137 خطاً للنقل الجماعي في دبي حتى نهاية 2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

أضافت هيئة الطرق والمواصلات في دبي 20 خطاً جديداً لخدمة النقل الجماعي في الإمارة خلال العام الماضي 2017 لترفع بذلك عدد خطوطها في دبي إلى 137 وجهة ينتقل منها وإليها الركاب في أوقات محددة ومنتظمة، كما أضافت الهيئة في الفترة نفسها 90 موقفاً جديداً لنقل الركاب منها عبر هذه الخطوط ليرتفع بذلك عددها إلى 2080 موقفاً.

زيادة الطلب

وقال محمد أبو بكر الهاشمي مدير إدارة تخطيط وتطوير الأعمال في مؤسسة المواصلات العامة في الهيئة إن خطوط النقل الاجتماعي في دبي سجلت العام الماضي نسبة زيادة بلغت 14.5% عن عام 2016، وهو ما يعكس زيادة الطلب على وسائل المواصلات العامة في دبي التي تشهد ارتفاعاً وإقبالاً من قبل المتعاملين، مشيراً إلى أن الهيئة تدرس باستمرار الحاجة لاستحداث خطوط جديدة أو زيادة عدد الحافلات وتقليل زمن التقاطر بناء على مؤشرات مختلفة، منها عدد مستخدمي الخطوط والطلب على مركبات الأجرة من منطقة لأخرى وملاحظات الجمهور في ما يتعلق بالتوقيت أو الوجهات.

وأوضح أن استحداث خطوط جديدة رافقه تخصيص مواقف إضافية لنقل مستخدمي وسائل النقل الجماعي، وبلغ أعداد المواقف 2080 متضمنة 634 موقف حافلات مكيفة و17 محطة نقل رئيسية في الإمارة، وبزيادة بلغت 4.3% عن عام 2016.

تحديثات جديدة

وأكد الهاشمي أن الفترة الماضية شهدت تحديثات جديدة في نقاط التوقف وتواقيتها وذلك استناداً لنتائج المراجعات الدورية التي تقوم بها الهيئة لقياس حجم الطلب ومدى تناسبه مع البيانات التشغيلية الحالية للخطوط من حيث عدد الحافلات العاملة وأزمنة التقاطر، وتواقيت الرحلات اليومية، للتأكد من تلبية احتياجات كافة المستخدمين بما يضمن لهم تنقلاً سلساً واقتصادياً، ولمواكبة المستجدات لخدمة أكبر شريحة للراغبين من استخدام وسائل النقل الجماعي للتنقل عبر هذه الخطوط.

محمد الهاشمي: %14.5 نسبة الزيادة في خطوط التنقل خلال العام الماضي

 

وأضاف أنه يمكن للجمهور الوصول لوسائل النقل الجماعي في الإمارة عبر التطبيقات الذكية للهيئة مثل تطبيق سهيل، وكذلك من خلال التعرف على خطوط التنقل الجماعي من الخارطة التي أصدرتها الهيئة في عام 2016 وتوضح شبكة خطوط النقل الجماعي في دبي، باستخدام تقنية (spider diagram) التي تُسهل على مستخدمي وسائل النقل الجماعي، قراءة وتتبّع مسارات الخطوط بشكل سلس، وتتميز الخارطة بخطوط بصرية لمسارات الحافلات العامة تم تحديدها بألوان خاصة لكل خط، فضلاً عن تحديد مواقع المحطات الرئيسة للحافلات العامة كافة، ومواقع محطات المترو للخطين الأحمر والأخضر، مع توضيح الربط مع الخطوط المغذية لها.

توفير الخارطة

وتتوفر الخارطة في المواقف المكيّفة كافة في دبي، والمحطات الرئيسة للحافلات، إضافة إلى توزيع مطوية للخريطة في مطار دبي الدولي على الزوار بهدف تسهيل عملية التنقّل أمامهم، وكذلك على العديد من الفنادق والمراكز التجارية والمواقع السياحية.

Email