مسلسلات حصرية على شاشتي «دبي» و«سما دبي».. وأبطالها ونجومها يعرِّفون بها

احتفالية كبرى تواكب افتتاح «مؤسسة دبي للإعلام» سباق رمضان

قطعت «مؤسسة دبي للإعلام» الطريق على العديد من القنوات الفضائية العربية، حين أعلنت دورتها البرامجية الرمضانية لقناتي دبي وسما دبي مبكراً في الاحتفالية الكبرى التي أحيتها ليلة أول من أمس في قاعة «بني ياس» بفندق غراند حياة دبي.

وجمعت المؤسسة نجوم الدراما والفن في الوطن العربي الذين سيطلون على شاشتي دبي وسما دبي خلال الشهر الكريم، حيث تقدم الحاضرون الممثلة المصرية يسرا والممثل هشام سليم والمخرج القدير إسماعيل عبد الحافظ والفنانة حياة الفهد والفنانة سعاد عبدالله والممثلة هيفاء حسين، إلى جانب نجوم الفن من دولة الإمارات العربية المتحدة: جابر نغموش ومحمد المازم والفنان أحمد الجسمي والفنان الزميل مرعي الحليان والممثلة القديرة سميرة أحمد والفنان محمد سعيد حارب، وعدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام والصحافة المحلية والعربية وممثلي شركات الإعلان، بالإضافة إلى مذيعي ومقدمي برامج قنوات «مؤسسة دبي للإعلام».

وافتتح أحمد الشيخ، العضو المنتدب ل«مؤسسة دبي للإعلام» فعاليات الاحتفالية بكلمة أعلن فيها عن أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بإنشاء إدارة للدراما تكون مطالبة باستقطاب الإنتاج الدرامي تدريجياً إلى دبي خلال السنوات المقبلة «حيث أمر سموه أن تكون دبي مركزاً إقليمياً لإنتاج الدراما العربية كما هي الآن مركز مرموق للعديد من المشاريع الناجحة».

نجوم وبرامج... وقدم عدد من النجوم المدعوين خلال الأمسية لمحات موجزة عن أعمالهم الدرامية وسط حواريات عفوية على المسرح مع الحضور قدمها المذيعتان ديالا مكي ورشا محمد والمذيع عبد الله إسماعيل. وبدأت الأمسية بالتعريف ببرامج قناة دبي وعرض تقرير موجز عن المسلسلات الدرامية التي تتضمنها دورة رمضان المقبل، وشرحت سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد عن مسلسلها الذي يحمل عنوان «الخراز» ثم أثنت على التعامل مع تلفزيون دبي وقالت إن «العلاقة مع المسؤولين فيه هي علاقة أخوية وليس فيها أي تعقيد».

ثم أضفى الممثلان فهد الحيان وهيا الشعيبي أجواء من المرح والضحك حين صعدا المنصة لتقديم مسلسلهما الكوميدي «غشمشم» في جزئه الثاني، وأكدا على التطورات الجديدة التي طرأت على المسلسل ومن بينها ضخامة الإنتاج وتنوع أماكن التصوير. وأعلن المخرج المصري إسماعيل عبد الحافظ عن إنجاز 50% من الجزء الأول من المسلسل الجديد «المصراوية الذي يعد عودة للتعاون مع الكاتب أسامة أنور عكاشة».

وتحدث هشام سليم عن سعادته بالعمل الدائم مع عبد الحافظ وعلاقة الأخوة التي تجمع بينهما. وقدم «الشيف» أسامة السيد تأكيدا عن التزام برنامجه بالأكلات الرمضانية خلال الشهر الكريم، قبل أن تعود أجواء الكوميديا مع الممثل الإماراتي جابر نغموش والفنان القطري عبد العزيز الجاسم اللذين يجتمعان مجددا في مسلسل «المقاريد».

حيث المغامرات الكوميدية والتشويق. وتحدثت سعاد العبد الله عن مسلسلها «شاهين»، وأكدت أن تلفزيون دبي يعطي الحرية للفنانين الخليجيين ليقدموا أفكارهم من دون رقيب، وهو رأي أكد عليه مخرج المسلسل محمد دحام الشمري الذي يقدم العمل الرابع لصالح (مؤسسة دبي للإعلام).

