أحمد محبوب مصبح في حوار مع «البيان الاقتصادي»:

دور محوري لجمارك دبي في اقتصاد ما بعد النفط

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي أن الجمارك تلعب دوراً رئيسياً في اقتصاد ما بعد النفط مشيرا الى ان دبي نجحت في تجاوز التراجع في معدلات التجارة الدولية والتقلبات في أسعار العملات الرئيسية إلى جانب الاضطرابات التي تشهدها بعض المناطق الإقليمية بفضل وجود المقومات الأساسية وبنية تحتية مهيأة وشبكة طرق برية تسهم في عمليات النقل واللوجستيك.

وقال مصبح إن جمارك دبي تستهدف رفع نسبة التوطين بنهاية العام الحالي إلى 88%، تماشياً مع البرامج الحكومية للتوطين، مقابل 85% عام 2015، وهي من أعلى نسب التوطين في الدوائر الحكومية، كما تصل نسبة التوطين في كادر التفتيش الجمركي 100%، وهو الكادر الأعلى وظيفياً من حيث العدد في الدائرة.

وتوقع مصبح أن تشهد المعاملات الجمركية زيادة مستمرة خلال السنة الحالية والسنوات المقبلة، مع تصاعد قدرة الدائرة على إنجاز المعاملات بسرعة قياسية، بفضل تحول الخدمات الجمركية إلى خدمات ذكية.

تقلبات

كيف نجحت دبي في احتواء تأثير التقلبات التي تشهدها أسواق التجارة الدولية؟

نجحت إمارة دبي في تجاوز التراجع في معدلات التجارة الدولية والتقلبات في أسعار العملات الرئيسية إلى جانب الاضطرابات التي تشهدها بعض المناطق الإقليمية،وذلك بفضل وجود المقومات الأساسية والاستثمارات لدعم وتعزيز الاقتصاد مثل وجود الموانئ والمطارات المهيأة لتقديم خدمات مرموقة وسريعة وكذلك وجود بنية تحتية وشبكة طرق برية تسهم في عمليات النقل واللوجستيك هذا بالإضافة إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا في تقديم الخدمات.

و يجب أن نشير إلى فضل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وتوجيهات سموه بضرورة العمل على تنويع بنية الاقتصاد الوطني، والانتقال إلى مرحلة ما بعد النفط عبر حزمة من المبادرات القيادية التي أطلقها سموه .

وتأتي في مقدمتها خطة دبي ٢٠٢١، وكذلك مبادرة «مدينة دبي لتجارة الجملة» ثم أعقبها سموه بمبادرة أخرى وهي «استراتيجية دبي الصناعية» التي تهدف إلى نقل دبي من مرحلة النمو إلى مرحلة النضوج على مستوى التطور الصناعي وتطور الأنظمة الاقتصادية.

و نحن نحرص في جمارك دبي على المشاركة الفاعلة في تحقيق رؤية قيادتنا الحكيمة بالعمل لتسريع الانتقال إلى اقتصاد المعرفة، عبر تحفيز الابداع والابتكار وتطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات، للارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية وتعزيز المزايا التنافسية لدولة الإمارات عامة ودبي خاصة لنواصل التقدم إلى المركز رقم 1 عالميا في كافة المجالات، وتحقيق إسعاد الناس تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الحكيمة«

وهو ما حققناه في جمارك دبي من خلال وصول نسبة رضا العملاء إلى ٩٢,٥ ٪‏ وكذلك وصول نسبة مؤشر السعادة اليومي الذكي للعملاء إلى نسبة ٩٥٪‏ وبالتالي تحقيق المركز الأول على مستوى دوائر حكومة دبي وفقاً لهذا المؤشر.

