«بناة المدينة» يبدأ تحسين خدمتي مزاولة الأعمال لقطاعي العقارات والتعليم

إيمان السويدي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف «بناة المدينة» الجهة التابعة للأمانة العامة للمجلس التنفيذي في دبي، عن عقد سلسلة من ورش العمل لتحسين خدمة مزاولة الأعمال (قطاع العقارات)، وخدمة مزاولة الأعمال (قطاع التعليم)، في مقر بناة المدينة وذلك لتطبيق منهجية التصميم الإبداعي للخدمات تجسيداً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الرامية إلى تحسين الخدمات الحكومية المشتركة بإمارة دبي بنسبة 100%.

سفاري الخدمات

وحول الإطار العام لعمل الفرق، قالت إيمان السويدي، مدير مركز نموذج دبي: يقوم فريق بناة المدينة قبل البدء بورش العمل بإجراء مقابلات مع المتعاملين المعنيين بالخدمات الحكومية المشتركة، ودراسات شمولية حول واقع الخدمة المشتركة، وبالتالي عرض النتائج والتحديات والتوصيات على الفرق.

وذلك حرصاً منا على فتح قنوات التواصل مع المتعاملين وتحقيق متطلباتهم وتوقعاتهم من الخدمات الحكومية وذلك في بيت المتعامل الأول من نوعه في المنطقة والذي يعطي البيئة الملائمة للاستماع لآراء المتعاملين وأفكارهم.

وأضافت: أطلقنا سلسلة من الزيارات الميدانية تحت اسم سفاري الخدمات للوقوف على تجربة المتعامل بشكل واقعي وقريب منهم، حيث نعتبرها إحدى أهم أدوات دراسة واقع الخدمة ضمن مرحلة الاستكشاف والتعاطف لمنهجية التصميم الإبداعي للخدمات.

وتابعت: سيتم خلال العمل على كل خدمة القيام برحلة تجربة المتعامل التي يمر بها عند تلقي الخدمة من قبل أعضاء الفرق المشاركة وذلك من خلال زيارات ميدانية، ومقابلة المتعاملين، وتجربة الأنظمة في مختلف الجهات المعنية، وقد جاءت هذه الأداة حرصاً من بناة المدينة على استخدام طرق مبتكرة من شأنها الوصول لمبادرات فاعلة تسهم في إحداث التغيير والتحسين المنشود من كل خدمة مشتركة.

الفريق البنفسجي

ويشارك في الفريق البنفسجي لخدمة مزاولة الأعمال (قطاع العقارات) كل من: دائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة الأراضي والأملاك، وقد أنهى الفريق العمل على 3 مراحل رئيسية ضمن منهجية التصميم الإبداعي للخدمات وهي «مرحلة التحضير للتغيير» والتي تم من خلالها دراسة واقع الخدمة، ومرحلة «الاستكشاف والتعاطف».

والتي يتم من خلالها الاطلاع على التحديات وسبل التحسين والاطلاع على آراء المتعاملين في ما يخص الخدمة، ومرحلة «توليد الأفكار والاختبار» والتي يتم من خلالها مناقشة أهم الحلول والمبادرات المبتكرة لتحسين الخدمة، ويعمل الفريق حالياً على مرحلة «عرض الحالة» والتي سيتم خلالها التحضير والاستعداد لعرض المبادرات على مديري العموم وتحديد الأهداف والتطلعات.

وتعتبر خدمة مزاولة الأعمال (قطاع العقارات) هي الخدمة التي يستطيع من خلالها المتعامل مزاولة الأنشطة العقارية، وعددها 19 نشاطاً، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من كلتا الدائرتين ويشمل نطاق العمل في تحسين الخدمة كافة الخدمات الفرعية المندرجة تحتها.

ويشارك في الفريق البنفسجي لخدمة مزاولة الأعمال (قطاع التعليم) كل من: هيئة المعرفة والتنمية البشرية، دائرة التنمية الاقتصادية، ومؤسسة صندوق المعرفة، وهيئة الطرق والمواصلات بدبي. وقد أنهى الفريق حتى الآن العمل على مرحلتين ضمن منهجية التصميم الإبداعي للخدمات، وهي كل من: «مرحلة التحضير للتغيير»، ومرحلة «الاستكشاف والتعاطف»، ويتم العمل حالياً ضمن مرحلة «توليد الأفكار والاختبار».

وتعتبر خدمة مزاولة الأعمال (قطاع التعليم) هي الخدمة التي يستطيع من خلالها المتعامل مزاولة الأنشطة التعليمية وإصدار التصاريح الخاصة لكل من مراكز التعليم المبكر، المدارس الخاصة، مؤسسات التعليم العالي، المعاهد التدريبية وكل ما يتعلق بها.

وسيتم خلال عملية تحسين الخدمات الحكومية المشتركة ضمن «بناة المدينة» تنظيم «سفاري الخدمات» والذي يتم من خلاله تجربة رحلة المتعامل التي يمر بها عند تلقي الخدمة من قبل أعضاء الفرق المشاركة وذلك من خلال زيارات ميدانية، ومقابلة المتعاملين، وتجربة الأنظمة، والالتقاء بموظفي الصف الأمامي والخلفي. وتمر عملية تحسين الخدمة الحكومية المشتركة بخمس مراحل رئيسة في إطار منهجية التصميم الإبداعي للخدمات التي يعتمدها بناة المدينة.

Email