رئيس تنفيذي «أرامكس» لـ«البيان الاقتصادي»:

الإمارات مركز لوجستي ومنصة توسعنا عالمياً

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد حسين هاشم، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس، أن دولة الإمارات ستحافظ مستقبلاً على مكانتها كمركز لوجستي مهم، خاصة مع وجود مشاريع مثل دبي وورلد سنترال - مطار آل مكتوم الدولي، ومدينة دبي اللوجستية، وميناء خليفة في أبوظبي، وشبكة سكك الحديد في دول مجلس التعاون الخليجي، كما نتخذها منصة لتوسعنا عالمياً.

ودعا هاشم في حوار أجرته "البيان الاقتصادي"إلى إيجاد قوانين موحدة للإجراءات الجمركية في دول التعاون، بما يتيح لقطاع الخدمات اللوجستية خدمة الشركات والمستهلكين بشكل أفضل، واعتبر أن توحيد القوانين الحدودية أمر رئيس لضمان محافظة المنطقة على مستويات عالمية من الأعمال التجارية.

وتتخذ "أرامكس" من دبي مقراً لها، إيماناً بأهميتها كنقطة لقاء بين الشرق والغرب، ويتجاوز عدد موظفيها 2500 في دبي وحدها، ولديها نحو 15 مكتباً، بما في ذلك منافذ الخدمة في دولة الإمارات، وحققت خلال عام 2014 إجمالي إيرادات بلغ 3,650 مليون درهم بزيادة 10% مقارنة بـ3,321 مليون درهم خلال عام 2013. ووصلت الأرباح الصافية خلال 2014 إلى 318.4 مليون، بزيادة 15% مقارنة بـ278 مليون خلال عام 2013. وفيما يلي نص الحوار:

ما أهمية دبي بالنسبة إلى عمليات الشركة دولياً؟

تعتبر دبي نقطة وصل بين الشرق والغرب، ما يجعلها مركزاً مثالياً للتجارة والتبادل التجاري بين مختلف الأسواق في إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط. ومن منظور لوجستي، يتيح لنا الموقع الجغرافي المهم الذي تتمتع به دبي تعزيز التواصل بين هذه الممرات التجارية.

إضافة إلى ذلك، ومع وجود مشاريع مثل دبي وورلد سنترال - مطار آل مكتوم الدولي، ومدينة دبي اللوجستية، وميناء خليفة في أبوظبي، وشبكة سكك الحديد في دول مجلس التعاون الخليجي، ستحافظ دولة الإمارات مستقبلاً على مكانتها كمركز لوجستي مهم.

ونظراً إلى وجود مقر لنا في دبي، فإننا نلتزم بتوفير خدماتنا المتنامية والناجحة في المنطقة. ومن منظور تجاري، يمكننا بفضل عملياتنا التشغيلية في دولة الإمارات أن نطوّر ونوسع شبكة مكاتبنا في مختلف أنحاء العالم، وذلك نظراً إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي وسهولة الوصول إلى هذا البلد.

لوجستية

ما أسباب اختيار دبي مقراً إقليمياً للشركة؟

من وجهة نظر لوجستية، يسهم موقع دبي الاستراتيجي العالمي في جعلها مكاناً مثالياً لتأسيس عمليات إقليمية، إذ يمكن لخدماتنا الوصول إلى المزيد من الشركات والعملاء حول العالم، فضلاً عن تسهيل حركة التجارة الدولية.

وبالنسبة إلى أي شركة العالمية تنظر في تأسيس مقر إقليمي لها، فقد تم إحراز تقدم ملحوظ لمساعدة الشركات على التطور بشكل مستدام في السوق المحلي. ومن شأن هذا جعل دبي وجهة جذابة للاستثمار على المدى الطويل. كما تشهد قوانين وأنظمة وحوافز الاستثمار تطوراً متواصلاً لتشجيع الاستثمار الأجنبي في دبي، مثل إتاحة ملكية الأراضي والأسهم للأجانب.