ما هو عدد المعاملات الجمركية التي تم انجازها خلال النصف الأول من العام الجاري؟ وما هي توقعاتكم حتى نهاية العام؟

أنجزت جمارك دبي نحو 4.363.198 معاملة جمركية خلال النصف الأول من العام 2016 الجاري، شملت المعاملات الجمركية التي تقدمها جمارك دبي لعملائها 19 خدمة رئيسية، من خلال 23 مركزاً جمركياً برياً وبحرياً وجوياً منتشرة في أنحاء إمارة دبي، وتم إنجاز هذه المعاملات عبر 6 قنوات منها دبي التجارية، وقناة الأعمال الإلكترونية B2G، والموقع الإلكتروني للدائرة، وتطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية.

ونتوقع أن تشهد المعاملات الجمركية زيادة مستمرة خلال السنة الحالية والسنوات المقبلة، مع تصاعد قدرة الدائرة على إنجاز المعاملات بسرعة قياسية، بفضل تحول الخدمات الجمركية إلى خدمات ذكية منذ تحول جمارك دبي إلى أول دائرة حكومية ذكية بالكامل في العام 2013، حيث تتلقى الدائرة طلبات المعاملات الجمركية ويتم إنجازها على مدار الساعة ومن أي مكان حول العالم.

الشريك الاستراتيجي

ما هي أبرز الدول من حيث حجم الصادرات والواردات؟

إن تجارة دبي الخارجية تتزايد بشكل مستمر سنوياً ووفقاً لأخر إحصائيات أصدرناها فقد حافظت الصين على موقع الشريك الاستراتيجي الأول لشركاء دبي التجاريين خلال الربع الأول من العام 2016 الجاري حيث بلغت قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية مع الصين خلال الربع الأول 38.75 مليار درهم تمثل نسبة 12.16 % من اجمالي قيمة تجارة دبي والبالغة 318.58 مليار دره.

م تلتها الهند في موقع الشريك التجاري الثاني بقيمة 23.56 مليار درهم بنسبة 7.4%من اجمالي قيمة تجارة دبي الخارجية والولايات المتحدة الامريكية بقيمة 21.83 مليار درهم ما يمثل نسبة 6.85 % و المملكة العربية السعودية بقيمة 14 مليار درهم ما يمثل نسبة 4.38 %.

الملكية الفكرية

كيف تعمل جمارك دبي على حماية حقوق الملكية الفكرية وما هو حجم البضائع المقلدة التي تم ضبطها في النصف الأول؟

تؤمن جمارك دبي إيماناً راسخاً بحقوق المنتجين والمبدعين وأصحاب الفكر في مختلف المجالات صناعية كانت أو تجارية أو أدبية حيث يعتبر هذا جزءاً من رسالتنا التي تتمثل في تعزيز التنمية الاقتصادية وحماية المجتمع من خلال التسهيل والالتزام والابتكار.

وقد أخذت الدائرة على عاتقها منذ وقت طويل قضية حماية حقوق الملكية الفكرية محمل الجد، من خلال التصدي بكل حزم للبضائع والمنتجات المقلدة والمزيفة، وكل ما من شأنه أن يضر بالصحة والسلامة العامة للمجتمع المحلي وشعب الإمارات، أو ينتقص من حقوق المنتجين وأصحاب العلامات التجارية.

وتواكب جمارك دبي جهود الإمارات في تحفيز الابداع والابتكار، من خلال حماية حقوق الملكية الفكرية للمبتكرين بدعم الموهوبين وتبني الأفكار الجديدة لتحويلها إلى ابتكارات مبدعة تعزز أداء الاقتصاد الوطني.

كما أننا نقوم بكثير من البرامج التوعوية والتثقيفية لقد بلغ عدد ضبطيات الملكية الفكرية التي انجزتها الدائرة في النصف الأول من العام 2016 نحو 95 ضبطية تصل قيمتها التقديرية إلى نحو 38.4 مليون درهم، وتتوزع هذه الضبطيات بين مختلف أنواع البضائع المقلدة ومن ضمنها الساعات والنظارات، والالكترونيات، وقطع غيار السيارات، والملابس والأقمشة، والحقائب والأحذية.

