مديرة مكتب منظمة «كيمبرلي الإمارات» لـ «البيان الاقتصادي»:

أصدرنا 7164 شهادة في 2013 للقضاء على الألماس المشبوه

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت مريم الهاشمي، مديرة مكتب منظمة كيمبرلي الإمارات العربية المتحدة، إن المكتب أصدر في عام 2013 ما مجموعه 7164 شهادة، مُعتبرة شهادة كيمبرلي جواز سفر للماس الخام، فكما لا يستطيع المرء السفر بدون جواز سفر، كذلك الحال بالنسبة لشحنات الألماس الخام التي يكون في غير المقدور نقلها من مكان لآخر بدون شهادات عملية كيمبرلي.

وأوضحت الهاشمي في حديثها لـ«البيان الاقتصادي» أن برج الألماس (المقر الرئيس لمركز دبي للسلع المتعددة وأطول برج تجاري في الشرق الأوسط) مرادف لأن يكون المكان المناسب لتجارة الألماس، حيث يُعتبر موطناً لأكثر من 600 شركة ألماس عالمية.

وقالت إن حجم تجارة الألماس في دولة الإمارات ارتفع كثيراً في العام 2014 مقارنة بعام 2013، رغم ارتفاع أسعار الألماس الخام، وأرجعت أسباب هذا الصعود إلى تمتع إمارة دبي بمكانة متميزة، باعتبارها واحدة من أكبر ثلاثة مراكز تجارية عالمية لتجارة الألماس.

وأكدت أن مكتب منظمة كيمبرلي الإمارات العربية المتحدة يبحث دائما عن سبل لتسهيل وتلبية احتياجات المتعاملين والمستثمرين في ظل التغير المُستمر للأوضاع الاقتصادية، مشيرة إلى أن المكتب مُنفتح على تبني مبادرات جديدة وفرص جديدة تساهم في تحسين الأداء وتلبية احتياجات المستثمرين. ودار الحوار على النحو التالي:

مكافحة التجارة غير المشروعة

ما هي المواضيع الرئيسية لتحديث إطار مكتب عملية كيمبرلي الإمارات العربية المتحدة؟

مكتب عملية كيمبرلي الإمارات العربية المتحدة يعمل ضمن إطار محدد، وهو القضاء على تجارة الألماس الممولة للصراعات من خلال منعها من دخول الأسواق، وهذه العملية تعد بمثابة عملية مشتركة بين الحكومات والمجتمع المدني. وعلى مدى السنوات الـ 11 الماضية تم العمل من أجل الحد من استخدام تجارة الألماس في تمويل الصراعات، كما أنها ساعدت أيضا في تعزيز القدرة على رصد تدفقات تجارة الألماس بين الدول المنتجة والدول المستهلكة.

هل هناك خطط لفتح فروع جديدة لمكتب عملية كيمبرلي الإمارات العربية المتحدة في منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص؟

يفرض مكتب عملية كيمبرلي الإمارات العربية المتحدة، متطلبات واسعة النطاق على أعضائه لضمان أن جميع شحنات الألماس الخام مشروعة وخالية من أية شبهات تتعلق بتمويل الصراعات. وبموجب نظام عملية كيمبرلي، لا يمكن تصدير أو استيراد الألماس غير المشروع بين الدول الأعضاء المشاركة في عملية كيمبرلي، ويجب على جميع التجار في دولة الإمارات، التسجيل مع مكتب عملية كيمبرلي الإمارات العربية المتحدة. ومن ثم، فإن نظام عملية كيمبرلي متاح لجميع البلدان التي تمتثل للمتطلبات والقواعد.

واليوم، هناك 54 مشاركا يمثلون 81 دولة. وكانت دولة الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط، تحصل على عضوية مكتب عملية كيمبرلي. وتشمل الدول الأعضاء الأخرى في منطقة الشرق الأوسط لبنان وتركيا.

