عمر الخيّام شاعر العلوم وعالم الرباعيات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لا تزال عملية تحديد ماهية شخصية عمر الخيام، صاحب الرباعيات الشهيرة، موضع أخذ ورد، فهناك من ينظر إليه كونه من لعب دوراً مهماً في الحضارة الإنسانية، بصفته شاعراً وفقيهاً وطبيباً وعالماً فلكياً ورياضياً وواضعاً لحساب المثلثات، وحلالاً للمعادلات من الدرجة الثالثة بالجذور التكعيبية.

كما هناك آخرون لا يعترفون بدوره الإيجابي ويرونه، رغم إبداعه، لم يقدم للحضارة الإنسانية ما يثريها ويعزز استقامتها.

بغض النظر عن حقيقة ماهية عمر الخيام، فقد ملأ الدنيا وشغل الناس، برباعياته، التي ارتبطت باسمه، وتُرجمت إلى معظم اللغات الحية في العالم، من بينها اللغة العربية، التي كان الخيام يتقنها حديثاً وكتابة. ونتيجة للشهرة الكبيرة التي منحته إياها الرباعيات، إضافة لإنتاجه العلمي والفكري والفني، وشخصيته الإشكالية، أخذ اسم عمر الخيام طريقه إلى الفنون التشكيلية والتطبيقية..

والأوبرا والموسيقى والسينما والدراما التلفزيونية والإذاعة، كما أُطلق اسمه على العديد من المرافق في العالم، كالفنادق ودور السينما والمطاعم والمتنزهات والبواخر والمدارس، وشركات الإنتاج الفني، وغيرها.

الرباعيات

بالرغم من توزع عبقرية عمر الخيام في أجناس مختلفة من الآداب والفنون والعلوم، فإن الرباعيات هي التي كانت وراء شهرته الواسعة في العالم، خاصة عقب ترجمتها من قبل إدوارد فتزجيز إلى الإنجليزية، شعراً في عام 1859.

والرباعيات مقطوعة شعرية مؤلفة من أربعة أبيات، تدور حول موضوع محدد ومتكامل، وفيها إما أن تتفق قافية البيتين الأول والثاني مع الرابع. وإما تتفق جميع الأبيات الأربعة مع القافية.

تُرجمت الرباعيات إلى العربية شعراً ونثراً، بالفصحى وبالعامية، سواء عن الإنجليزية أو الفرنسية أو الفارسية. ممن ترجمها إلى العربية نثراً: أحمد حافظ عوض، مصطفى وصفي التل، محمد المنجوري، جميل صدقي الزهاوي. وممن ترجمها شعراً: إسكندر معروف، وديع بستاني، عبد الرحمن شكري، عبد اللطيف النشار، محمد السباعي، أحمد رامي، وأحمد الصافي النجفي.

وأصاب الرباعيات الحذف والتبديل والتحوير والزيادة، بحيث أصبح من المتعذر التفريق بين الأصل فيها، والدخيل عليها.

جدل وتشكيك

لم يقتصر الخلاف بين الباحثين والدارسين، على تحديد ماهية شخصية عمر الخيام، وإنما طال رباعياته أيضاً، إذ ذهب البعض للقول، إنها ليست من شعره، وأن عددها لا يتجاوز الأربعين أو الخمسين بيتاً، آخرون ضاعفوا العدد، ولأنها لم ترتب، ضاع تسلسل أفكار الخيام فيها..

واختلطت زماناً ومضموناً، بحيث تماهى الجانب المتفائل فيها بالمتشائم، والقدري بالمتصوف، والتقي بالمستهتر، ما جعلها تعكس نفساً قلقة حائرة، مسكونة بالتشاؤم، والدعوة إلى اللامبالاة واقتناص الفرص، للنهل من لذائذ الحياة، والدعوة إلى إرضاء النفس قبل إرضاء الناس.

