«الأعلى للطاقة» يناقش تسريع إدخال تقنيات الألواح الشمسية إلى السوق

7% وفورات الكهرباء و3% للمياه في دبي 2016

Ⅶ أحمد بن سعيد مترئساً اجتماع المجلس الأعلى للطاقة في دبي بحضور سعيد الطاير والأعضاء | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق المجلس الأعلى للطاقة في دبي تقريره السنوي لعام 2016 حول استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه، حيث أكّد التقرير نجاح الاستراتيجية في تحقيق نتائج متميزة في وفورات الاستهلاك بلغت ما يقارب 7% بالنسبة للكهرباء، وأكثر من 3% بالنسبة للمياه، وبلغت الوفورات نحو 2.8 تيراوات ساعة من الكهرباء سنوياً، و3.7 مليارات جالون سنوياً من المياه.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الـ 47 الذي ترأسه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، بحضور سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس.

توصيات

وجرى خلال الاجتماع مناقشة دراسة تحسين كفاءة استخدام المياه العادمة والمياه الجوفية في إمارة دبي، والتي أعدها المجلس الأعلى للطاقة، حيث تم الاطلاع على نتائجها ورفع التوصيات بالتعاون مع بلدية دبي للشروع في تشكيل لجان متخصصة لتنفيذ خارطة الطريق ووضع الأهداف.

وأطّلع أعضاء المجلس على آليات تسريع تبني أصحاب المباني وشركات التطوير العقاري لتقنيات الألواح الشمسية وتعزيز السوق المحلي للطاقة الشمسية، وذلك تماشياً مع مبادرة «شمس دبي» التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي انسجاماً مع مبادرة «دبي الذكية» التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً.

وتهدف مبادرة «شمس دبي»، إلى تشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وربطها مع شبكة الهيئة، كما أوصى المجلس بدراسة تنفيذ هذه المبادرات على نطاق المباني الحكومية لتعزيز التنمية المستدامة في إمارة دبي.

استراتيجية

وقال سعيد الطاير: تطبيقاً لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وتماشياً مع استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه التي تهدف إلى خفض الطلب بنسبة 30% بحلول العام 2030، تم خلال الاجتماع الاطلاع على عرض تحليلي من بلدية دبي حول تقدم سير العمل في برنامج تصنيف المباني (السعفات) الذي يستهدف تقليل استهلاك المياه والكهرباء بالإضافة إلى تشجيع تحويل وتأهيل المباني القائمة إلى مبانٍ خضراء.

وأضاف: تلتزم حكومة دبي بالتحول إلى مثال يحتذى به من حيث الارتقاء بمعايير كفاءة استهلاك الطاقة والمياه. وقد اعتمد المجلس استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه في يونيو 2013، وتجلى الهدف النهائي المنشود في خفض استهلاك الكهرباء والمياه بنحو 30% بحلول عام 2030، وذلك بالمقارنة مع الاستهلاك الحالي.

وتتضمن استراتيجية إدارة الطلب 8 برامج تشمل مواصفات وأنظمة البناء الأخضر، وتأهيل المباني القائمة، والتبريد المركزي للمناطق، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وقوانين ومواصفات لرفع معايير وكفاءة الأجهزة، وكفاءة إنارة الشوارع، ومبادرة شمس دبي.

Email