ووصفت الفنانة المصرية يسرا مسلسلها «قضية رأي عام»، بـ «المسلسل الجريء الذي يتناول قضية اغتصاب امرأة وتأثيرات المجتمع عليها»، وأكدت على اهتمامها بالتعاون العربي المشترك بتعاونها مع المخرج السوري محمد عزيزية. وبدوره تناول الفنان الإماراتي محمد المازم برنامجه الجديد «فاعل خير» وقال انه «برنامج تكافلي يقدم المساعدات للمحتاجين».

برامج «سما دبي»

وبعد برامج تلفزيون دبي، قدم عدد من النجوم مسلسلاتهم وبرامجهم على شاشة «سما دبي» التي تركز على الإنتاج المحلي بالدرجة الأولى، حيث تحدث الفنانون أحمد الجسمي ومحمد العامري وهيفاء حسين عن مسلسل «أزهار مريم» مؤكدين أن «الدراما المحلية تطورت بدعم من تلفزيون سما دبي».

ثم قدم رسام الكاريكاتير حيدر محمد برنامجه الكرتوني «شعبية الكرتون» في جزئه الثاني، وأوضح أن «عددا من التغييرات طرأت في هذا الجزء من بينها زيادة عدد الشخصيات».

وحظيت الممثلة القديرة سميرة أحمد بترحيب كبير من الحاضرين حين اعتلت المنصة وقدمت لمسلسلها الجديد «للحياة وجه آخر» بمشاركة الممثلة البحرينية فاطمة عبدالرحيم التي تحدثت بدورها عن شخصيتها في المسلسل مؤكدة أنها تجربة جديدة ومميزة.

ويقدم الفنان ناجي خميس «فوازير الأمثال» على شاشة «سما دبي» وقال انها «ستعتمد على الأمثال الشعبية الإماراتية وستقدم بأسلوب كوميدي خفيف».

ويخوض الممثل مرعي الحليان تجربة الكتابة التلفزيونية للمرة الأولى من خلال عمل بعنوان «أيامنا»، واعترف الحليان بالفضل لعبد اللطيف القرقاوي مدير تلفزيون «سما دبي»، في تحوله إلى الكتابة التلفزيونية.

وكان ختام الأمسية مسكا مع محمد سعيد حارب الذي أعلن عن جزء ثان من المسلسل الكرتوني «فريج في طريقه إلى شاشة سما دبي»، وقال إن هذا الجزء «سيكون أكثر نضوجا».

«البيان» مع نجوم الحفل

الفنانة الكويتية سعاد عبد الله تحدثت لـ «البيان» عن تجربتها مع تلفزيون دبي قائلة: «أشارك هذا العام في مسلسل اسمه » شاهين» من تأليف الكاتب البحريني راشد الجودر وإخراج محمد دحام الشمري»، وأوضحت أن فكرة المسلسل جديدة تتناول الحلم والواقع وإلى أي مدى يكون الحلم مشروعا ولا يتعدى حدوده ليكون وهما فلا يمكن أن نعيش في الوهم وندور في حلقته، لأن أرض الواقع تتطلب منا العمل على تحقيق أحلامنا لا أن نعيش في الوهم.

وأكدت الفنانة الكويتية بأن هذا هو التعاون الثاني لها مع تلفزيون دبي وقالت: «.. دون مبالغة أستطيع القول ان العمل مع القائمين على المؤسسة جدير بالتقدير فهم يعطون الحرية للفنان في التعبير عن نفسه واختيار عمله والتصرف وفق قناعاته، إضافة إلى نقطة مهمة وهي تقديرهم لتاريخنا الفني ومسيرتنا خلال سنوات عملنا في مجال الفن لذا أعدت التجربة معهم لشعوري بنجاحها وقيمتها».

وحول سبب تكريس الأعمال الفنية لرمضان فقط قالت: «لسنا فناني مواسم لكن ظروف المحطات التلفزيونية التي صارت في سباق محموم وطبعا المسلسلات الرمضانية هي الحصان الرابح الذي يراهنون عليه، أصبحنا بالنتيجة في خدمة خطة المحطات التلفزيونية ومسلسلاتنا تعرض في رمضان، ومع ذلك فإن معظم المسلسلات يعاد عرضها بعد رمضان، وأنا شخصيا لا أقدم إلا عملا واحدا في السنة لذا يكون عرضه في رمضان ولكني سأحاول الخروج من هذا الإطار إن شاء الله».