رفع وعي المستهلكين

كيف تقيمون وعي المستهلكين بشأن إصدار شهادات نظام عملية كيمبرلي؟

عملية كيمبرلي هي مبادرة أطلقتها الحكومة وصناع المجوهرات والمجتمع المدني، وهي تهدف إلى وقف تدفقات الألماس الممول للصراعات. وربما لا يدرك جميع المستهلكين أن عملية كيمبرلي ساعدت في ضمان خلو حوالي 100٪ من شحنات الألماس حول العالم من شبهة تمويل الصراعات .

ومن ثم، فإن عملية كيمبرلي صممت لتجارة الألماس الخام، لذلك فإن المستهلكين على مستوى تجارة التجزئة، لا يشاركون مباشرة في العملية، كالحصول على الشهادات مثلاً، ولذا فإنه ليس من المستغرب أن ليس كل المستهلكين يدركون ما هي عملية كيمبرلي. وهذه فرصة مناسبة لتوضيح ذلك، حيث ان شهادات عملية كيمبرلي، تعطي ضمانة للمستهلكين بأن الألماس الذي يشترونه، يأتي من مناطق خالية من النزاعات، ويمكن اعتبار شهادة عملية كيمبرلي بمثابة جواز سفر للألماس الخام، وكما اننا لا نستطيع السفر بدون جواز سفر، كذلك الحال بالنسبة لشحنات الألماس الخام التي يكون في غير المقدور نقلها من مكان لآخر بدون شهادات عملية كيمبرلي، واذا نظرنا إلى مكتب عملية كيمبرلي الإمارات على سبيل المثال، يجب على جميع تجار الألماس الخام أن يسجلوا في مكتب عملية كيمبرلي الإمارات العربية المتحدة، قبل أن يقوموا بأي نشاط استيراد / تصدير، ولا يمكن اتمام اي عملية من دون شهادة كيمبرلي. وفي مكتب كيمبرلي الامارات العربية المتحدة، يتم إرسال تفاصيل المالك والشركة الى قسم إدارة الالتزام في مركز دبي للسلع المتعددة للتأكد من صحة معلومات المالك قبل إصدار أي شهادة من شهادات كيمبرلي.

كم عدد شهادات كيمبرلي التي أصدرت خلال عام 2013؟

في عام 2013، أصدرت دولة الإمارات ما مجموعه 7164 شهادة.

كيف تقيّمين التعاون بين الجهات الحكومية في دولة الإمارات لدعم مكتب عملية كيمبرلي الإمارات العربية المتحدة؟

إن أحد المبادئ الاستراتيجية التي تنتهجها حكومة الإمارات هو تعزيز التنسيق والتعاون الفعال بين الجهات الاتحادية والحكومات المحلية. وتقع مسؤولية إصدار شهادات عملية كيمبرلي، على عاتق وزارة الاقتصاد، فهي تشرف على عمليات دخول وخروج الألماس الخام. ويتمتع مكتب كيمبرلي الإمارات العربية المتحدة بعلاقة تعاونية مع وزارة الاقتصاد ووزارة الخارجية وسلطات الجمارك الاتحادية.

هل تعتقدين أن شهادة عملية كيمبرلي يمكن اعتبارها أداة سليمة لمكافحة تمويل الجرائم مثل غسل الأموال؟

نظام عملية كيمبرلي هو نظام دولي يهدف إلى وقف تدفق الألماس الممول للصراعات من خلال منع نقله عبر سلسلة توريد الألماس.

القيود الأخلاقية العالمية

إلى أي مدى تأثر سوق الألماس في دبي بالقيود الأخلاقية العالمية؟

يلبي سوق الألماس في دبي أعلى المعايير الدولية للممارسات التجارية الأخلاقية. وقد أسهمت مبادرة عملية كيمبرلي بجزء كبير في ذلك، حيث تُعتبر الشفافية وصلابة حوكمة الشركات من الأولويات الرئيسية في أي إدارة لسلسلة التوريد، ولهذا السبب نحن نتعاون مع هيئات في جميع أنحاء العالم لزيادة الوعي بأهمية استمرار وتعزيز التدابير التنظيمية المتاحة لضمان أن سلسلة توريد الألماس تكون خالية من الصراعات في الحاضر والمستقبل.

