ضمن محفزات عدة توفرها «كهرباء» و«طرق» دبي حتى نهاية 2019

مواقف وشحن مجاناً وإعفاء من رسوم التسجيل للمركبات الكهربائية

■ سعيد الطاير وأحمد المحيربي ومحمد الرزوقي ووليد سلمان وناصر بوشهاب وأحمد البدواوي خلال المؤتمر الصحافي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المجلس الأعلى للطاقة في دبي توفير محفزات لتشجيع الأفراد والمجتمع على استخدام السيارات الكهربائية والهجينة ووسائل النقل المستدامة، والتي تعتمد على معدل استهلاك للطاقة أقل سنوياً، حيث ستوفر هيئة كهرباء ومياه دبي خدمة شحن المركبات الكهربائية للمستخدمين المسجلين في خدمة الشاحن الأخضر التابعة للهيئة مجاناً، وذلك حتى نهاية عام 2019، وحصراً بنقاط شحن السيارات الكهربائية الموجودة ضمن نطاق محطات الشاحن الأخضر في الأماكن العامة، وليس في محطات الشحن المنزلية.

كما ستقدم هيئة الطرق والمواصلات في دبي محفزات حتى نهاية 2019، وتشمل مواقف مخصصة للمركبات الكهربائية بدون رسوم، والإعفاء من رسوم الهيئة عند تسجيل أو تجديد المركبات الكهربائية، والإعفاء من رسم ملصق سالك، ووضع ملصق على لوحات المركبات الكهربائية لتمييزها، وذلك بحسب الخطط والبرامج ووفق خارطة طريق لتشجيع المتعاملين على استخدام المركبات الكهربائية والهجينة ووسائل النقل المستدامة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في فندق أرماني بدبي بحضور سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وأحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، وعبدالله عبدالكريم، مدير عام دائرة شؤون النفط، والعميد الدكتور محمد ناصر الرزوقي، المدير العام للإدارة العامة للنقل والإنقاذ في شرطة دبي، ومروان بن غليطة، المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، وناصر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وأحمد البدواوي، مدير إدارة تطبيقات الاستدامة والطاقة المتجددة في بلدية دبي، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس- قطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى جانب كبار المسؤولين من الهيئات والمؤسسات الحكومية.

تعميم

وقال سعيد الطاير: وضع التعميم رقم 1/‏‏‏ 2016 الصادر من المجلس الأعلى للطاقة هدفاً للهيئات الحكومية يتمثل بضم المركبات الهجينة والكهربائية لمجموع أسطول مركباتها بما لا يقل عن 10% من مجموع المشتريات الجديدة ابتداء من عام 2016 وحتى عام 2020 بحيث تصل نسبة المركبات الهجينة والكهربائية في دبي إلى 2 % بحلول عام 2020 ولتنمو هذه النسبة لتصل إلى 10% بحلول عام 2030.

وتابع: تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن الهيئات التابعة للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، على تنفيذ «مبادرة دبي للتنقل الأخضر» لتعزيز استخدام وانتشار المركبات الكهربائية والهجينة، وتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، لجعل دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050.

وبين الطاير أن الإقبال على اقتناء السيارات الكهربائية ما زال دون المأمول، وقامت الهيئة بتحسين البنية التحتية والشبكات، وتم إنشاء 100 محطة شحن أخضر وهناك 100محطة أخرى قيد الإنشاء حتى 2018. وأضاف: يتطلع المجلس الأعلى للطاقة في دبي، لزيادة عدد المركبات الكهربائية في الإمارة ليصل إلى نحو 42 ألف مركبة بحلول عام 2030.

معايير

قال أحمد البدواوي مدير إدارة تطبيقات الاستدامة والطاقة المتجددة ببلدية دبي، إن نظام تقييم المباني الخضراء «السعفات» تضمن معايير في المباني الجديدة تتعلق بالمركبات الكهربائية، وتم تخصيص 5% من مواقف المبنى للمركبات الكهربائية في السعفة الفضية و7% للذهبية و10% للبلاتينية.

إنجاز 70 موقفاً في 40 موقعاً بدبي أواخر 2017

كشف ناصر بوشهاب المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة، رئيس لجنة الطاقة والاقتصاد الأخضر في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن الهيئة ستنجز 70 موقفاً للمركبات الكهربائية في 40 موقعاً نهاية العام الجاري.

وقال إن الهيئة منذ نشأتها تبنت التخطيط والتنفيذ الفعال لمشروعات الطرق والمواصلات المبتكرة، من أجل تعزيز منظومة النقل الجماعي المتكامل في الإمارة، وتوفير شبكة نقل وبنية تحتية متطورة، وتوفير أسلوب تنقُّل سهل ومريح وذي كفاءة عالية، مما يساهم في دعم وتعزيز بنية الأعمال والتجارة والسياحة بمدينة دبي، ودعم القاعدة الاقتصادية للإمارة، إلى جانب خفض الانبعاثات الكربونية، والحفاظ على البيئة، وتحسين البيئة المعيشية للسكان وفق رؤية الهيئة «تنقل آمن وسهل للجميع».

وأضاف: ثمة مشاريع مبتكرة في هيئة الطرق والمواصلات، منها: استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، التي تهدف إلى تحويل 25% من إجمالي الرحلات إلى رحلات ذاتية القيادة بحلول عام 2030، ومترو دبي وهو أطول مشروع مترو في العالم دون سائق، وترام دبي وهو الأول خارج أوروبا الذي يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي، إلى جانب استخدام أسطول حافلات ذي انبعاثات منخفضة، ومشروع تجربة الحافلة الكهربائية في المواصلات العامة وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة، وخطة تحويل 50% من أسطول مركبات الأجرة في دبي إلى مركبات هجينة بحلول العام 2021، وتدشين 17 عبرة تعمل بالطاقة الكهربائية، وكذلك تجربة العبرة التي تعمل بالطاقة الشمسية، إضافة إلى تعزيز أسطول مركبات الأجرة التابعة للهيئة بعدد 200 مركبة كهربائية.

Email