سامي القمزي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لـ «البيان الاقتصادي»:

3123 شركة ومؤسسة تنافست للفوز بجوائز التميز لقطاع الأعمال

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

بلغ عدد المتنافسين في جوائز التميز لقطاع الأعمال منذ أن أطلقتها دائرة التنمية الاقتصادية دبي قبل 22 عاماً 3123 شركة من مختلف القطاعات، وتشمل كلاً من "جائزة دبي للجودة"، و"جائزة دبي للتنمية البشرية"، و"برنامج دبي للخدمة المتميزة".

جوائز

وقبيل انطلاق حفل جوائز التميز لقطاع الأعمال 2016 الذي تنظمه دائرة التنمية الاقتصادية بدبي الثلاثاء المقبل 3 مايو في مركز دبي التجاري العالمي، أشار سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، في تصريحات لـ"البيان الاقتصادي" إلى أن كلاً من جائزتي دبي للجودة ودبي للتنمية البشرية استقطبت أكثر من 650 شركة تنافست للفوز خلال السنوات الماضية.

فيما ارتفع عدد الشركات المتنافسة على برنامج دبي للخدمة المتميزة من 749 في سنواته الثلاث الأولى إلى 2473 عضو في سنة 2016، فيما شاركت أكثر من 2600 في دورات معايير التميز والخدمة المتميزة ضمن الجوائز الثلاث.

قطاعات حيوية

ولفت القمزي إلى أن الجوائز تأتي في إطار حرص دائرة التنمية الاقتصادية على تجسيد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والرامية إلى الالتزام بنشر مفاهيم الجودة والتميز على مستوى الدولة ، والتي تتجلى في مختلف القطاعات الحيوية، لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام من خلال تبني أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

فئات الجوائز

وتضم جائز دبي للتنمية البشرية 3 فئات تشمل جائزة دبي التقديرية للتنمية البشرية، وجائزة دبي للتنمية البشرية، وجائزة دبي الذهبية للتنمية البشرية، كما تشمل جائزة دبي للجودة أيضاً 3 فئات وهي جائزة دبي التقديرية للجـودة وجائزة دبي للجودة وجائزة دبي الذهبية للجودة، فيما يضم برنامج دبي للخدمة المتميزة جوائز أفضل علامة تجارية لـ 20 قطاع عمل، بالإضافة إلى جائزة أفضل محل تجاري.

نمو المشاركات

شهد برنامج دبي للخدمة المتميزة خلال العام الجاري نمواً إجمالياً بنسبة 21.4 %، حيث بلغ عدد الأعضاء المسجلين خلال العام الجاري 91 شركة تدير 179 علامة تجارية مسجلة، واستقطب البرنامج العام الماضي 436 منشأة جديدة، فيما شهدت الشركات المسجلة في الدورة الحالية من جائزتي دبي للجودة ودبي للتنمية البشرية 26 %.

وأشار القمزي إلى أن اقتصادية دبي قامت بتدريب أكثر من 2500 من المقيمين المختصين في مجال الجودة والتقييم لجائزتي دبي للجودة ودبي للتنمية البشرية، فيما تجاوز عدد العملاء السريين الذين تم تدريبهم على معايير الخدمة المتميزة خلال السنوات الماضية 400 متدرب.

أداء الشركات

وأكد القمزي أن جوائز التميز لقطاع الأعمال تعد من أهم وأرقى الجوائز التي تكرم الجودة العالية والنوعية المتميزة في أداء الشركات والأفراد، بالإضافة إلى تطوير الأداء الاقتصادي بالإمارة من خلال دعم قطاع الأعمال، مؤكداً أن تطبيق أي معيار من معايير أفضل الممارسات داخل المؤسسات يساهم بشكل كبير في مسيرة الجودة الشاملة في الإمارة.

وأضاف: "أثبتت الدراسات أن المؤسسات التي قامت باعتماد مقاييس الجودة سجلت نتائج إيجابية في عملياتها وحققت أداء أفضل، حيث باتت قادرة على تحليل المشاكل التي تواجهها، وتعزيز قدرتها على التعامل مع الأزمات من خلال الإجراءات التصحيحية والوقائية وذلك لمنع مثل تلك الإشكالات من الحدوث مستقبلاً".

