خلال اليوم الثاني من مؤتمر الإصلاح الإداري والتنمية

مشاركون: التخطيط الاستراتيجي مدخل التميز المؤسسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المشاركون في ثاني أيام المؤتمر الرابع للإصلاح الإداري والتنمية، أمس، الذي يعقد في فندق باب القصر بأبوظبي ويحظى برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة، أهمية التخطيط الاستراتيجي كمدخل للتميز المؤسسي والتنمية المستدامة، وأيضاً الذكاء الاصطناعي والخدمات الذكية والابتكار والتقنيات الحديثة لاستشراف المستقبل.

وتحدث الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري السابق بجمهورية مصر العربية، عن التخطيط الاستراتيجي كمدخل للتميز المؤسسي والتنمية المستدامة، وقال: إن «التخطيط الاستراتيجي أول من بدأ به المؤسسات الخاصة وبعدها تطرقت الدول لهذا النوع من التخطيط وتاريخياً التخطيط مرتبط بالتخطيط على المستوى العسكري والتخطيط للتنمية يرجع إلى القرن العشرين وتحديداً مع الثورة البلشفية في عام 1917 لبناء القطاع العام ومؤسساته، تلى ذلك التخطيط بعد الحرب العالمية الثانية وخطط إعادة الإعمار والبناء ودخلت دول مثل ألمانيا والولايات المتحدة ودول أوروبية عدة وابتداء من خمسينيات القرن الماضي تحول التخطيط الاستراتيجي إلى سمة أساسية في الحكومات».

تبادل خبرات

وقال الدكتور علي سباع المري الرئيس التنفيذي بكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية: «إن إلغاء الحدود والحواجز بين المؤسسات في الدول العربية تسهم في تبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية أمر مهم في مجال الارتقاء بالإدارة وهي أساس التنمية والتقدم في أي مجال».

وأضاف أن «تحديات العمل الحكومي وأهمية استشراف المستقبل وسيناريوهات حكومة المستقبل ونموذج الحكومة الجيدة التي تتعامل مع المستقبل والتغيير الحكومي في دولة الإمارات وكيف أن هذه الحكومة تتفاعل مع المستقبل».

وأوضح أن «تحديات العمل الحكومي في عصر يقوده التكنولوجيا تتطلب تطوير الأعمال والنظر إلى الشعوب التي تسعى دائماً للتطور، فما كان يرضى الناس في السابق لن يرضيهم اليوم وما يرضيهم اليوم لن يكون مناسباً لهم في المستقبل».

وأوضح حمد الغفلي مدير المركز الوطني للتأهيل أن المركز يعمل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لعلاج المخدرات، وهو مشروع متكامل وأنشأه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 2002، وكان تابعاً لرئيس الدولة آنذاك وكان المركز الأول الذي تم إنشاؤه، وكان أهم التحديات أمام المركز الكوادر البشرية وبناء كوادر وطنية في علاج الإدمان والكوادر الفنية في السابق كانت الأعداد صغيرة أما الآن لدينا 90 من المعالجين والمختصين والأخصائيين النفسانيين والاجتماعيين والعلاج يتم من خلالهم، وفي الوطن العربي نعاني من ضعف الإحصاءات في الدول العربية عن الإدمان والتكلفة الإجمالية للإدمان حوالي 2% من إجمالي الدخل القومي للدول التي تسهم في إطعام 66 مليون طفل جائع 5.4 مليارات دولار تكلف الإدمان تقريبا (1.4٪ من إجمالي الناتج القومي).

الخدمات الذكية

وقال الدكتور صالح عبدالرحمن أحمد نائب وزير التخطيط بجمهورية مصر العربية: إن «إدارة القطاع الخاص والعام يتمحور في عدة مجالات للتعاون من أهمها الخدمات الذكية والابتكار».

ومن ناحيته استعرض أحمد الكمالي رئيس قسم التخطيط وحوكمة الاقتصاد بوكالة الإسكوا، باستعراض ورقة عمل بعنوان «السياسة المالية والحوكمة الرشيدة: أدلة من بعض الدول العربية»، وطرح سؤالين يتعلقان باتجاهات مؤشرات الحوكمة والآخر بعلاقة حوكمة الاقتصاد بالسياسات المالية للدول.

مخرجات التعليم

من جهة أخرى، أكد عدد من الخبراء أن مخرجات التعليم العالي في الجامعات العربية، يجب أن تتغير بشكل جذري، لتصل إلى مستوى تتوافق فيه مع متطلبات العصر الحديث والمستقبل سواء كانت عن طريق تحويل جذري للتخصصات أو عن طريق رفع مستويات مخرجات التعليم العالي كما ونوعاً.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان «التميز المؤسسي في مجالات التعليم والمالية والنقل»، ترأسها سلطان عرابي أمين عام اتحاد الجامعات العربي في المملكة الأردنية الهاشمية.

Email