«تنمية المجتمع» في دبي تطلق برنامج «عنبر عونك» للتعافي من الإدمان

خلال إطلاق البرنامج | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة تنمية المجتمع بدبي برنامجها التأهيلي الجديد«عنبر عونك»، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية، والذي يهدف إلى مساعدة الأشخاص على التعافي من الإدمان والمساهمة الفاعلة في التنمية المجتمعية، وذلك ضمن مبادرات هيئة تنمية المجتمع التأهيلية داخل المؤسسات العقابية والإصلاحية، وبعد دراسة وتخطيط مع جهات عدة ذات الصلة.

12 خطوة

وأوضحت الدكتورة هدى السويدي مديرة إدارة الفئات الأكثر عرضة للضرر في هيئة تنمية المجتمع أن البرنامج الجديد يعتمد إجراءات برنامج «12 خطوة» نفسه، وسيتم تنفيذه لعلاج وتأهيل المتعافين من الإدمان في مركز عونك، إضافة إلى المسجونين في قضايا التعاطي في دبي.

وأكدت لـ«البيان» أن الهيئة تعكف حالياً على الانتهاء من خطة لتعهيد إدارة مركز عونك للتأهيل الاجتماعي التابع للهيئة، من خلال إسناد إدارته لإحدى الشركات الأجنبية العالمية ذات الخبرة الواسعة في هذا المجال، تحت مظلة الهيئة، بهدف الارتقاء بالخدمات وتقديمها للمنتسبين وفق أعلى المستويات العالمية، وذلك خلال مايو من العام الجاري.

وأشار ت إلى أن هذا التعهيد سيتيح تقديم الخدمة لشريحة المتعافين من الإدمان، بالتعاون مع القطاع الخاص لأول مرة على مستوى الدولة، وذلك تأكيداً لالتزام الحكومة بإيجاد شراكة حقيقية وقوية بين القطاعين الحكومي والخاص، لتنفيذ مشاريع الأجندة الوطنية، وتماشياً مع الرؤية المستقبلية لدور القطاع الخاص في عملية التنمية، موضحة أن خطة تعهيد إدارة مركز عونك ستسمح بطرح خطط مبتكرة لعلاج شريحة المتعافين من الإدمان.

برامج معتمدة

ويعتمد برنامج «عنبر عونك» على برامج معتمدة عالمياً، أثبتت نجاحاً كبيراً في مختلف دول العالم، وتتلخص فلسفة البرنامج في توحيد جهود الجهات المعنية في مساعدة المدمن على التعافي بشكل صحي وآمن، وتوفير البيئة الحاضنة لإعادة انخراطه في المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات تحول المدمن إلى شخصية فعالة مساهمة في جميع المجالات المجتمعية، عبر المشاركة مع الآخرين الذين يتعاملون مع مشكلات من النوع نفسه. وأوضحت السويدي خلال إطلاقها للبرنامج أن الهيئة لديها خطة واضحة ومنهج عمل شفاف لإعادة الأمل إلى نفوس هذه الفئة، ومساعدتهم والأخذ بيدهم للعودة إلى طريق الصواب والتعافي بشكل كامل من الإدمان، مؤكدة أن التعافي الكامل من الإدمان يحتاج إلى إرادة صلبة ومتابعة حثيثة، وأن القائمين على البرنامج يبذلون جهدهم لمساعدة المدمنين على تحقيق التعافي بشكل كامل.

وتوجه العقيد مروان جلفار نائب مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بدبي، بالشكر الجزيل لهيئة تنمية المجتمع بدبي على جهودها المثمرة في تأهيل الأشخاص الذين يعانون من مرض الإدمان، وتهيئة المناخ المناسب لتعافيهم وانخراطهم مجدداً في المجتمع.

Email