كما تحتضن دبي أكثر من 20 منطقة حرة تخدم مختلف القطاعات، ويدل هذا على امتلاك المستثمرين لأعمالهم بنسبة 100%. وتساعد مثل هذه المبادرات على تشجيع المستثمرين من مختلف أرجاء العالم على تأسيس الشركات والاستثمار في التنمية الاقتصادية المستدامة في البلاد. ونعتقد بأن موقع دبي الاستراتيجي كمركز بين الشرق والغرب، فضلاً عن المزايا التي يتم توفيرها للمستثمرين الأجانب، قد فتح الباب أمام الشركات الكبرى لتأسيس مقرات إقليمية محلياً.

مركز

ما أبرز خطط التوسعات في دبي وعدد الوظائف المستقبلية التي يمكن توفيرها في الإمارة؟

من منظور لوجستي، تتمتع دبي بموقع استراتيجي بوصفها مركزاً حيوياً يربط بين الشرق والغرب. وتعتبر دبي بالتالي مكاناً رئيساً تتطلع "أرامكس" إلى مواصلة النمو فيه. لقد بدأنا بالفعل عملية توسيع رئيسة لبنيتنا التحتية في كلية دبي للطالبات، حيث نقوم بأعمال بناء جديدة من شأنها أن تزيد حجم منشأتنا القائمة إلى نحو الضعف، كما نخطط لبناء منشأة ضخمة ومتطورة لعمليات الشحن السريع الأرضية، بما يلبي الطلب المتزايد على خدمات توزيع سلسلة التوريد الإقليمية.

الخدمات اللوجستية

ترحب أرامكس بوجود قوانين موحدة للإجراءات الجمركية في دول مجلس التعاون الخليجي، بما يتيح لقطاع الخدمات اللوجستية خدمة الشركات والمستهلكين بشكل أفضل، إضافة إلى دعم الاقتصادات المحلية.

ولا يزال هناك في هذه المرحلة بعض التحديات المتعلقة بتقديم السلع والخدمات بشكل فعال في مختلف أنحاء دول المجلس، وقد تتسبب هذه التحديات أحياناً في تأخير وصول بعض الطرود المستعجلة. وقد يحدث في بعض الحالات الطارئة جداً تأخير في وصول مواد حساسة إلى المستشفيات والمختبرات مثل الأدوية ونتائج التحاليل، وقد يتم إيقاف مثل هذه الطرود على الحدود.

وقد تجاوزت أرامكس هذه المشكلة عبر خدمة Aramex Bio المعدلة خصوصاً للقطاع الطبي والبحثي التي تتيح إيصال الطرد ضمن درجات حرارة يمكن التحكم بها حسب ما يناسب الأدوية والأنسجة ونتائج الاختبارات. ويعتمد العملاء والشركات علينا لإيصال هذه الطرود خلال فترات زمنية قصيرة، لذلك فإن إيقاف الجمارك للطرود يؤثر بشكل كبير في أعمالنا.

ويعتبر توحيد القوانين الحدودية بين دول المجلس أمراً رئيساً لضمان محافظة المنطقة على مستويات عالمية من الأعمال التجارية.

استثمارات رئيسة

كم يبلغ حجم استثمارات الشركة في دبي من مرافق ومنشآت؟

على مر السنين، أجرت شركة أرامكس عدداً من الاستثمارات الرئيسة والحيوية في دبي. وقمنا ببناء ما مجموعه 90 ألف متر مربع من المنشآت اللوجستية المتطورة، واستثمرنا في أسطول تجاوز حجمه 500 سيارة وشاحنة ودراجة نارية مؤجرة.

مستقبل

كيف تنظرون إلى الآفاق الاقتصادية الحالية والمستقبلية لدبي والإمارات؟

يبدو خلال السنوات الأخيرة أن اقتصاد دبي أصبح أقوى وأكثر تنوعاً وكفاءة من سنوات ما قبل الأزمة.

أرى أيضاً أن الانخفاض الحالي في أسعار النفط قد يؤدي إلى انخفاض في تكاليف النقل، ولذلك من المحتمل أن يكون ذلك مفيداً لنا من منظور أرامكس، وكذلك لصناعة الخدمات اللوجستية على نطاق أوسع، بينما نواصل إيجاد حلول مبتكرة لعمليات توصيل أكثر كفاءة للسلع والخدمات، سواء داخل المنطقة أو خارجها.

لحسن الحظ، يتيح لنا نموذجنا التشغيلي للأصول الخفيفة التكيف بسرعة مع ظروف السوق المتقلبة، لذلك فإننا قادرون على الاستجابة بسرعة لأي أزمة اقتصادية غير متوقعة، لضمان أقل تأثير ممكن لها في عملياتنا التجارية وأرباحنا.

