أطلق الموقع الإلكتروني بين جامعة الشارقة والمعهد الفرنسي

سلطان القاسمي يشهد فعاليات مؤتمر دولي حول القضاء العربي

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، صباح أمس انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي «نحو قانون موحد للعقود في ظل أحكام القضاء العربي» وذلك بمسرح كليات الطب بجامعة الشارقة.

وأطلق صاحب السمو حاكم الشارقة الموقع الإلكتروني للتعاون المثمر بين جامعة الشارقة والمعهد الفرنسي الدولي IDEF، يتضمن عدداً من مشاريع القوانين التي سيتم مناقشتها.

ثم دعي صاحب السمو حاكم الشارقة للتفضل بتكريم المتحدثين والرعاة والمشاركين في إنجاح المؤتمر.

باكورة

ويعد المؤتمر الذي تستمر فعالياته على مدار 3 أيام باكورة تعاون بين جامعة الشارقة والمعهد الفرنسي الدولي IDEF، حيث سيعمل المؤتمر على إعداد مقترح مشروع القانون العربي الموحد للعقود، وقد تمّ فعلياً تشكيل فرق عمل لبيان أطر ذلك القانون وأبعاده في الدول العربية، فضلاً عن كشف أوجه التقارب وإمكانية الترابط مع الأنظمة القانونية الأخرى؛ اللاتينية والأنجلوسكسونية، والتي سيتولى بيانها شخصيات علمية دولية، وبمشاركة واسعة من ممثلي وزارة العدل وقضاة رفيعي المستوى وأكاديميين وممثلين عن مكاتب محاماة دولية وإقليمية.

محاور

بدأت مجريات الحفل بالسلام الوطني وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ليلقي بعدها مدير جامعة الشارقة الدكتور حميد مجول النعيمي كلمة قال فيها تفرض العولمة اليوم وكما تعلمون جميعاً مشاريعها العديدة والمتباينة، ومن ذلك مشاريع توحيد التشريعات على المستويات الإقليمية لمواجهة تحديات التكتلات الاقتصادية، والاستفادة من النجاحات التي حققتها تجارب بعض الدول كالاتحاد الأوروبي.

وأشار مدير جامعة الشارقة إلى أن محاور هذا المؤتمر العلمية تقوم أساساً على الكشف عن توجهات القضاء العربي في تطبيقه للقوانين العربية بشأن العقود، مدنية كانت أو تجارية، وتأصيل هذه التوجهات على مبادئ وأصول الفقه الإسلامي ومقاصده، ومناهجه التشريعية.

Email