«صفحات من ماضٍٍ معاصر» ... إضاءات على مستقبل مصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يركز كتاب «صفحات من ماضٍ معاصر»، لمؤلفه الدكتور محمود سليمان، على المراحل الدقيقة التي عاشتها مصر في الأعوام الماضية وساقتها في النهاية إلى طريق مغلق، قبل أن يأتي الاستفتاء على الدستور ليكون بمثابة طاقة نور بشرت بفجر جديد أتاح قدرًا من الاستقرار؛ لتدور مرة أخرى عجلة الاستثمار والإنتاج والسياحة.

هذا عن الداخل وقضاياه، كما يقول مؤلف الكتاب، أما الخارج فربما كانت قضيته هي انفراد دولة واحدة في الشرق الأوسط بامتلاك السلاح النووي وملاحقة غيرها إذا (فكرت) في نهج مماثل، وليس بعيدًا عن هذا تعاظم مسألة تجارة السلاح التي بلغت أرقامًا فلكية، كاشفة عن حجم انتشاره ثم عودة إلى الشأن الداخلي وحرية الإعلام.

وتحت عنوان «الإرهاب وإخوانه» يأتي عنوان الفصل الأول الذي يقدم قراءة لأحداث ما بعد سقوط محمد مرسي ونهاية إرهاب الإخوان، وتصل القراءة إلى عمق تاريخ جماعة الإخوان مفسرة مشوارها وعلاقاتها مع الغرب.

ويركز الكتاب بشكل خاص في هذا الموضوع على الجانب الأميركي الذي دعم هذا الكيان وساعده على الوصول إلى سدة الحكم، وما ترتب عليه من ضغوط أميركية على الجانب المصري في سياق المساعدات الأميركية العسكرية لمصر في أعقاب إسقاط نظام الإخوان، الذي أثار ردود فعل سلبية في مصر، ليس فقط على الصعيد الرسمي؛ بل وعلى الصعيد الشعبي، ووصفه المتحدث باسم الخارجية المصرية، آنذاك، بأنه قرار خاطئ ستكون له عواقبه، ليس على مصر فقط؛ بل ربما على المنطقة وعلى المصالح الأميركية فيها.

ويرصد الفصل الثاني: «حظر الانتشار النووي»، التاريخ المعاصر للسلاح النووي والاتهامات التي طالت العراق وانتهت بالغزو الأميركي للعراق. كما يتعرض الكتاب إلى الموقف الأميركي تجاه إيران وما اتخذته الولايات المتحدة من حل دبلوماسي للمواجهة مع طهران، وإلزامها بتحمل مسؤولية أفعالها تجاه التوجه إلى التسلح النووي وفرض عقوبات عليها.

وقدم الكتاب فصلاً خاصاً بعنوان «الفساد والشفافية»، درس فيه جهود منظمة الشفافية الدولية التي أنشئت عام 1995، ومقرها برلين.

أما الفصل الرابع والأخير والذي جاء بعنوان «مصر ومجلس الأمن والقمة الإفريقية وحقوق الإنسان»، فيقول فيه المؤلف، إنه كان للمشاركة الإيجابية والفاعلة لرئيس مصر عبدالفتاح السيسي في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة على مستوى القمة جوائزها وتداعياتها، فوائد عديدة وفي المقدمة إحياء الدعوة إلى حق وجدارة مصر للحصول على عضوية مجلس الأمن.

الكتاب: صفحات من ماضٍ معاصر

إعداد: محمود عبد الحميد سليمان

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 2016

الصفحات:

128 صفحة

القطع: المتوسط

Email