المبكر للقروض الشخصية، فإنّ بعضها الآخر يتقاضى لغاية ثلاثة أقساط إضافية أو نسبة من مبلغ الربح المتبقي بناءً على الرسوم المستحقة للأطراف الخارجية. ويعني ذلك أنه إذا كان لديك رصيد مستحق بمبلغ 100 ألف درهم وقسطك الشهري 1000 درهم، فالحدّ الأقصى الذي من الممكن أن تدفعه عند السداد المبكّر هو ثلاثة آلاف درهم. فتسديد الرصيد في وقت مبكر من شأنه أن يفرض عليك مبلغاً معيناً بسبب السداد المبكر للقرض.

أيضاً، عندما تتلقى قرضاً جديداً، يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار ما إذا كانت المعدلات ثابتة أو متناقصة، حيث أنّ مقارنة هذين المُعدلين قد يكون مضللاً.

 

Email