معايير إضافية

وفي إطار دعم مبادرة " مجتمعي .. مكان للجميع" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تهدف إلى تحويل دبي بالكامل إلى مدينة صديقة لذوي الإعاقة بحلول العام 2020، بادرت اقتصادية دبي بإضافة معيار لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة إلى برنامج دبي للخدمة المتميز، بالإضافة إلى معايير التقييم في جائزتي دبي للجودة ودبي للتنمية البشرية.

كما تم إطلاق فئة أعمال جديدة في برنامج دبي للخدمة المتميزة وهي "الهايبر ماركت" ليتوسع نطاق التقييم في البرنامج لقياس جودة الخدمات المقدمة في المنشآت الكبيرة والاستهلاكية. كما تم إضافة قطاع "التسلية والترفيه" في جائزتي دبي للجودة ودبي للتنمية البشرية. ويتم العمل حالياً على إضافة قطاع هيئات ومجالس الأعمال في جائزتي دبي للجودة ودبي للتنمية البشرية.

دفعة قوية

وأكد القمزي أن المؤسسات التي تقوم بتطبيق المعايير القياسية في إجراءاتها اليومية تجد أنه من المفيد جداً لها إنشاء قاعدة بيانات لأفضل الممارسات والشركات المرتبطة بأفضل الممارسات.

وأضاف: "في ظل الاوضاع الإقليمية الحالية، لا يتوفر مزود خدمة من هذا القبيل للشركات التي ترغب في استخدام هذه الطريقة الممتازة لتبادل أفضل الممارسات، أو لمعرفة الأفضل في فئتها. وبالتالي، فإن هذا المشروع يهدف إلى ردم هذه الفجوة في عالم الشركات في المنطقة، مما يعطي دفعة قوية لتميز الأعمال في دبي، وجعلها قدوة يحتذى بها في الدول الأخرى".

ويعتبر هذا البرنامج أداة حيوية لتميز الأعمال وسيساعد إلى حد كبير في تحسين مؤشرات الأداء الرئيسية للمؤسسات، وسيساهم ليس في تحقيق التحسن التدريجي وحسب، بل سيؤدي إلى تحقيق التقدم والارتقاء بالأداء أيضاً.

ويقوم الأعضاء المشاركين بتقديم بياناتهم حول المتغيرات ذات الصلة إلى قاعدة حفظ البيانات لدى البرنامج، وسيتم استخدام البيانات ذات الصلة لتوليد الاتجاهات والرسوم البيانية، كما يتم أيضاً توفير البيانات على شبكة الإنترنت في أشكال محددة.

جائزة مهنية

وقد قامت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للجودة، وهي منظمة غير ربحية تضم خبراء في مجال الجودة ولها تواجد عالمي في 150 دولة حول العالم، بإطلاق أول جائزة مهنية في الإمارات لتقدير الجهود المتميزة والمساهمات من الأفراد والمهنيين العاملين في مجال الجودة في جميع القطاعات الاقتصادية في الدولة.

وتعتبر هذه الجائزة الأولى من نوعها في الدولة وهي تستند على مبادئ العدالة والشفافية والموضوعية والاستقلالية مع تطبيق المعايير العالية في الأداء.

وتتاح الفرصة لجميع العاملين في مجال الجودة المهنية بالتقدم بطلبات الاشتراك في الجائزة أو ترشيح زملائهم وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاصة بالجائزة من أجل ملء الطلب الإلكتروني مع ذكر تفاصيل الخبرات والمؤهلات التعليمية بالإضافة إلى المبادرة الخاصة أو مشاريع التحسين والتطوير التي قاموا بتنفيذها.

 

مبادرات

واصل مركز التميز لقطاع الأعمال في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي إطلاق العديد من المبادرات لتطوير الجوائز، حيث تم إضافة برنامج المقارنات المعيارية من إدارة التميز لقطاع الأعمال و"إيه بي إم"، والتي يشارك بها جميع المتقدمين للجائزة في مجتمع الأعمال.

ويهدف البرنامج إلى مساعدة المنظمات على التكيف مع ديناميكية السوق بقصد تعزيز الإنتاجية وإدارة المعرفة، وتحسين الجودة، بالإضافة إلى تحقيق تميز الأعمال من خلال المقارنة المعيارية وتبادل أفضل الممارسات.

Email