صعود الطلب

إلى أي مدى تأثر الطلب على الألماس في الإمارات والخليج بزيادة الأسعار التي شهدها قطاع الألماس مؤخرا؟

رغم ارتفاع أسعار الألماس الخام عام 2014 الى ان الطلب عليه وحجم التجارة في دولة الإمارات، ارتفعا كثيراً مقارنة بعام 2013، وهذا بسبب المكانة التي تتمتع بها دبي، باعتبارها واحدة من أكبر ثلاثة مراكز تجارية عالمية لتجارة الألماس، كما أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر أيضا واحدة من كبريات المناطق المستهلكة للمجوهرات والألماس في العالم.

ما توقعاتكم لنمو سوق الألماس في منطقة الخليج؟

لا نستطيع توقع نسبة نمو الطلب على الألماس، ولكن ما يتوقعه خبراء في السوق العالمي أن معدل نمو الطلب العالمي سوف يزيد بنسبة 5٪.

هل تتفقين مع التوقعات الأخيرة بأن دبي سوف تحتل ثاني أكبر مركز لتجارة الألماس في العالم في المستقبل المنظور؟

نحن في مركز دبي للسلع المتعددة، رؤيتنا هي بناء بيئة تتميز بالكفاءة والشفافية، فهذا من شأنه أن يسهم في تعزيز تدفق تجارة السلع عبر دبي.

ونتوقع أن يستمر نمو تجارة السلع والماس، حيث ينضم الينا المزيد من المشاركين الرئيسيين وكبار التجار في هذه الصناعة، وعلينا الاستمرار في توفير البنية التحتية الآمنة والمناسبة لتسهيل وتعزيز تجارة السلع. لذلك لا يوجد سبب يمنع دبي من أن تصبح أكبر مركز لتجارة الألماس في العالم ولكن هذا سيتم تحديده من قبل السوق واحتياجاته.

محركات النمو الرئيسية

ما المحركات الرئيسية لنمو سوق الألماس في الدولة؟

إن زيادة عدد اللاعبين في سوق الألماس في دبي واختيارهم لها كمركز رئيسي لأعمالهم كان له تأثير كبير على النمو السريع لسوق الألماس في الدولة. وفي حقيقة الأمر، تُعتبر دبي مركزاً تجارياً مهماً نظراً لتمتعها بموقع استراتيجي بين الدول المنتجة في افريقيا، ودول الصقل في آسيا والأسواق الاستهلاكية في أوروبا والولايات المتحدة، وبالنسبة لتجار الألماس الخام، يمكنهم الوصول إلى مراكز الإنتاج والتصنيع والتواصل معهم بسهولة بسبب المرافق والخدمات المتميزة التي تقدمها دبي.

وبالنسبة للألماس المصقول تربط دبي بين جميع مراكز الاستهلاك الرئيسية في العالم مع جميع مراكز صناعة المجوهرات الكبرى، ومن حيث الخدمات اللوجستية، تمتلك دبي القدرة على دعم طموحات ونمو التجار العالميين، كما لديهــا بنية تحتية ممتازة، تُعزز ممارسة الأعمال التجارية وتجعلها مريحة للغاية وفعالة، لذلك تعتبر دبي واحدة من الأماكن الأكثر فعالية للتجار العالميين.