ما هو حجم تجارة دبي الخارجية خلال النصف الأول؟ وما هي اهم الصادرات والواردات؟

تحرص جمارك دبي على تطوير خدماتها الذكية بشكل مستدام لتسهيل عمليات التجارة المشروعة حيث يكتسب تطور قطاع التجارة الخارجية في إمارة دبي أهمية كبرى في المرحلة الحالية من الاقتصاد الوطني والتي تؤسس لمستقبل»الإمارات ما بعد النفط« لقد نجحت دبي في تحقيق نمو لافت في كمية البضائع لتجارتها الخارجية غير النفطية خلال الربع الأول من عام 2016، بنسبة 17%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ليصل وزنها إلى 24 مليون طن وذلك بالرغم من التقلبات التي تشهدها أسواق التجارة الدولية نتيجة تباطؤ النمو في اقتصادات رئيسية بالعالم، وهوما يعكس ريادة دبي في حركة التجارة العالمية وربط أسواق الشرق بالغرب.

المبادرات الجديدة تعزز نمو التجارة الخارجية

شاركت الدائرة بفعالية في تعزيز نمو تجارة دبي الخارجية من خلال تطوير العديد من المبادرات والمشاريع منها على سبيل المثال نظام التفتيش الجمركي الذكي، ونظام مخالصة الشحن، ومشروع خدمات المطالبة ورد الرسوم الجمركية الإلكتروني بحسب احمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي.

وقال مصبح ان مبادرة «ارتباط» لتعزيز التواصل مع الشركات حسب بلدها الأم، ومجالس العمل الأجنبية، ومبادرة «المجلس الاستشاري لجمارك دبي» للتعاون والتنسيق مع المجموعات التجارية ساهمت في تطوير العمل الجمركي في دبي.

واضاف انه تم تصنيف دولة الإمارات قياساً على إجراءات وأداء جمارك دبي في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمركز الثالث عالمياً في مؤشر كفاءة الإجراءات الجمركية ضمن تقرير التنافسية 2015 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

واضاف ان دبي قامت بدور فاعل في تطوير العمل الجمركي على المستويين الإقليمي والدولي، وحرصت على تعزيز التعاون والتنسيق مع منظمة الجمارك العالمية. كما دعمت إنجازات الاتحاد الجمركي الخليجي، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتواصل العمل مع منظمة الجمارك العالمية لدعم جهودها ومبادراتها لتنسيق إدارة الحدود عبر مقاربة شاملة.

واضاف ان تكريم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» لجمارك دبي لثمرة جهودها بوصفها أفضل جهة حكومية في سعادة المتعاملين، وحصولها على المرتبة الأولى في مؤشر السعادة العام على مستوى الدوائر الحكومية بنسبة 95%، وفقا لنظام قياس مؤشر السعادة اليومي الذكي.

وقال ان جمارك دبي فازت بخمس جوائز في دورة 2015 - 2016 لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، توجتها جائزة الجهة الحكومية المتوسطة المتميزة مشيرا الى ان جمارك دبي تعمل على تطوير الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية المقدمة للتجار والمستثمرين والمسافرين لمواكبه المرحلة المقبلة من تطور الاقتصاد الوطني.

واوضح مصبح ان الجمارك تحرص على المشاركة الفاعلة في تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً من خلال الإبداع والابتكار في تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات للارتقاء بمستوى الخدمات الجمركية والعمل على اختصار الوقت والجهد اللازمين لإنجاز عمليات التفتيش والتخليص الجمركي، من أجل تعزيز القيمة المضافة التي تقدمها دبي للتجار والشركات.

واضاف ان التجارة اليوم اضحت محوراً رئيسياً في الدولة والمجتمع العالمي بصفة عامة. ولهذا نحن حريصون على تعزيز محورية دبي في التجارة العالمية بخدمات وتسهيلات متميزة للعملاء والتجار والمستثمرين، إضافة لحسن التعامل مع المسافرين وتسريع إجراءات مرورهم.

