بالفيديو.. فاطمة الكعبي أصغر مخترعة بابتكارات وطنية وبيئية وخدمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

فاطمة الكعبي أصغر مخترعة في دولة الإمارات، قدمت العديد من الاختراعات الوطنية والبيئية والخدمية لأصحاب الهمم، بالإضافة إلى العديد من الابتكارات التي تخدم العديد من القطاعات والمجالات.

كان تكريم فاطمة بميدالية أوائل الإمارات كأصغر مخترعة في دورة 2015 من المبادرة، وضمن 44 شخصية وطنية صنفوا من أوائل الإمارات لإنجازاتهم ومبادراتهم الهامة، مرحلة مهمة في حياتها، وتصف لقائها بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بحلم تحقق، وأكبر إنجاز في حياتها، حيث شعرت بسعادة غامرة لا توصف.

فيلم

تروي فاطمة بداياتها مع الاختراع في فيلم قصير تم إنتاجه من قبل اللجنة المنظمة لمبادرة أوائل الإمارات، وذلك تزامناً مع الدورة الرابعة للمبادرة، وحفل التكريم السنوي، والذي يتم تنظيمه مع احتفالات اليوم الوطني 46 لدولة الإمارات.

اكتشفت عائلة فاطمة موهبتها بالصدفة، وبعد ملاحظتهم لكثرة أسئلتها واهتمامها بالجوانب التقنية للأشياء من حولها، فحرصوا على تعليمها وصقل موهبتها، حتى قدمت أول اختراعاتها، لتبرز في هذا المجال منذ أن كان عمرها 7 أعوام، وتتألق في مجال الروبوت والكهرباء.

عطاء

كما غرست عائلتها حب العطاء وخدمة المجتمع فيها، فلم تعد اختراعاتها للتسلية فقط، فوراء كل اختراع تبتكره فاطمة، موقف أو قصة إنسانية أثرت فيها، لتجتهد في تقديم ابتكارات متنوعة، تهدف إلى التغلب على بعض التحديات من حولها، ومعالجة بعض المشاكل التي تعاني منها فئات معينة في المجتمع، حيث تتمنى فاطمة المساهمة في بناء مستقبل الدولة وتحقيق تنميتها.

قدوة

وتحب فاطمة أن تكون قدوة، خاصةً لأخواتها اللاتي يصغرنها سناً، وهي تؤمن أن المرأة قادرة على أن تقتحم أي مجال، وأن الاختراع والابتكار ليس حكراً على الرجال فقط، فالمرأة يمكن أن تكون مخترعة متميزة، وقادرة على أن تقدم الكثير لوطنها ومجتمعها. كما تطمح أن تكون في يوم ما وزيرة للابتكار في دولة الإمارات، وتسهم في تطوير جيل من المبتكرين والمخترعين لخدمة الوطن، ولتحقيق حلمها، تستمر فاطمة بالتركيز على دروسها وتفوقها العلمي، وتقديم المزيد من الاختراعات والابتكارات، وتمثيل الدولة في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.

عنوان

قصة فاطمة الكعبي متوفرة على قناة حكومة الإمارات على اليوتيوب UAEGOV، ضمن سلسلة من المقاطع المرئية التي تنشرها اللجنة المنظمة لمبادرة أوائل الإمارات، بالتزامن مع الدورة الرابعة للمبادرة على الرابط https://www.youtube.com/watch?v=_4O3UgPARrI ، كما يمكن متابعة حسابات التواصل الاجتماعية للمبادرة، للتعرف أكثر إلى الأوائل من خلال @uaepioneers على انستغرام وتويتر.

Email