الخدمة الجديدة تحظى بقبول كبير لدى المواطنين والمقيمين

18 ولادة في سيارات «إسعاف دبي» العام الماضي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف عن تسجيل 18 حالة ولادة على سيارات الإسعاف العام الماضي، جميعها تكللت بالنجاح وفقاً للبروتوكولات العالمية المتبعة في الولادة.

وقال الدكتور عمر السقاف مدير إدارة الشؤون الطبية والفنية بمؤسسة دبي للإسعاف: إن عدد السيارات المخصصة للولادة (الأمومة والطفولة) ارتفع إلى 3 سيارات، جميعها مزودة بالأجهزة والمعدات الطبية التي تستخدم في غرف الولادة بالمستشفيات، لافتاً إلى أن العاملات على تلك السيارات مدربات ومؤهلات للقيام بعملية التوليد متى استدعى الأمر.

وقال الدكتور السقاف: إن هناك بعض الأمهات ينتظرن اللحظات الأخيرة للولادة ويتصلن بسيارات الإسعاف لنقلهن لأقرب مستشفى، وتفاجأ المسعفات بأن الأم متوقع لها الولادة في غضون دقائق لأن جميع أعراض الولادة مكتملة.

قبول

وأضاف بأن الخدمة الجديدة تحظى بقبول كبير بين المواطنين والمقيمين، كونها توفر قدراً كبيراً من الخصوصية للنساء، وتلبي متطلباتهن الشخصية المتعلقة بالخدمات العلاجية.

وأشار إلى أن مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف تعد الأولى في إطلاق هذه الخدمة على مستوى الوطن العربي، مشيراً إلى أن السيارات الثلاث تحمل اسم «المستجيب النسائي»، وتم تخصيص 3 سيارات إسعاف مطلية باللون الزهري وألصقت على جانبيها اسم الخدمة.

كما أوضح الدكتور السقاف أن المركز أجرى استبياناً بين عدد كبير من النساء المترددات على مستشفى لطيفة المختص بالنساء والولادة، وعضوات الجمعيات النسائية لاستطلاع رأيهن عن وجود سيارات إسعاف للحوامل، لافتاً إلى أن الاستبيان أظهر أن 100٪ يطلبن هذه السيارات، و72٪ يردن أن تعمل على هذه الخدمة مسعفات نساء ومن هنا قامت المؤسسة على الفور وتم البدء في تقديم الخدمة.

وأوضح أن أي امرأة حامل تتعرض لنزف أو إجهاض، أو تشعر بآلام الولادة، تتصل بهاتف الإسعاف لتصل إليها السيارة، بمسعفات مؤهلات للتوليد، مشيراً إلى أن الخدمة تعمل عليها حالياً 8 مسعفات تلقين تدريباً مكثفاً على إجراء عمليات الولادة في مستشفى دبي.

جاهزية

وتابع: كل سيارة مجهزة بأدوات التوليد، ومعدة للتعامل مع الأم وطفلها، ومعدة أيضاً للتعامل في حالة ولادة توأم.

ولفت إلى أن الحامل فور استقبالها في السيارة، تتم مراقبتها طبياً بأحدث الأجهزة، وتحديد مستوى ضغط الدم والسكري ونبض القلب، أثناء نقلها للمستشفى الذي كانت تتابع فيه حالتها، وإذا احتاجت للتوليد، يتم ذلك في الحال.

وذكر أن المركز سيوفر قريباً حضانات داخل كل سيارة، تحسباً لولادة أطفال غير مكتملي النمو، كما سيتم إنشاء قاعدة بيانات تتيح لأي امرأة على وشك الولادة أن تسجل بياناتها فيها إلكترونياً، وعند استخدامها لسيارة الإسعاف يمكن للمسعفات معرفة احتياجاتها الطبية، والمستشفى الذي كانت تتابع فيه حملها.

 

Email