وتحدث الفنان عبد العزيز الجاسم عن عمله الذي سيعرض في رمضان قائلا: «سنقدم أنا وجابر نغموش مسلسلا كوميديا هو «المقاريد» وهو مسلسل يتحدث عن أشخاص غير محظوظين يدخلون في مشاريع لا يعرفون عنها شيئا وسيمرون بحالات فشل كثيرة لكن نهاية المسلسل ستكون مفاجأة للجمهور.

وتصور مشاهد المسلسل في مدينة حتا بدبي وفي السودان، وفي العادة أقدم مسلسلا في تلفزيوني دبي وقطر في وقت واحد لكن هذا المسلسل سيكون حصريا لتلفزيون دبي، الذي أعتقد أنه قادر على النهوض بالدراما الخليجية التي أصبحت الآن تشكل عصب التلفزيون، وهو لا ينتج مسلسلات رمضانية فقط وإنما ينتج أعمالا خليجية على مدار العام».

وحول اختلاف المفردات الخليجية بين فناني دول الخليج يقول الجاسم: «إذا ركز الفنان على اللغة سينسى الأداء ولا يبدع فيه لذا فإننا نؤدي أدوارنا بلهجاتنا الخاصة والناس تعرف الفنان سواء أكان قطريا أو كويتيا أو إماراتيا».

ويقول الفنان جابر نغموش: «هذه أول تجربة لي مع تلفزيون دبي فقد عملت سابقا مع تلفزيوني أبو ظبي والشارقة، ولكني لا أجد فرقا بين الجميع فكلها قنوات إماراتية وأنا لا أتأخر عن العمل مع أي منها إذا كان النص مناسبا، وأشارك في مسلسل كوميدي لأني أعتقد أن الكوميديا لا غنى عنها في رمضان فهي فاكهة المسلسلات ويحتاجها الناس للترفيه عن أنفسهم، لذا سيكون هناك ما يعجب الجمهور في رمضان إن شاء الله».

أما الفنانة يسرا فأكدت لـ «البيان» ان مسلسل «قضية رأي عام» هو عودة لها بعد غياب عام كامل عن الدراما التلفزيونية، وقالت إن «هذا الغياب كان مقصودا»، موضحة أن تعاونها مع محمد عزيزية أضاف لها كثيرا رغم تجربتها الطويلة في عالم التمثيل.

لقطات

** رحب حسين لوتاه، المدير التنفيذي لـ «مؤسسة دبي للإعلام» بحفاوة كبيرة بالحضور وأصر على السلام على الصحافيين وتخصيص أماكن جيدة لهم أقرب ما تكون إلى المنصة الرئيسية.

** حرص علي الرميثي مدير تلفزيون دبي على متابعة كل صغيرة وكبيرة خلال الحفل، وكان يتجول كثيرا بين الحاضرين ولم يشاهد جالسا في مكانه إلا ما ندر.

** بدا الانسجام واضحا بين الممثلة هيا الشعيبي والممثل هشام سليم وقد تبادلا الأحاديث الضاحكة أغلب فترات الحفل.

** انتقد معظم الحاضرين أداء المذيعة رشا محمد الذي غلب عليه تمجيد الذات، كما أنها أكثرت من استخدام عبارات التفخيم والتضخيم من دون أن يكون لها داع في بعض الأحيان.

