انتهاء مشاركة السعوديين بخروج يحيى عبده

أشعار زايد ومحمد بن راشد تزين ليلة «نجم الخليج» العاشرة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اقترب برنامج المواهب «نجم الخليج» الذي يبثه تلفزيون دبي من نهايته، ولم يبق منه سوى حلقتين وأربعة متنافسين، بعد خروج السعودي يحيى عبده، الذي عرف بتقليده الفنان محمد عبده، من الحلقة العاشرة مساء أول من أمس، إذ خذله تصويت الجمهور، ومنح منافسه عبد الله الزيد فرصة الاستمرار، بينما استضافت الأمسية الفنان اليمني أصيل أبو بكر.

وخصص القائمون على البرنامج الحلقة لغناء قصائد كبار الشعراء وعلى رأسهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ورغم تخصيص الحلقة للقصائد، إلا أن المذيعة نهى نبيل لم تشر إلى ذلك في سياق الحلقة، وكان على المشاهدين التنبؤ بالأفكار التي نسجها معدو البرنامج من دون أن يطلعوا مقدمة البرنامج عليها.

«فتنة» ماهر مغربي

وفوق هذا النسيان غير المقصود، تفتقت قريحة المخرج ماهر مغربي عن مجموعة من الفواصل التمثيلية لمسلسل افتراضي تاريخي عنوانه «فتنة»، أدى مشاهده المتسابقون الخمسة بأسلوب تهكمي لا يخلو من السذاجة، وكأنهم يخاطبون عقول الأطفال من المتفرجين، الشيء الذي ربما أثار حفيظة الضيف أصيل أبو بكر الذي نصح المتسابقين بالتركيز على جانب واحد، فإما التمثيل وإما الغناء.

فستان نهى نبيل

وبعد تأخير معتاد عن موعد بدء التصوير الأسبوعي، أطلت المذيعة نهى نبيل بفستان اصفر طويل جداً كاد أن يسبب لها السقوط من على الخشبة،غير انها تداركت الموقف واكتفت بالتلعثم في الكلام فأعيدت الفقرة على اثر ذلك.

وبدت خشبة المسرح خالية مع صعود المشتركين الخمسة الذين يتناقصون حلقة بعد أخرى، وأدوا جميعهم أغنية «دبي دانة الدنيا» من كلمات الشاعر الإماراتي عارف الخاجة.

ثم توالى ظهورهم الفردي على الخشبة، فكان أولهم معضد الكعبي من الإمارات الذي ارتدى الزي الإماراتي وغنى من كلمات المغفور له الشيخ زايد «قاصد» تلك الأغنية التي غناها حسين الجسمي باقتدار، لكن معضد لم يصل إلى مستوى أداء الجسمي خاصة مع خروج عن التون وقصر في النفس، حسبما وجد أعضاء لجنة التحكيم خالد بن حمد وخالد ناصر وعبد الله رويشد.

وحافظت رحمة من العراق على شعبيتها في صفوف الجمهور المصوت، فكان الاستمرار في البرنامج من نصيبها وغنت من كلمات الأمير فيصل بن تركي والحان ناصر الصالح «اعترفلك» أغنية محمد عبده التي لا تخلو من صعوبة في اللحن، وتتطلب حرفية في الأداء فأخطأت المشتركة العراقية في بعض المواضع وأجادت في أخرى.

العلامة الكاملة

لكن العلامة الكاملة كانت من نصيب الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو علاء مجيد، التي أبدعت مع المشترك العماني صلاح الزدجالي في عزف أغنية كاظم الساهر «زيديني عشقا» من كلمات الشاعر الراحل نزار قباني.

وكان أداء صلاح احترافيا بشهادة كل الحاضرين بمن فيهم لجنة التحكيم التي بدت متأثرة بأداء المشترك العماني خاصة خالد بن حمد، الذي كاد أن يقف تصفيقا لصلاح بعد نهاية الأغنية.

واكتسى أداء عبد الله الزيد من الكويت بثوب الفرح، بعد إعلان تقدمه مرحلة جديدة وطغت حركاته المتتالية وابتسامته الدائمة على حضوره المسرحي وغنى من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أغنية «أشقر على أشقر» المعروفة بصوت الفنان السعودي راشد الماجد.

وحذا الضيف أصيل أبو بكر حذو المشتركين فغنى خلال الحلقة قصيدتين شهيرتين الأولى بعنوان «أهلا» من كلمات الشيخ زايد والثانية «ردي ظلام الليل» من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، وكلا الأغنيتين من الحان خالد ناصر.

«نجمة الخليج» في الأستوديو

استغل فريق عمل مسلسل نجمة الخليج الذي تنتجه قناة سما دبي الحلقة العاشرة من برنامج نجم الخليج لتصوير احد مشاهد المسلسل، وحضر إلى الأستوديو مجموعة من نجوم العمل منهم حسن البلام ويتناول المسلسل قصة فتاة تدخل المجال الفني وتتحول إلى نجمة مشهورة، وهو من تأليف الكاتبة القطرية وداد الكواري وإخراج محمد دحام.

دبي ـ نائل العالم:

Email