وقعت بشأنه مذكرة تفاهم مع «هواوي»

شرطة دبي تؤسس مركز ابتكار لحلول المدينة الآمنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت القيادة العامة لشرطة دبي مذكرة تفاهم مع شركة هواوي لتطوير وتأسيس مركز ابتكار متطور لحلول المدينة الآمنة تابع لشرطة دبي، على أن يكون جاهزاً قبل اكسبو دبي 2020، بهدف تسخير أحدث وسائل تكنولوجيا سلامة المدينة الآمنة المتاحة في المستقبل القريب.

وأكد الفريق خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، حرص الشرطة على تسخير التكنولوجيا والتطورات التقنية الحديثة من أجل مجتمع آمن في مدينة دبي الآمنة، مضيفاً إن شرطة دبي وضعت الابتكار والإبداع نهجاً في مجال عملها منذ تأسيسها، وهو ما انعكس على التطور الملموس في الأداء على مدى سنوات طوال من العمل المتواصل والدؤوب ما جعل من شرطة دبي نموذجاً يُحتذى في العمل الشرطي الاحترافي ليس فقط على مستوى المنطقة بل والعالم أيضاً.

جاء ذلك خلال توقيع القيادة العامة لشرطة دبي مذكرة تفاهم مع شركة هواوي خلال معرض جيتكس 2016، بحضور العميد المهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات، والعميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية، والعميد الدكتور المهندس خالد المري، نائب مدير الإدارة العامة للعمليات لشؤون الاتصالات والتقنيات.

وأضاف المزينة إنه في الوقت الذي تشهد فيه دولة الإمارات تغيرات هائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فإنها ملتزمة بمواكبة أحدث هذه التطورات لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة والأجندة الوطنية، في أسلوب يتماشى مع استراتيجية حكومة دبي ووزارة الداخلية في دولة الإمارات.

رؤوس الأموال

وقال إن دبي تتألق اليوم بين مدن العالم في حجم التجارة والاستثمارات، وذلك لقدرتها على جلب رؤوس الأموال والمستثمرين من جميع بقاع العالم، وذلك بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشيرة إلى أن الاستثمار في تقنيات التواصل والمعلومات والبنية التحتية، مدعومة بتشكيل شراكات استراتيجية مع جهات رائدة في عالم التكنولوجيا كشركة هواوي، يمكنها من تسخير أفضل حلول المدن الذكية والآمنة وأحدث تقنيات شبكات التواصل وخدمات الحوسبة السحابية.

وأضاف المزينة إن مذكرة التفاهم مع هواوي تدعم خطة شرطة دبي الاستراتيجية 2016-2021 التي تهدف إلى تحقيق مستقبل آمن وخدمات وفق أعلى المستويات، وتتوافق مع رؤية حكومة دبي 2021، وتواكب توجهات وزارة الداخلية في إنشاء مختبر دبي للمدن الآمنة.

4 حلول متطورة

وتعرض شرطة دبي وهواوي أربعة حلول متطورة للمدن الآمنة تشمل تقنية التعرف على الوجوه والتي تمكن السلطات من التعرف وتتبع الأشخاص المطلوبين وفقاً لمعلومات النظام، وتشمل عرضاً حياً، حيث يقوم النظام بالتعرف على زوار جيتكس المتواجدين على أرض المعرض وعرض معلومات وبيانات عن الأمكنة والمنصات التي قاموا بزيارتها وأوقات الزيارة، وهي بيانات مهمة لقوى الأمن والشرطة.

أما التقنية الثانية فتشمل حلاً افتراضياً ARباستخدام نظارات خاصة مزودة بسماعات رأس، كما تعرض جهاز «هولو لينس» من شركة مايكروسوفت، لتوضيح كيفية عرض طبقات من المعلومات الحيوية على الأجسام أو المواقع التي يقع عليها نظر المستخدم، وهي تقنية مماثلة لتلك المستخدمة في خوذ طياري الطيران الحربي.

إدارة محتوى الفيديو

وتظهر تقنية إدارة محتوى الفيديوهات VCM كيف يتم التحليل التلقائي لمحتوى فيديو عمل جنائي ما، كاقتحام مكان ما، أو ترك أجسام مشبوهة في مكان ما، أو القيام بتحريك أجسام المفترض أن تكون آمنة كاللوحات في المعارض والمتاحف. كما يمكن استخدام هذه التقنية لأغراض إدارة الحركة المرورية، حيث توفر معلومات هامة كعدد السيارات المتواجدة على طريق مزدحم، وحساب سرعة المركبات، ورصد الانعطافات والسير بشكل غير قانوني أو عكس السير، ويمكنها أيضاً رصد حالات المركبات المعطلة ورصد الأجسام المبعثرة نتيجة حادث ما على الطريق.

وتأتي التقنية الرابعة في استجابة للتوجه المتزايد لاستخدام الطائرات بدون طيار لأغراض شخصية أو تجارية. حيث تقوم طائرات بدون طيار UAV برصد الطائرات بدون طيار غير المصرح لها ومن ثم إطلاق موجات إلكترونية لتعطيلها. ويستخدم هذه السلاح تقنية الرادار المتتبع لمنع تهديدات السلامة العامة من الجو.