ما الــطرق الأكثر قيمة لتدعيم العلاقة بين ســــوق الألماس في دبي وباقي الأسواق الناشئة مثل الصين والهند؟

نحن نبحث دائما عن سبل لتسهيل وتلبية احتياجات المتعاملين والمستثمرين في ظل التغير المُستمر للأوضاع الاقتصادية. ونحن منفتحون على تبني مبادرات جديدة وفرص جديدة تسهم في تحسين الأداء، وتلبي احتياجات المستثمرين، كما لا تزال الهند والصين في صدارة المراكز العالمية في مجال صقل وتلميع الألماس، في حين أن بورصة دبي للألماس، المنصة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، قد ساهمت في تعزيز موقع دبي باعتبارها واحدة من أكبر ثلاثة مراكز تجارية عالمية لتجارة الألماس. ونحن نؤمن بأهـــمية خلق بنية تحتية مناسبة لتحقيق الكفاءة وإزالة الثغرات في سلاسل التوريد العالمية. ولذلك نحن نركز على تعزيز علاقاتنا مع الدول المنتجة والمستهلكة.

وتنظر دبي بأهمية بالغة إلى طريق الحرير الجديد للألماس، حيث يمكنها من تلبية احتياجات جميع الأسواق. وهذا يعني، توفير القدرة على التواصل مع المشاركين في صناعة الألماس، كما أن تحسين التدابير والإجراءات التنظيمية من شأنه أن يعزز الظروف التجارية بين البلدان ونشر أفضل المعلومات عن المبادرات التي يتم إطلاقها في دبي.

منصة آمنة

هل تعتقدين أن بورصة دبي للألماس تلبي بكفاءة احتياجات اللاعبين الرئيسيين؟ وما هي الفجوات التي يجب تغطيتها؟

بصفتها عضواً في الاتحاد العالمي لبورصات الألماس (WFDB)، توفر بورصة دبي للألماس، منصة مُعترفاً بها عالمياً، بوصفها منصة أمنة وكفء لتجارة الألماس. وقد تطورت تجـــارة الألماس منذ أن بدأت بورصة دبي للألماس عمـــلياتها في عام 2005، وتواصل التطـــور بوتيرة سريعة جدا. وتشمل الأولويات الأساسية لبورصة دبي للألماس، تحديد احتــــياجات الاسواق الناشئة فــي هذه البيئة الديناميكية والاستمرار في تقديم خدمة عالمية عالية المستوى.

ويجري حاليا تقييم مجالات مختلفة مثل التمويل، والتنظيم، وطلبات المستهلكين، بما يمكن المشاركين في السوق من التجارة بثقة عالية، ويعتبر اليوم، برج الألماس (المقر الرئيس لمركز دبي للسلع المتعددة وأطول برج تجاري في الشرق الأوسط) مرادفا لأن يكون المكان المناسب لتجارة الألماس، حيث إنه موطن لأكثر من 600 شركة ألماس عالمية، كما يوفر برج الألماس الخدمات من الشراء الى البيع لمقدمي الخدمات - كل شيء تطلبه سوق صناعة وتجارة الألماس من حيث البنية التحتية موجودة تحت سقف واحد في بيئة آمنة ومنها: بورصة دبي للألماس، والخزائن، والصقل، والتلميع، وخدمات التصديق والنقل، بالإضافة الى مكتب عمليات كيمبرلي التابع لدولة الإمارات.

ما التوقعات الخاصة بك لنمو تجارة الألماس في دبي بالنصف الثاني من عام 2014؟

نحن لا ننشر توقعات السوق، ولكن ما يمكننا قوله هو أن دبي لديها قصة مشرقة في تجارة الألماس. ففي عام 2003 بلغ مجموع قيمة تجارة الألماس عبر دبي بين 3-5 ملايين دولار، أما في عام 2013 ارتفع الرقم إلى 35 مليار دولار.

