توسّع في تبني المنتجات الشرعية خصوصاً تمويلات الأفراد

"فيتش": التمويل الإسلامي ينمو محلياً أسرع من التقليدي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، عن أن نمو التمويل الإسلامي في الإمارات كان أسرع من نمو البنوك التقليدية في العام الجاري، رغم أن معدل النمو كان بطيئاً، مؤكدة أن ما دعم هذا النمو زيادة الاهتمام بالتمويل الإسلامي والتوسع في تبني المنتجات الإسلامية، خصوصاً في تمويلات الأفراد.

وأوضحت الوكالة العالمية في تقرير صدر أمس، بعنوان البنوك الإسلامية في الأمارات، بأن نصيب البنوك الإجمالي في التمويل لستة بنوك رئيسة إسلامية، وأقسام التمويل الإسلامي في البنوك التقليدية بلغ 26% من إجمالي التمويل حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقابل 25% بنهاية 2015، وارتفع حجم الإقراض الإسلامي بنسبة 4% خلال الفترة المذكورة مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وتوقعت فيتش أن يسجل التمويل الإسلامي نمواً من رقمين في العام الجاري، وهكذا لايزال أعلى من معدل نمو البنوك التقليدية.

وأفاد التقرير، بأن متوسط نسبة التمويل السيئ إلى إجمالي التمويل بلغت 6% حتى نهاية النصف الأول من العام، مقابل 11.5% في نهاية عام 2012. وتحسن متوسط نسبة الديون السيئة مقارنة بمستويات ما قبل الأزمة المالية، وساعد على هذا النمو السريع في التمويل الإسلامي. غير أن هذا المعدل يظل أسوأ من نظيره في البنوك التقليدية الذي بلغ 4.9% حتى نهاية النصف الأول من العام.

ويرجع هذا لأسباب، منها أن نسبة كبيرة من التمويل الإسلامي تذهب إلى التجزئة (بما فيها الرهن العقاري)، حيث بلغت نسبة تمويل التجزئة 40% من إجمالي التمويل في نهاية 2015، ما يرفع من نسبة تعرض البنوك الإسلامية للخطر مقارنة بالبنوك التقليدية.

Email