أكد أن حروب المستقبل سريعة وخطيرة

جنرال: على العسكريين الاعتراف بأن مسلّمات الحروب تغيرت

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الجنرال المتقاعد ستانلي ماكريستال أن القادة العسكريين في مختلف بلدان العالم بات عليهم الاعتراف بأن الكثير مما كانوا يعرفونه على أنه من مسلمات الحروب قد تغير بشكل كبير وسيتغير بشكل أكبر على امتداد السنوات المقبلة، ومن ثم فإن الأمر يتطلب التسلح بمزيد من الإرادة والرغبة في التطور بالدرجة ذاتها التي تتطور بها البيئة من حولهم.

وقال في كلمته الرئيسية خلال «مؤتمر القادة لحروب القرن الحادي والعشرين» الذي انطلق أمس في أبوظبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إن حروب المستقبل سترتبط بالتقنيات الحديثة وستتسم بقدر أعلى من السرعة والخطورة وستكون تكلفتها أعلى بكثير من الحروب التي شهدها العالم في السابق.

تقنيات

وتابع: إن الحروب المستقبلية سترتبط بالتقنيات الحديثة، وهو أمر لا شك سينطوي على مخاطر؛ فكلما زاد اعتمادنا على استخدام التكنولوجيا الحديثة زادت حاجاتنا إلى أن نتفهم بشكل دقيق طبيعة عمل هذه الآلات.

وأشار في كلمته التي حملت عنوان «شكل الحرب المتغير في القرن الواحد والعشرين» إلى أن الإنسان لن يكون بمقدوره المنافسة مع الآلة بشكل كبير فيما يتعلق بقرار اتخاذ الحروب أو المشاركة فيها؛ فجيوش العالم سيتعين عليها أن تستعين بالأنظمة الإلكترونية على نطاق عريض وتتفهم بشكل كامل طبيعة عمل هذه الأنظمة وحدود السيطرة عليها والمخاطر التي ينطوي عليها استخدامها بشكل مستقل عن الإنسان.

ساحة

ولفت إلى أن ساحة الحرب بعد أن كانت مقتصرة على القوات النظامية فإنها الآن باتت مفتوحة أمام الإرهابيين والعصابات المسلحة وغيرها من الأطراف التي يمكن أن تدخل أي معركة بشكل تلقائي في أي وقت ودون أي معوقات.

Email