وقد جذبت هذه النوعية من التقنيات اهتماماً كبيراً في المنطقة في الوقت الذي أصبحت فيه السلامة العامة أولوية لدى الحكومات العالمية. وخصوصاً من قبل أجهزة إنفاذ القانون والجهات المدنية المسؤولة عن تأمين السلامة والأمن العام للمدن.

تحسينات

أكد المدير التنفيذي لهواوي في الإمارات ديفيد وانغ، أن إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة وتقنيات الابتكار الأخرى ستجلب تحسينات أكبر وسعادة للجميع في طريقة العيش، معربا عن اعتزاز هواوي بالعمل مع شرطة دبي لتطوير مركز ابتكار حلول المدينة الآمنة، حيث تسخر هذه التكنولوجيا لحماية الأرواح والممتلكات، مؤكدا أنه مع التزام هواوي وخبرتها في مجال البحث والتطوير وخبرة شرطة دبي الرائدة في مجال إدارة الأمن، فإنهما قادرتان على تطوير حلول تضمن أمناً أفضل وسلامةً وسعادةً لكل فرد في دولة الإمارات.

ركن خاص للألعاب والخدمات الافتراضية

خصصت الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي، ممثلة بمركز التكنولوجيا الافتراضية، ركنا خاصا بالألعاب والخدمات الافتراضية في منصتها بمعرض جيتكس 2016، بهدف تقديم معلومات توعوية للجمهور الداخلي والخارجي، حيث ضم الركن مسرح جريمة افتراضي باستخدام نظارة خاصة، وتقنية «الهولوغرام» للتحقيقات المرورية، ولعبة سيارات افتراضية، وأخيرا نظارة تستعرض متحف شرطة دبي افتراضيا.

وقال المقدم الدكتور منصور ناصر الرزوقي مدير مركز التكنولوجيا الافتراضية، إن شرطة دبي حريصة على تطوير خدماتها بما يتماشى مع توجهات القيادة، وتقديمها للجمهور بصورة حديثة ذكية ومبتكرة، لذلك فقد تم تخصيص ركن في المعرض يقدم التوعية والمتعة بصورة ذكية افتراضية تجذب الزوار لتجربتها.

مسرح جريمة افتراضي

وأوضح المقدم الرزوقي أن الركن يشتمل على عدة تقنيات افتراضية منها نظارة افتراضية تتعلق بمسرح جريمة افتراضي بنظارة HTV Vive، لتكون بذلك أول جهة حكومية تقوم باستخدام هذه التقنية، حيث تم تطوير مسرح جريمة افتراضي يحاكي الواقع بغرض توفير بيئة تدريب إلكترونية وعملية آمنة، بحيث تكون قادرة على إعطاء المتدرب الفرصة الكاملة لمعايشة الجريمة والكشف عن غموضها بطرق مشابهة لما يمكن أن يواجهه في الواقع، وبذلك يتمكن من صقل مهاراته والارتقاء بمستوى الأداء، وفي اللعبة يمتلك المحقق كل الأدوات التي تمكنه من المحافظة على محتويات مسرح الجريمة، ومعاينة الأدلة والتخاطب مع غرفة العمليات وطلب الخبراء والوحدات المساندة، وفحص مسرح الجريمة وأخذ الصور اللازمة وجميع الاستدلالات واستجواب الشهود والمشبوهين، ويترافق مع التقنية عصا تحكم لاسلكية ومنصة تتبع كاملة.

الهولوغرام

وقال إن الركن تضمن أيضا تقنية «الهولوغرام» الخاصة بالتحقيق المروري، وهو برنامج يحاكي مسرح حادث مروري وفقا للواقع الحقيقي، حيث تتطلب التقنية من اللاعب التجول في مسرح الحادث لمعرفة من المتسبب وكيفية حدوث الاصطدام، موضحا أن شرطة دبي أول جهة حكومية أيضا تستخدم هذه التقنية في المنطقة.

وتابع المقدم الرزوقي إن الركن قدّم تجربة قيادة افتراضية مذهلة للزوار تتمثل في القيادة الآمنة خلال تقلبات الطقس، حيث يمكن للزائر الجلوس والاستمتاع بتجربة قيادة افتراضية خلال الأجواء الماطرة والمغبرة والصحوة، ورؤية ذلك من خلال 3 شاشات تحاكي الرؤية الأمامية وكلا جانبي السائق.

وذكر الرزوقي أن المركز قام بتطوير نسخة افتراضية من متحف شرطة دبي، من خلال نظارة افتراضية يمكن من خلالها رؤية كافة أقسام المتحف الواقعية وقاعاته السبع، والتجول بداخلها مع إمكانية التكبير والتصغير، والدخول إلى القاعات ورؤية محتوياتها المماثلة لمحتويات المتحف تماما.

Email