تنمية

ما أبرز المشاريع والخطط والمنتجات الجديدة للشركة محلياً وعالمياً؟

على الصعيد العالمي، تركز "أرامكس" على نموذجها التشغيلي الذي يعتمد اللامركزية، وبناء تحالفات قوية، والتوسع. وتعد ‬استراتيجية ‬نمو الشركة ‬التي تركز ‬على ‬تنمية ‬أعمالنا سواء من خلال النمو العضوي أو غير العضوي ‬عبر ‬الأسواق ‬النامية، إحدى المزايا التنافسية ‬التي ‬تتمتع ‬بها ‬الشركة.

وفي عام 2014، سجلت أرامكس أرباحاً قياسية للسنة التاسعة على التوالي، ما يعتبر دليلاً على النجاح المتواصل لهذه الاستراتيجية.

وسوف تواصل أرامكس تنفيذ هذه الاستراتيجية لاغتنام فرص النمو المستدام في جميع الأسواق الناشئة ومنها الأسواق في إفريقيا وآسيا. ولدينا توقعات متفائلة إزاء أعمالنا في الأسواق الناشئة، بما يوسع بشكل أكبر من حلول وخدمات سلسلة توريد القطاع، ويساعد على تحفيز التنمية المستدامة لهذه الاقتصادات.

ومن أبرز الجوانب الرئيسة في استراتيجيتنا تطوير أعمالنا في مجال التجارة الإلكترونية، بما يعزز مستودعاتنا وبنيتنا التحتية واعتماد أحدث التقنيات المبتكرة دائماً لخدمة جميع عملائنا. كما كانت التجارة الإلكترونية من بين أعمال أرامكس الأقوى من حيث الأداء خلال عام 2014.

وخلال السنة الماضية، ركزنا بشكل كبير على تعزيز علاقاتنا مع الأسواق النامية في مختلف أرجاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ. وسيبقى هذا إحدى أولوياتنا الاستراتيجية الجوهرية، بما يضمن بقاءنا في صدارة توجهات السوق وتحركاته وتقلباته المتوقعة. كما سنواصل ابتكار هذه التوجهات بما يحفظ مكانتنا الرائدة.

تحسين

ما أبرز التوجهات التي تشهدها الأسواق المحلية والعالمية؟

على الصعيد العالمي، سنشهد قيام المزيد من شركات النقل والحلول اللوجستية بالتركيز على تحسين إنتاجيتها من خلال الارتقاء بمرافقها وحلول تقنية المعلومات لديها. كما يسهم التوجه المتزايد نحو التجارة الإلكترونية في زيادة الطلب على الخدمات اللوجستية، مع مواصلة العملاء شراء المزيد من السلع والخدمات من خلال شركات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.

وينطبق الأمر نفسه على السوق المحلي، إذ خصصت دولة الإمارات على سبيل المثال نحو 32 مليار درهم لبناء وتطوير بناها التحتية وتحسين المرافق اللوجستية استعداداً لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020.

كما يزداد اعتماد العملاء والشركات في دبي ومختلف أرجاء المنطقة على التسوق عبر الإنترنت، لذلك هناك فرصة كبيرة لتحقيق المزيد من النمو وتطوير منصتنا الخاصة بالتجارة الإلكترونية التي أطلقنا عليها اسم خدمة «شوب آند شيب» لتقديم أفضل الخدمات لعملائنا.

كما نعتقد أن النمو الاقتصادي في السلع الاستهلاكية السريعة التداول وقطاع السيارات من شأنه زيادة الطلب على الخدمات اللوجستية في دولة الإمارات. كما نلتزم بتعزيز التجارة والتواصل على المستويين الإقليمي والعالمي.

توقع نمو النقل والحلول اللوجستية في دبي 99 مليار درهم العام الجاري

 

من المتوقع أن يشهد سوق خدمات النقل والحلول اللوجستية في دبي نمواً بواقع 99 مليار درهم خلال عام 2015، وذلك على ضوء الارتفاع في أحجام الصادرات والواردات، ومن الواضح أن هذا السوق ينمو عاماً بعد عام.

