التقى رئيس الوزراء الماليزي ووقّع تفاهمين وحضر منتدى السفراء الاقتصادي

عبدالله بن زايد: حريصون على تعزيز التعاون الآسيوي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، حرص دولة الإمارات، برؤية وتوجيهات قيادتها الرشيدة، على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دول شرق آسيا والهند وباكستان وأستراليا، لا سيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية بما يسهم في دعم خطط التنمية لدى الجانبين وتلبية مصالح الشعوب.

جاء ذلك خلال حضور سموه أمس منتدى السفراء الاقتصادي الذي نظمته وزارة الخارجية والتعاون الدولي في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وشارك في المنتدى محمد شرف مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية وسفراء دولة الإمارات المعتمدون في دول شرق آسيا والهند وباكستان وأستراليا.

وتضمن الملتقى عقد مجموعة من ورش العمل والعروض التعريفية التي قدمها سفراء الدولة وركزت على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دولة الإمارات ودول شرق آسيا والهند وباكستان وأستراليا.

وشملت ورش العمل نقاشات حول مجموعة من القطاعات مثل قطاع الطاقة والطاقة البديلة وتكنولوجيا البيئة وقطاع تكنولوجيا الاتصالات والإلكترونيات والفضاء والذكاء الاصطناعي وقطاع المواصلات وقطاع الأمن الغذائي.

وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بما تضمنه المنتدى من جلسات نقاشية بين السفراء المشاركين، والتي أكدت على أهمية تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين دولة الإمارات والدول المشاركة في المنتدى.

وحضر المنتدى الدكتور عبيد الحيري سالم الكتبي سفير دولة الإمارات لدى أستراليا، وخالد غانم الغيث سفير دولة الإمارات لدى ماليزيا، وحمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي سفير دولة الإمارات لدى باكستان، وسيف عبدالله محمد الشامسي سفير دولة الإمارات لدى تايلاند، وخالد عمران العامري سفير دولة الإمارات لدى اليابان، والدكتور أحمد عبدالرحمن البنا سفير دولة الإمارات لدى الهند0.

وخالد إبراهيم عبدالعزيز شهيل سفير دولة الإمارات لدى فيتنام، ومحمد عمر عبدالله بلفقيه سفير دولة الإمارات لدى سنغافورة، وحمد سعيد الزعابي سفير دولة الإمارات لدى الفلبين، وعبدالله سيف النعيمي سفير دولة الإمارات لدى كوريا الجنوبية.

وعلي عبيد علي الظاهري سفير دولة الإمارات لدى الصين، وصالح أحمد سالم السويدي سفير دولة الإمارات لدى نيوزيلندا، وعبدالله عبدالرحمن الطنيجي سفير دولة الإمارات لدى منغوليا، ومحمد عبدالله بن مطلق الغفلي سفير دولة الإمارات لدى إندونيسيا.

لقاء

إلى ذلك، أشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، بالعلاقات المتميزة التي تربط بين دولة الإمارات وماليزيا في ظل دعم ورعاية مستمرين من قيادتي البلدين والحرص على تنميتها في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال لقاء سموه أمس في كوالالمبور محمد نجيب عبدالرزاق رئيس وزراء ماليزيا.

وفي بداية اللقاء نقل سموه تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى رئيس الوزراء الماليزي.

وحمل عبدالرزاق سموه تحياته إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتمنياته للإمارات المزيد من التقدم والازدهار.

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات وماليزيا وسبل دعمها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

توقيع

ووقعت دولة الإمارات وماليزيا مذكرتي تفاهم بشأن المشاورات السياسية وإنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين.

وقع مذكرتي التفاهم، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وحنيفة حاجي أمان وزير خارجية ماليزيا، وذلك خلال اللقاء الذي عقد بينهما أمس.

وجرى خلال اللقاء الذي جاء في إطار زيارة سموه إلى ماليزيا بحث علاقات التعاون والصداقة وسبل تطويرها وتعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة، وبحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأشاد سمو وزير الخارجية والتعاون الدولي بالعلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وماليزيا، مؤكداً الحرص على تعزيزها في شتى المجالات.

من جانبه، أشاد أمان بما تحظى به دولة الإمارات من مكانة رائدة، وما اكتسبته من احترام وتقدير على الصعيدين الإقليمي والدولي.

قضايا

من جانب آخر التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في كوالالمبور، أمس، هشام الدين حسين وزير الدفاع الماليزي.

وبحث الجانبان خلال اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والمستجدات الراهنة في المنطقة وجهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب وتعزيز فرص الاستقرار والسلام.

كما تناول الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين وتعزيز أوجه التعاون في شتى المجالات منها الأمنية والعسكرية والدفاعية.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان العلاقات القوية التي تربط بين دولة الإمارات وماليزيا، وتطلعه إلى تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات.

من جانبه رحب هشام الدين حسين بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مشيداً بمستوى العلاقات بين البلدين.

Email