4 عناصر اساسية تجنبك زيادة الوزن

الدكتورة دانا الحموي اختصاصية التغذية في مركز ساما الطبي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر البدانة مرض العصر حيث يعاني أكثر من 40 مليون طفل حول العالم من مشكلة البدانة التي تعد من أهم أسباب الإصابة بأمراض عديدة كأمراض القلب ومشاكل تشحم الكبد بالإضافة إلى أمراض أخرى
حول البدانة وسبل التعامل معها تقول الدكتورة دانا الحموي اختصاصية التغذية في مركز ساما الطبي في دبي.

ماهي البدانة؟
البدانة هي توضع الشحوم والدهون الزائدة في الجسم ، كالبطن عند الرجال والأرداف عند النساء ، وتحدث عادة بسبب تناول الشخص سعرات حرارية أكثر من التي يحتاج لها فيقوم الجسم بتخزينها على شكل دهون .
من أهم أسباب البدانة قلة الحركة واتباع الأنظمة الغذائية السيئة كما أن هناك أسبابا أخرى مثل مشاكل في عمليات الإستقلاب الناتجة عن مشاكل في الغدد .
كما يمكن أن تكون البدانة جزءاً من المتلازمة الاستقلابية وتترافق مع بدانة موضعة بالبطن و مقاومة الأنسولين و ارتفاع كوليسترول الدم و ارتفاع الضغط الشرياني و داء السكري نمط 2 و ارتفاع الشحوم ثلاثية و قد تقود الى مشاكل في تشحم الكبد.

كيف نحدد إن كنا بدينين ؟
يتم تحديد كوننا بدينين أو لا عن طريق قياس محيط الخصر فوق السرة بـ 2سم حيث يجب أن يكون أقل من 88سم عند النساء و 102سم عند الرجال .
كما يمكن القيام بذلك عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم الذي يجب أن يكون بين 19 إلى 24.9 ، فإذا تجاوز ذلك لحد 30 نكون مصابين بزيادة الوزن ، أما إذا كان أكثر من 30 فنكون مصابين بالبدانة .

هناك 4 أشياء يجب القيام بها لخسارة الوزن :
الرغبة - استشارة اختصاصي تغذية - نظام غذائي صحي - نشاط رياضي وجسدي صحي .
ويجب الإنتباه إلى أن خسارة الوزن لا تتم بسحر حيث أن ذلك يتطلب الصبر عن طريق تقليل السعرات الحرارية بشكل متوسط ، ويعتبر معدل خسارة الوزن بطريقة صحية ما بين 0.5 إلى 1.5 كغ أسبوعيا .

هل البدانة تؤثر على الظهر ؟
تعتبر البدانة من أهم أسباب التهابات المفاصل التنكسية حيث تسبب زيادة الضغط والحمل على المفاصل لذا من الطبيعي أن يعاني الشخص البدين من هذه المشاكل .
ويجب أخذ العلم بأن من أكثر المشاكل التي يعاني منها من يقطن في منطقة الخليج هي نقص فيتامين د الذي يرتبط بحدوث البدانة لذا ننصح دائما بإجراء فحص دم للكشف عن نقص هذا الفيتامين وعلاجه إن وجد .

لماذا يعود الوزن بعد فقدانه ؟
يعتبر اتباع أنماط عشوائية من الأنظمة الغذائية من أهم أسباب ارتداد الوزن بعد فقدانه لذلك ننصح دائما باستشارة أخصائيي التغذية الذين يمكنهم وضع نظام غذائي يتناسب مع العمر والجنس والوزن والنشاط الجسدي ، ويتوجب عدم حرمان الجسم من أي نوع من الأغذية وتناول كل شيء باعتدال ، كما يجب عدم تناول الأدوية المنحفة .

ما هو السكر المنخفض السعرات المناسب للحامل ؟ وما هو الريجيم الأمثل للمرأة الحامل ؟
عموما لا ننصح الحامل ولا أي شخص بتناول هذه الأنواع من المحليات ، وننصحهم بالإعتياد على المشروبات بدونها حيث تعتبر الإصطناعية منها خطرا على صحة الأم وصحة الجنين
كما لا ننصح المرأة الحامل بمحاولة فقدان الوزن أثناء الحمل لأن ذلك قد يؤثر على الجنين ، وفي المقابل و لتجنب الزيادة المفرطة في الوزن أثناء الحمل يمكن استشارة طبيب التغذية لاتباع نظام يجنب هذه الزيادة التي تقدر بين 9 إلى 13 كغ بشكل طبيعي للحوامل  وإذا لم تتجاوز ذلك فهي تبقى ضمن الحدود الطبيعية .

نصائح :
ننصح الوالدين بأن يكونوا مثال وقدوة لأولادهم عن طريق اتباع عادات صحية وتناول وجبة الفطور كما أنه يجب أن تكون ربة المنزل تقوم باتباع الطريقة الصحية في الطهي والإبتعاد عن الطبخ بالسمنة والزبدة .
كما يجب التركيز على الخضار الغنية بالألياف والشوفان المفيد للصحة ، ويجب تقليل كميات الملح في الطعام ، والإبتعاد عن العصائر الإصطناعية والمشروبات الغازية .
 

Email