أسرار مطبخ وثقافة الشرق في »سمسم«

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 

افتتح مطعم جديد للمأكولات الشرقية قرب ممشي جميرا بيتش ريزيدنس. (سمسم) هو المطعم الأول في دبي الذي يضم عدداً كبيراً من المأكولات والتقاليد من منطقة شرق المتوسط، وعلى الأخص فلسطين.

وتقول رولا حامد، مديرة المطعم، إن تصميم المطعم قد تم بشكلٍ يخدم غرضين في وقتٍ واحد، وتضيف: "يشعر القادمون من بلاد الشام بالحنين إلى أجواء بلادهم، وثقافتها ومأكولاتها الشهيرة.

وفي الوقت ذاته، فإننا في دبي نود أن نكون بمثابة سفراء بالنسبة لزائريها من دول العالم أجمع، الذين يتوقون لاستكشاف نكهات مأكولات شرق المتوسط. اخترنا أطباقنا بعناية من جميع دول المنطقة (الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا، تركيا، ومصر). كما تزين المطعم من الداخل قطع فنية يدوية تمت صناعتها في تلك الدول خصيصاً لـمطعم سمسم.

وقالت حامد:"كأردنية من أصلٍ فلسطيني، لا يوجد ما هو أحب إلى قلبي من طعام وحلويات البيت الذي عشت فيه أيام طفولتي، ويعكس مطعمي الوجبات والقيم الأسرية التي تربيت عليها وأود بالفعل أن أشارك الجميع بها من خلال سمسم".

وصُمم المطعم خصيصاً لإرضاء جميع الأذواق وجميع الأعمار - مع إيلاء الاهتمام الأكبر لاجتماع الأسر والأصدقاء. إن أفضل ما في المطعم هو تقديمه لاختيارات متعددة تناسب جميع الأوقات وجميع الأذواق والمناسبات، حيث تتضمن قائمة الطعام وجبات الفطور، والوجبات الخفيفة، والحلويات، والمشروبات، بالإضافة إلى الوجبات الكاملة.

يمتد مطعم سمسم على مساحة 4,200 متر مربع موزعة على طابقين، وتنقسم إلى جلسات صغيرة في الزوايا وفسحات كبيرة بين الأعمدة وأماكن يمكن فيها تناول الطعام مع الاستمتاع بالخصوصية التامة.

تصف رولا حامد أصناف الطعام المقدمة بأنها شرقية أصيلة، وخاصةً مع الحرص على استخدام المنتجات الشامية والخضروات والفاكهة الطازجة، مع مراعاة أصول الطعام الصحي، وتضيف: "إننا نقدم وصفات تعلمناها من جداتنا في غزة ورام الله ونعدها من مكوناتها الأصلية التي نحصل عليها من نابلس، وطولكرم والقرى المحيطة، لنحصل على الطعم الأصلي دون أي تحريف.

ويقدم مطعم سمسم أشهر أطباق منطقة شرق المتوسط مثل المنسف، وشكشوكة البندورة، وفتة الباذنجان باللحم، ومسخن الدجاج، والفتوش الغزاوي، بالإضافة إلى أنواع الحلويات مثل الكنافة والتمرية.

ثمرة السمسم

يشير اسم المطعم لثمرة السمسم التي تُعد العمود الفقري للمطبخ الشرقي، حيث أن أهل المنطقة يضيفون بذور السمسم لأطباقهم منذ آلاف السنين لمذاقها المميز وخواصها العلاجية، كما تحتوي الكثير من الأطباق التي يتخصص بها المطعم على ثمرة السمسم.

وصُمم المطعم على طرازٍ عصري انتقائي، وهي تزخر بالديكورات الجمالية ومنتجات الحرف اليدوية التقليدية، حيث ينعم الزائر برؤية مشغولاتٍ فنية من الخزف والزجاج، ولوحات جدارية، وقطع فنية من قش القمح والسيراميك، بالإضافة إلى أشجار الزيتون. وتحمل المساند، وأوراق الجدران، والمفارش الورقية سمة غطاء الرأس العربي للرجال المسمى بالكوفية أو الحطّة.

ويفتح المطعم أبوابه للزائرين من الساعة 8:30 صباحاً حتى منتصف الليل، في أيام الأسبوع وحتى 1:30 بعد منتصف الليل في عطلة نهاية الأسبوع وغيرها من العطلات. ويستقبل المطعم الزائرين طوال اليوم دون حجوزات.

Email