ومن المتوقع أن تصل أحجام صادرات وواردات قطاع خدمات النقل والحلول اللوجستية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 129 مليار درهم، تسهم المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان بنسبة 85% منها.

ونظراً إلى التحضيرات الجارية في دبي لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020، فبالتأكيد سيكون هناك المزيد من الإقبال على قطاع خدمات النقل والحلول اللوجستية مقارنة بالأعوام السابقة.

ويقول حسين هاشم إنه بالنسبة إلى عام 2015، فإننا واثقون تماماً بنموذج أعمالنا وبقدرتنا على تنفيذ استراتيجيتنا. وسنواصل بالطبع استراتيجيتنا لاغتنام الفرص الحالية والمستقبلية التي توفرها هذه الأسواق الناشئة.

وقد جاءت نتائجنا القياسية خلال عام 2014 على سبيل المثال كنتيجة لنمو الإيرادات بشكل أساسي في خدمات البريد السريع الدولي وتقديمنا لمجموعة من الخدمات في مختلف المناطق الجغرافية الرئيسة والأسواق النامية، وخصوصاً في آسيا والمحيط الهادئ وإفريقيا.

وتنظر أرامكس إلى مناطق آسيا والمحيط الهادئ وإفريقيا بوصفهما سوقين حافلين بالفرص المثمرة للنمو وتطوير قطاع خدمات النقل والحلول اللوجستية في دول مجلس التعاون الخليجي ودفعه قدماً.

كما شهدت أحجام التجارة من إفريقيا إلى الشرق الأوسط ومن آسيا والمحيط الهادئ إلى الشرق الأوسط نمواً خلال السنوات القليلة الماضية. وبفضل معرض إكسبو الدولي 2020، سيزداد دور دبي العالمي على الخريطة التجارية العالمية. ومن المتوقع أن تتخطى التجارة الأجنبية في دبي التريليون دولار لدى استضافة إكسبو 2020.

تأكيد أهمية الخليج والشرق الأوسط

برغم أن "أرامكس" شركة خدمات لوجستية عالمية تمتلك أكثر من 350 مكتباً في 60 بلداً و200 مدينة رئيسة حول العالم، فقد بدأت عملياتها في عمّان ودبي. وهناك نسبة كبيرة من عملائها يقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي، ما يجعل هذا السوق محورياً للنمو المستدام. وتتطلع الشركة باستمرار إلى الاستفادة من الفرص الاستراتيجية للتوسع خارج المنطقة، ملتزمة بتحقيق النمو والتطور في دول مجلس التعاون الخليجي. دبي - البيان

عمليات «أرامكس» الإقليمية تدار من دبي

تجري أرامكس جميع أعمالها الاستراتيجية في دبي، وتدير منها كل العمليات المتعلقة بقطاعات الأعمال، ومنها البريد الدولي السريع، والبريد المحلي السريع، والشحن الجوي، والتجارة الإلكترونية. وبسبب الهيكلية وأسلوب الإدارة اللامركزي، تمكنت من اتخاذ قرارات حاسمة تتعلق بتعيين كبار المسؤولين التنفيذيين والمديرين المحليين والأشخاص الذين يقدمون الخدمات بشكل مباشر مع العملاء. دبي - البيان

مرافق الشركة والموظفون والفعاليات

تقع مرافق أرامكس الرئيسة في مدينة دبي اللوجستية في دبي ورلد سنترال. وتتكون المنشأة من منطقة بناء تمتد على مساحة تزيد على 43 ألف متر مربع، على قطعة أرض تصل مساحتها إلى 140 ألف متر مربع، كما تشتمل على مركز لوجستي مزود بأحدث التجهيزات، ومبنى أساسي مكون من 4 طوابق. كما لديها مرفق للعمليات السريعة مكون من طابق واحد، ويقع على طريق المطار الرئيس في منطقة القرهود.

ويبلغ إجمالي كادر الموظفين في مكاتب دبي أكثر من 2500 موظف يشغلون مناصب متنوعة ويعملون في أقسام مختلفة. وتعمل نسبة كبيرة من هؤلاء الموظفين في المجال التشغيلي أو الميداني من أعمالنا. كما تشارك سنوياً في عدد من المؤتمرات اللوجستية ومؤتمرات الأعمال والفعاليات المقامة في جميع أنحاء المنطقة. دبي - البيان

Email