اعتباراً من مطلع 2018 بعد ربطها بشبكة «كهرباء دبي»

640 فيلا في حتا تنتج 15 % من استهلاك الكهرباء

علي الجاسم

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف علي الجاسم الرئيس التنفيذي لشركة «اتحاد إسكو» شركة خدمات الطاقة المملوكة لهيئة كهرباء ومياه دبي، لـــ «البيان» أن الشركة سوف تنتهي من تركيب الأنظمة الكهروضوئية في 640 فيلا للمواطنين في منطقة حتا خلال شهر ديسمبر المقبل، لافتا إلى أن هذه الأنظمة سوف تنتج 15 % من إجمالي الطاقة المستهلكة في مساكن المواطنين من الطاقة الشمسية.

حيث سيتم ربط ألواح الطاقة الشمسية بالشبكة الرئيسة لهيئة كهرباء ومياه دبي عبر مبادرة «شمس دبي»، اعتبارا من مطلع العام المقبل وسوف يسهم المشروع في الحد من تكاليف الطاقة للسكان الذين يعيشون في هذه الفلل من خلال قيام الهيئة بربطها مع شبكة الكهرباء.

ويتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها داخلياً مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة، مع إجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة ووحدات الطاقة الكهربائية المستوردة خلال نفس مدة الفاتورة الصادرة لحساب الاستهلاك، وتتم تسوية هذا الحساب بناءً على هذه المقاصة.

وأوضح علي الجاسم أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 12 مليون درهم ومدة إنجازه سنة، بدأ في مارس الماضي وكان من المقرر انتهاء المشروع في مارس 2018 لكن المشروع سوف ينجز نهاية العام الجاري.

ويتضمن إلى جانب تركيب الأنظمة الكهروضوئية في 640 فيلا للمواطنين سيتم تركيب هذه الأنظمة على مركزي الخدمة التابعين لهيئة كهرباء ومياه دبي والذي تم إنجازه كاملاً وربطه بشبكة الكهرباء ومركز الخدمة التابع لبلدية دبي والذي سينتهي آخر الشهر الجاري وسيتم ربطه بشبكة الكهرباء مطلع الشهر المقبل.

خطة تنموية

وأشار الجاسم إلى أن هذا المشروع يأتي متوافقا مع الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتا بقيمة 1.3 مليار درهم، والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ويستهدف المشروع تشجيع سكان حتا للاستفادة من وسائل الطاقة النظيفة بما ينسجم مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

والتي تسعى بدورها لتحقيق أهداف إمدادات طاقة نظيفة بنسبة 25% بحلول عام 2030، و75% بحلول عام 2050. وقال، يعمل المشروع على توفير أفضل الحلول في مجال توفير الطاقة للمواطنين وفق الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، مبينا أن المشروع يتميز بتوفير طاقة نظيفة وخضراء تدعم الأجيال الحالية والمقبلة مما يسهم في تعزيز الاستدامة البيئية في دولة الإمارات .

والتي تعتبر مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة. وأشار إلى أن تكلفة تركيب الأنظمة الكهروضوئية في كل فيلا تتراوح ما بين 10 -15 ألف درهم، وسيتم تركيب حوالي 15 لوحاً شمسياً لكل فيلا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 3 ميغا وات سنوياً.

نموذج

وقال علي الجاسم، تتولى شركة الاتحاد لخدمات الطاقة «اتحاد إسكو» تصميم وتركيب ألواح الطاقة الشمسية على سطوح المباني السكنية للمواطنين في منطقة حتا، وتم تركيب هذه النظام على احدى الفلل كنموذج يطلع عليه المواطنون في منطقة حتا،.

مبينا أن هذا المشروع يعتبر بالنسبة لمنطقة حتا، المشروع الأكبر من نوعه بالمنطقة لتركيب ألواح الطاقة الشمسية على سطوح المباني السكنية ويأتي في إطار جعل بيئة دبي المبنية نموذجاً رائداً في مجال كفاءة الطاقة عالمياً .

صيانة

قال علي الجاسم: إن شركة الاتحاد لخدمات الطاقة «اتحاد إسكو» تقوم بصيانة وتنظيف ألواح الطاقة الشمسية على سطوح المباني السكنية للمواطنين في منطقة حتا لمدة عام كامل مجانا من خلال فريق متخصص بهذا الشأن، وسيتم عقد ورش تدريبية للمواطنين لتعريفهم بعمليات الصيانة والتنظيف، وتم عقد ورش تدريبية وعروض توضيحية حول استخدام هذه التقنية وفوائدها المالية والاجتماعية والبيئية.

Email