ألماس الحروب والدم

الألماس النزاعات conflict diamond أو ما يسمى الألماس الدم blood diamond أو الألماس الحـروب war diamond هي جميعها أسماء تطلق على الألماس المستخرج من مناطق نزاعات وحروب عرقية أو إقليمية بين الدول war zone حول مناطق خامات الألماس أو ما شابه ذلك usually clandestinely ويباع هذا الألماس عادةً بطريقة سرية، تستخدم الأموال الناتجة عنه لشراء اسلحة أو تجارة مخدرات أو تخدم مصالح جيوش مستعمرة أو تساعد على اجتياح دولـة لأخرى وانتهاكات حقوق الإنسان. وتُجرّم الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية شراء ذلك الألماس بهدف قطع الامدادات والتدفقات النقدية للجماعات المسلحة بين طرفي النزاع وبالطبع فإن الدعاية والتسويق السياسي يلعبان دوراً في تأجيج الصراع بهدف الحصول على الألماس وتستفيد شركات الاحتكار العالمية من سرقة خيرات الشعوب وأقدمت دي بيرز العالمية العملاقة على دعم وتصوير فيلم سينمائي بعنوان (ألماس الدم) للفت الأنظار إلى قضية العبودية والاستعباد.

مساران مختلفان للذهب والألماس

قالت مريم الهاشمي إنه قد يكون هناك بعض الارتباط بين الألماس والذهب، حيث قد يزيد صناع المجوهرات، كمية المجوهرات الماسية عندما تكون الأسعار مواتية.

وأضافت الهاشمي: لا نعتقد أن تقلب أسعار الذهب له علاقة بتجارة الألماس، لأن أسواق الذهب وأسواق الألماس تعمل بشكل مختلف تماماً، حيث يُعد الألماس حصرياً منتجاً فاخراً للمستهلك، بينما تتم التجارة في الذهب باعتباره مخزناً للقيمة.

جني مكاسب انتقال «دي بيرز» إلى بتسوانا

ساق التقرير الأسبوعي الصادر عن مؤسسة «رابابورت» المتخصصة في دراسات الألماس، تخوفات تتعلق بالمضاعفات المتوقعة لقرار مجموعة «دي بيرز» بنقل مقر أنشطتها التجارية من لندن إلى بتسوانا، مشيراً إلى أن هذا القرار سوف يؤثر سلباً على مكانة أنتويرب كمركز عالمي لتجارة الألماس، بالنظر إلى أن التجار الهنود سوف يفضلون مدينة دبي كقاعدة أعمال لأنشطتهم التجارية عوضاً عن مدينة أنتويرب.

ولفت التقرير إلى أن هذا التحول يفرض تحدياً على مدينة أنتويرب، أخذاً في الحسبان نظام الإعفاء الكامل من الضرائب الذي تطبقه إمارة دبي، فضلاً عن أنه بات ينظر بشكل متزايد إلى أن هناك صعوبات في التعامل مع السلطات البلجيكية، خاصة في ظل تنظيم السلطات الضريبية الكثير من الحملات على الشركات لفحص سجلاتها الضريبية.

تعزيز التجارة وتسهيلها

رأت مريم الهاشمي أنه لا يمكن توقع التغييرات في القيمة أو حجم الطلب. لكن دور دبي، كما كان دائما، هو تسهيل وتعزيز التجارة على طول طريق الحرير الجديد. ولقد أنشأ مركز دبي للسلع المتعددة منصة فريدة، وهي بورصة دبي للألماس، وقد ساهمت بورصة دبي للألماس في تعزيز هذه التجارة بشكل سريع من خلال تحسين الروابط بين كل من الأسواق المنتجة في افريقيا، واسواق الصقل والتلميع في آسيا، والسوق الاستهلاكي في أوروبا والولايات المتحدة، وذلك من خلال توفير بنية تحتية عالمية المستوى، ومد يد المساعدة والدعم إلى الشركاء التجاريين ومقدمي الخدمة، ونحن ندرك ان مهمتنا الأساسية، هي ضمان أن نقدم لأعضائنا المنتجات والخدمات التي يحتاجون إليها ليبنوا النجاح، لأننا نؤمن بأن نجاح أعضائنا يسهم في نجاح دبي.

Email