وقال مصبح ان فوز جمارك دبي بالمركز الأول في مؤشر السعادة العام على مستوى الجهات الحكومية بدبي وبنسبة 95 % يعد إنجازاً جديداً نعتبره حافزاً للحفاظ على ما حققته الدائرة من مكتسبات، بمزيد من الجهد والعطاء وتقديم خدمات مبتكرة تسعد العميل الداخلي والخارجي.

خدمات ذكية

قامت جمارك دبي بإطلاق خدمات جمركية ذكية من شأنها أن تساهم في اختصار الجهد والوقت والكلفة على العميل عبر تسريع إجراءات تقديم الطلبات وإنجاز المعاملات، منها: مساحة العمل الذكية وتعميم خدمة الواي فاي، والمشغل الاقتصادي المعتمد،وتطوير تطبيق نظام إعادة التأمينات الذكية،والممر الافتراضي،ونظارة التفتيش الذكية،وتطبيق الهاتف الذكي.

B2G

قدّمت جمارك دبي نموذجاً عالمياً وإقليمياً في تطوير الابتكارات والتطبيقات الجديدة للارتقاء بمستوى العمل الجمركي، الأمر الذي يأتي في إطار حرص الدائرة على إسعاد العملاء بحسب أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي.

وقال مصبح إن جمارك دبي تحرص دوماً على ابتكار خدمات ذكية للعملاء بهدف اختصار وقتهم وجهدهم ما ينعكس إيجاباً على عوائد تجارتهم واستثماراتهم ومن بين تلك الخدمات الذكية التي تقدمها جمارك دبي هي قناة الأعمال المتكاملة B2G التي تقدم من خلالها كافة الخدمات الجمركية للعملاء عبر القنوات المختلفة مثل الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية.

وأضاف مصبح انه من الخدمات الذكية التي تقدمها جمارك دبي نظام «محرك المخاطر» الذي يقوم بمعالجة المخاطر والتصدي لها والذي ساهم في اعتماد 96% من معاملات جمارك دبي آلياً بدون تدخل بشري ورفع نسبة الضبطيات بنسبة 36% ونظام الممر الافتراضي والمشغل الاقتصادي المعتمد الذي يسهم في تأسيس شراكات استراتيجية مع الدول المطبقة تضمن سرعة انتقال السلع وحماية وتيسير التجارة الدولية ونفاذها إلى الأسواق بكل سهولة.

وأوضح أن هناك تطبيق جمارك دبي للهواتف الذكية الذي يحتوي على 27 خدمة رئيسية، لاختصار الزمن اللازم لإنجاز الخدمات للمتعاملين. وتطبيق «نظام إعادة التأمينات الذكي».

%88

تستهدف جمارك دبي رفع نسبة التوطين بنهاية العام الحالي إلى 88%، تماشياً مع البرامج الحكومية للتوطين، مقابل 85% عام 2015، وهي من أعلى نسب التوطين في الدوائر الحكومية بحسب أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي.

وقال مصبح تصل نسبة التوطين في كادر التفتيش الجمركي 100%، وهو الكادر الأعلى وظيفياً من حيث العدد في الدائرة، حيث يمثل عدد موظفيه نحو 46% من إجمالي عدد الموظفين في الدائرة والبالغ عددهم نحو 3000 موظف.

وأضاف تعمل جمارك دبي على تجسيد أهداف وغايات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات في تطوير قدرات الكوادر الوطنية، بما يحقق رؤية الإمارات 2021، التي تهدف إلى أن تكون دولة الإمارات واحدة من أفضل الدول بحلول عام 2021، مشيرا إلى أن الدائرة تعمل على دعم استراتيجية التوطين وفق خطط وآليات، ترتكز على استقطاب المزيد من الكوادر المواطنة، وتوفير أفضل الفرص لأبناء الدولة ورفد المزيد من الخبرات المواطنة لمواقع العمل المختلفة، مما ينعكس بشكل إيجابي على سوق العمل في الدولة.

وقال مصبح إن جمارك دبي تحرص على توفير التطوير المستمر لمهارات موظفيها عبر برامج تدريبية في كافة المجالات التخصصية والعامة من خلال مركز التدريب الجمركي.

Email