93 % نسبة المستفيدين من «تحدي الإسكان في المسرعات الحكومية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن فريق تحدي الإسكان في المسرعات الحكومية، الذي عمل على تحدي ضمان استفادة 90% من المواطنين الصادرة لهم قرارات الدعم السكني في إمارتي الشارقة والفجيرة، نتائج عمله ضمن الدفعة الثانية للمسرعات.

وقالت المهندسة جميلة محمد الفندي المدير العام لبرنامج الشيخ زايد للإسكان التي قادت فريق العمل المشترك، إنه تم تحقيق نتيجة نهائية بلغت نسبتها 93.1% وهي نتيجة تفوق المستهدف الذي أعلن عنه الفريق في بداية تحدي الإسكان في المسرعات الحكومية.

وأشادت بجهود أعضاء فريق المسرعات من البرنامج، والجهات الحكومية المشاركة في التحدي الذي يجسد توجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في خلق حلول للتحديات المجتمعية وإسعاد المواطنين.

ملتقيات توعوية

من جهته، قال المهندس باسم محمد النمر رئيس فريق المسرعات الحكومية الخاص بتحدي الإسكان: إن الفريق حدد طريقة قياس مؤشر التحدي الذي يهدف إلى تمكين المواطنين من الاستفادة من قرارات الدعم السكني في إمارتي الشارقة والفجيرة، عن طريق تحديد الفئة المستهدفة وإجمالي عدد القرارات الصادرة من منتصف مايو حتى نهاية سبتمبر 2017 والتي تشمل جميع أنواع الدعم السكني ما عدا الحاصلين على قرار مسكن حكومي ضمن مشاريع المجمعات السكنية.

وأوضح النمر أن الفريق حرص على تنظيم ملتقيات توعوية للفئة المستهدفة بعنوان «ملتقى مسكن العمر» في إمارتي الشارقة والفجيرة منتصف مايو الماضي بهدف التواصل المباشر معهم وتقديم الدعم اللازم لهم للاستفادة من قرارات الدعم السكني وتذليل كافة الصعوبات التي قد تواجههم.

وتابع: قدّم الفريق عدّة مبادرات ساهمت في تحقيق المستهدف من خلال توفير نماذج سكنية مسبقة الاعتماد من الجهات الحكومية المختصة تم تسعيرها من قبل شركات المقاولات والاستشارات الهندسية في الشارقة والفجيرة لتسريع إجراءات الاستفادة من قرار الدعم السكني.

إضافة إلى توثيق جميع الإجراءات المرتبطة بإصدار رخصة البناء والعمل على تسهيلها بتقليص الخطوات والمستندات والمدة الزمنية المطلوبة لإنجاز المعاملة بالتعاون مع الجهات المحلية المعنية وهي بلدية الفجيرة، وبلدية دبا الفجيرة، ودائرة التخطيط والمساحة بالشارقة.

ورش عمل

وأشار النمر إلى أن الفريق نظم أيضاً فعالية «مسكن العمر قرارك بيدك» في مرحلة تجريبية أولى لإنجاز كافة المعاملات المرتبطة بفتح ملف تنفيذ المشروع في البرنامج ضمن باقة واحدة وخلال زيارة واحدة فقط لمركز سعادة المتعاملين.

كما عقد ورش عمل لموظفي مراكز سعادة المتعاملين لتوضيح إجراءات ما بعد صدور قرار الدعم السكني بهدف تأكيد ونشر التوعية الداخلية والتواصل مع المتعاملين عبر حساب البرنامج في قنوات التواصل الاجتماعي لضمان نشر التوعية اللازمة للفئة المستهدفة.

خطة استدامة

ويعمل فريق المسرعات الحكومية حالياً على خطة استدامة لعمله من خلال تطوير إجراءات العمل المرتبطة برخص البناء في كافة إمارات الدولة، وتكثيف حملات التوعية، وتطوير التشريعات واللوائح، وتوسيع نطاق باقات الخدمات المضافة التي من شأنها جميعاً تبسيط الإجراءات وتسهيلها على المتعاملين وتسريع استفادتهم من قرارات الدعم السكني.

وأكد النمر أهمية العمل الحكومي المشترك ضمن منظومة عمل متكاملة، التي حققتها مبادرة المسرعات الحكومية التي تعتبر من الممارسات الريادية والمبتكرة على مستوى العالم.

Email