** تم بث الحفل على الهواء مباشرة على قناة «سما دبي».

برامج المسابقات والمنوعات

** «فوانيس» «حظك حلو» فوازير الأمثال، مياو

** الكاميرا الخفية، «حقك علينا»

** برنامج «فاعل خير»

** مسابقة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم

دورة برامج رمضان

تلفزيون دبي

شاهين

تأليف: راشد الجودر

بطولة: سعاد عبدالله

عدد الحلقات: 30 حلقة

الخراز

بطولة: حياة الفهد

عدد الحلقات: 30 حلقة

قضية رأي عام

تأليف: محسن الجلاد

إخراج: محمد عزيزية

بطولة: يسرا

عدد الحلقات: 30 حلقة

المقاريد

تأليف: جمال سالم

بطولة: عبد العزيز جاسم، جابر نغموش

المصراوية

رواية: أسامة أنور عكاشة

إخراج: إسماعيل عبد الحافظ

بطولة: هشام سليم، غادة عادل، سميحة أيوب

غشمشم 2

بطولة: فهد الحيان

عدد الحلقات: 30 حلقة

سما دبي

مسلسل «أزهار مريم»

بطولة: هيفاء حسين، لمياء طارق، محمد العمري.

سيناريو وحوار: عيسى الحمر

إخراج: مصطفى رشيد

** مسلسل «للحياة وجه آخر»

بطولة: سميرة احمد، فاطمة عبد الرحيم،

سيناريو وحوار: سالم الحتاوي

إخراج: جسام سعد

مسلسل «أيامنا»

بطولة: سعيد سالم، مرعي الحليان

سيناريو وحوار: مرعي الحليان

إخراج: حسين بن حيدر

** شعبية كرتون 2»

** مسلسل«فريج» ـ الجزء الثاني.

دبي ـ نائل العالم ودلال جويد

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

القرية العالمية 2014 - 2015 .. مباشر

منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • بلاتر والبوسعيدي

     أعلن مجدداً رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (دولة بلاتر) عن نجاح دورة الخليج المقامة حالياً بالرياض، بل أنه اعتبرها من

  • عينان في رأس

    اليوم يعيد تاريخ بطولات الخليج نفسه، ويعيدنا بالذاكرة إلى خليجي 18، وتحديداً إلى عام 2007؛ عندما التقى منتخبنا الوطني

  • أربعة وأربعة

    أربعة منتخبات خرجت من منافسة الدورة، وأربعة أخرى تأهلت إلى المربع الذهبي، والذي أعتبره بالنسبة لي هو المربع الفضي،

  • لدينا أفضل من " عموري" !!

    قال اللاعب السعودي النجم أسامة هوساوي »لدينا أفضل من عموري« في إشارة مهمة إلى أن ملاعب المملكة والمنتخب السعودي مليء

  • يوم للوطن

    يستعد الموريتانيون هذه الأيام للاحتفال بالذكرى الرابعة والخمسين لاستقلال موريتانيا (28 نوفمبر 1960)، وهم يتطلعون إلى

  • تمكين أجيال الغد

    المؤتمرات في جميع الدول تلعب دوراً مهماً في تحسين حياة الشعوب وتطويرها، حيث تقوم بدارسة الأوضاع في شتى المجالات، ووضع

  • قائمة الإمارات.. لا حلول وسط في مواجهة الإرهاب

    في مواجهة الإرهاب لا توجد حلول وسط. هذا ما تؤكده دولة الإمارات العربية المتحدة مرة أخرى بإصدارها قائمة الجماعات

  • الجميع يحمل علماً واحداً

    مرة أخرى، نعود من جديد للحديث عن الجماعات الإسلامية، والتي هي من الأساس ترتدي العباءة الإسلامية، ولكنها في الواقع، أبعد

  • عقيدة الثأر

    أسوأ ما في الربيع العربي، توليده لتقسيمات وجدانية تتجاوز بكثير خطورة التقسيمات الجغرافية داخل البلد الواحد، والتقسيم

  • اتـفـاق أم لا اتفاق؟

    ستتجه الأنظار يوم غد الاثنين الموافق للرابع والعشرين من نوفمبر إلى فيينا. فيوم الغد يمكن أن يكون يوماً فاصلاً ومهماً في

  • مجلس التعاون والآمال المعقودة

    تنفست شعوب الخليج الصعداء بإعلان نتائج قمة الرياض الأخيرة. فقد نجح مجلس التعاون في اجتياز واحداً من أهم العوائق التي

  • الإسلام والإسلاموية

    تطمح العلوم الإنسانية للوصول الى مستوى من الدقة يقترب من دقة العلوم الطبيعية، وإذا كان صحيحا أن طموحا كهذا بعيد المنال

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"