47% مصدرها مواقع الهدم والبناء

9.7 ملايين طن نفايات صلبة في أبوظبي 2016

خلال الجلسة النقاشية المتزامنة مع إطلاق الدليل الإرشادي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت بيانات مركز الإحصاء بأبوظبي أن إجمالي النفايات المنتجة في الإمارة تزايدت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، حيث وصل حجم النفايات الصلبة إلى نحو9.7 ملايين طن بمعدل 26 ألف طن يوميا، وسجلت نفايات مواقع البناء والهدم ما نسبته 47 % من إجمالي النفايات في الإمارة ليكون بذلك قطاع نفايات البناء والهدم واحداً من أكبر مصادر النفايات في أبوظبي.

وأطلقت هيئة البيئة - أبوظبي بالتعاون مع مركز إدارة النفايات - أبوظبي (تدوير) دليلاً إرشادياً حول الإدارة المستدامة لنفايات البناء والهدم والذي يقدم إرشادات حول الخطوات التي يجب اتخاذها من قبل مؤسسات قطاع الإنشاءات لتقليل كمية النفايات التي يتم إنتاجها في مواقع العمل، ويعالج آلية جمع نفاياتهم، وفصلها ونقلها، والتخلص منها.

ويقدم الدليل الإرشادي -الذي يعتبر جزءًا من سلسلة كتب إرشادية تصدرها الهيئة وتتناول التحديات الرئيسية للاستدامة البيئية التي تواجه إمارة أبوظبي ومنها إدارة النفايات - إرشادات تفصيلية للمؤسسات العاملة بقطاع الإنشاءات لخفض إنتاج النفايات.

وإمكانية تجنب التخلــص منـها لإعـادة استخدامها وتدويرها للحصول على أقصى استفادة منها مما يساعد في حماية البيئة وخفض تكاليف التخلص من النفايات ومعالجتها، وتجدر الإشارة إلى أن الدليل متاح باللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن تحميله من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة البيئة- أبوظبي.

تصنيف

وتشير الإحصائيات إلى أن إمارة أبوظبي أنتجت في عام 2016، (2,524,436) طناً من نفايات البناء والهدم، منها 1,116,692 طناً في منطقة العين و891,251 طناً في منطقة الظفرة، ويتم تصنيف نفايات البناء والهدم إلى أنواع مختلفة، تُنتج من موارد أو أنشطة مختلفة مثل: البناء والهدم والحفر وتجديد المنازل وصيانة الطرق ويرتكز نظام إدارة نفايات البناء والهدم على مبادئ إعادة الاستخدام وإعادة التدوير.

ويتطلب تحقيق النجاح في هذا النهج معلومات منظمة، ومشاركة شركات الإنشاء لفصل نفايات البناء والهدم عن غيرها من المواد التي يمكن إعادة تدويرها مثل المواد البلاستيكية والخشبية وغيرها.

خطة

وقالت المهندسة شيخة الحوسني، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الجودة البيئية في هيئة البيئة ـ أبوظبي: «تسعى إمارة أبوظبي لأن تكون رائدة في مجال إدارة النفايات، وقد حددت أهدافها في هذا المجال ضمن خطة أبوظبي والتي تضمنت تصميم برنامج لتحقيق الإدارة المتكاملة للنفايات ضمن الهدف البيئي .

وذلك وفقاً لأفضل الممارسات العالمية من خلال وضع وتطوير سياسات محددة المعالم ولوائح تنظيمية ملزمة ويهدف هذا البرنامج إلى معالجة 60٪ من النفايات المتولدة في أبوظبي بطريقة سليمة بيئياً واقتصادياً بحلول عام 2020».

وقال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية بالهيئة: «نحن نسعى إلى تغيير نهجنا الخاص بإدارة نفايات البناء والهدم من خلال توعية الشركات الإنشائية والأفراد وتشجيعهم على تحمل مسؤولية نفاياتهم بشكل أكبر من أجل ضمان التخلص منها بطريقة آمنة وقانونية».

 

Email