بدء تنفيذ مبادرة الملصق الذكي لمواعيد الحافلات في أبوظبي

صلاح المرزوقي: المرحلة الأولى تشمل 500 موقف تليها دراسة جودة المنتج

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المهندس صلاح المرزوقي مدير إدارة أنظمة النقل الذكية المتكاملة بدائرة النقل في أبوظبي، عن شروع الدائرة تنفيذ المرحلة الأولى من الملصق التعريفي والتفاعلي بداية الأسبوع المقبل، والذي يوضع في محطات انتظار حافلات النقل العام وينقل صورة آنية عن مواعيد الحافلات والوقت المتبقي لوصولها.

وتفصيلاً، أوضح المهندس صلاح المرزوقي في تصريحات لـ«البيان» أن الدائرة تعتزم إطلاق مبادرة ذكية هي الأولى من نوعها على صعيد المنطقة، وهي عبارة عن ملصق تعريفي وتفاعلي يوضع في محطات انتظار حافلات النقل العام، يحتوي على كامل معلومات ومواعيد الحافلات، ويوفرها من خلال تقنية ماسح رمز الاستجابة (QR Code) وتقنية الاتصال المدى القريب (NFC). وسيتم نشر ملصق الخدمة هذه على 500 موقف حافلات كمرحلة أولى على أن تشمل الخطة توسيع انتشار هذه الخدمة لتشمل جميع مواقف انتظار حافلات النقل العام في الإمارة والبالغ عددها 4095 موقفاً.

دراسة النتائج

ونوه إلى أن المرحلة الأولى تنتهي منتصف العام الجاري وبعدها ستقوم الدائرة بدراسة النتائج وجودة المنتج والتغلب على التحديات، ومن ثم تبدأ المراحل المقبلة لتركيب الملصق على باقي محطات الحافلات.

وأشار إلى أن الملصق التعريفي والتفاعلي يمكن مستخدمي حافلات النقل العام عند مسح (QR Code) أو استخدام تقنية (NFC) من خلال أي هاتف ذكي، من قراءة معلومات الحافلة ومعرفة مواعيد الحافلات الآنية ومعرفة الفترة الزمنية اللازمة لوصولها إلى محطة الانتظار، مشيراً إلى أن هذه الخدمة تسهم في تقليل مدة الانتظار عند المحطة وتوفير الوقت والجهد على أفراد المجتمع مستخدمي حافلات النقل العام.

60 درهماً

وبين أن فكرة هذه المبادرة قد تم اقتراحها وتصميمها وتنفيذها من خلال فريق عمل داخلي بكفاءات وخبرات وطنية في مجال برمجة تطبيقات أنظمة النقل الذكي، مشيراً إلى أن هذا الابتكار يتميز بتكلفته البسيطة مقارنة مع الأساليب التقليدية المطبقة في مختلف دول العالم والتي تتمثل في تركيب لوحات الكترونية كبيرة في مواقف انتظار الحافلات تتطلب بنية تحتية مكلفة لتركيبها وتشغيلها وصيانتها والتي تتراوح تكلفتها ما بين 50 إلى 100 ألف درهم للوحة الواحدة، حيث إن مبادرة الملصق تتميز بتكلفتها البسيطة التي تتراوح ما بين 50 إلى 60 درهماً فقط، كما أن الدائرة بإمكانها تحديثها عبر الشريحة الذكية المزروعة فيها.

تخزين الموقف

وأشار إلى أن عدد مستخدمي حافلات النقل العام خلال عام 2017، نحو 52 مليون راكب، موزعة على 138 مساراً، وهو عدد ليس بسيطاً لذا وجدنا أهمية توفير التقنيات الذكية والحديثة التي تفيد المستخدمين لتلك الوسائل، خاصة أن فترة الصيف تشهد ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة ويصعب على الركاب الانتظار لفترات طويلة، مشيراً إلى أنه بعد تسجيل المستخدم للملصق الخاص بموقف الحافلة وتخزينه يستطيع أن يعرف موعد وصول الحافلة فيخرج من بيته أو مكان عمله على الموعد المحدد لوصولها.

Email