كما حملت الكثير من التساؤلات حول مصير الإنسان بعد الحياة الدنيا. والمتابع المهتم للرباعيات، لا بد أن يكتشف وجود تقاطعات عديدة بينها وبين لزوميات أبي العلاء المعري. وما يدعم هذا الرأي ويعززه، تمكن الخيام من اللغة العربية، ومعاصرته للمعري في أيامه الأخيرة.

طبعة فاخرة

(رباعيات عمر الخيام) كتاب ملون، من القطع الكبير، فاخر الطباعة والإخراج، صدر في إيران شتاء 1992 بإحدى عشر لغة، هي: الفارسية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، العربية، التركية، الروسية، اليابانية، الأرمينية، والإيطالية.

إلى جانب أبيات الرباعيات باللغات المذكورة، ضم الكتاب ما يربو على أربعين منمنمة للفنان بهزاد، وبعض الصور والرسوم للخيام وبهزاد وفتزجيز (الذي كان أول من ترجم الرباعيات إلى اللغة الإنجليزية).. كما استخدمت الوحدات الزخرفية كفواصل بين أبيات الرباعيات متعددة اللغات، الأمر الذي جعل هذا الكتاب، وثيقة مهمة للرباعيات وفنون التصميم والغرافيك.

من هو؟

عمر الخيام: اسمه عمر بن إبراهيم، كنيته أبو الفتوح، ولقبه غياث الدين، وأطلق عليه حجة الحق الإمام الفيلسوف، والده إبراهيم النيسابوري، شهرته الخيام، أو الخيامي، لاشتغاله بصنع الخيام. ولد في نيسابور من أعمال خراسان في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري (العاشر الميلادي). توفي سنة 515 هجرية الموافقة 1121 ميلادية.. سماه الشرقيون: الحكيم، والغربيون: ملك الحكمة.

كانت مدينة نيسابور في عصره تموج بالتيارات الفكرية والعلمية. ونتيجة لعبقرية الخيام وتفرده وسعة علمه، قربه السلطان ملكشاه السجلوقي إليه، وأجلسه الخاقان شمس الملوك معه على عرشه، وكان صديقاً لنظام الملك، وحسن الصباح، لذلك عمد خصومه إلى النيل منه، فطعنوا في عقيدته، ووصفوه بالإباحي والمستهزئ بالدين والزنديق.

في السينما

1950

ثلاثة أفلام صامتة عن عمر الخيام، في الفترة من 1950 وإلى 1960 إنتاج هوليوود.

1957

فيلم أميركي عن حياة عمر الخيام إخراج وليم ديترليه.

2005

فيلم (القيم/ أسطورة عمر الخيام) إخراج الأميركي-الإيراني كيفان مشايخ.

في الإذاعة والتلفزيون

1985

(عمر الخيام) مسلسل إذاعي مصري تأليف محمد السيد شوشة- إخراج محمود يوسف.

2002

مسلسل عمر الخيام- إخراج شوقي الماجري، تأليف غسان جباعي.

2016

مسلسل (سمرقند) الذي عرض لشخصية عمر الخيام. إخراج الأردني إياد الخزوز.

في الفن التشكيلي

1913

لوحة (السحر) من وحي رباعيات الخيام للفنان الإنجليزي أدمون سوليفان.

2011

تمثال لعمر الخيام نفذه النحات الإيراني حسين فخيمي، نُقل من نيسابور إلى طهران وإيطاليا ومانهاتن.

2014 تمثال لعمر الخيام في بوخارست.

رسائل الخيام: رسالة في الموسيقى.

قسمة ربع الدائرة.

(مقالة في الجبر والمقابلة): وهي أول محاولة ناجحة لحل المعادلات التكعيبية، وطُبعت في باريس العام 1815.

(رسائل الخيام الجبرية) و(مسائل نجومية) نشرهما المعهد العلمي في جامعة حلب عام 1981.

ميزان الحكم. (رسالة في الوجود) أو (الضياء العقلي).

Email