44 % من قراء «البيان»: خفض سرعات الشوارع يقلّل الحوادث

التعديلات الجديدة لقوانين المرور أسهمت في التقليل من الحوادث | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد 44 % من قراء «البيان الإلكتروني»، أن خفض السرعات على الشوارع الخارجية والرئيسة يقلل الحوادث، بينما ذهب 34 % إلى أن هذا الإجراء يزيد الحوادث، فيما رأى 22 % أنه لا جدوى منه، وفي موازاة ذلك؛ تقاربت النسب المستطلعة عبر حساب الصحيفة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث ذهب 33 % إلى أن خفض السرعات يقلل الحوادث، و37 % أشاروا إلى أنه يزيد من الحوادث، فيما كانت 30 % نسبة الذين جزموا بعدم الجدوى من التخفيض.

مستوى السلامة

من جانبه، أكد اللواء المهندس المستشار محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي، رئيس مجلس المرور الاتحادي، أن الهدف من تخفيض السرعات على شارعي الشيخ محمد بن زايد والإمارات، هو الحد من الحوادث المرورية، وخاصة حوادث السرعة التي تنتهي بحدوث وفيات، إضافة إلى رفع مستوى السلامة العامة لمستخدمي الشارعين، مشيراً إلى أن السرعة تعد عاملاً رئيساً أو مشتركاً فيما لا يقل عن 60 % من وفيات الحوادث.



تقليل

وأوضح  أن تخفيض السرعة على شارعي الشيخ محمد بن زايد والإمارات، جاء بعد دراسة مستفيضة أجرتها شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات من أجل رفع مستوى السلامة المرورية، وخفض عدد الوفيات جراء الحوادث، مشيراً إلى أن تخفيض السرعات على الشارعين، يتماشى مع استراتيجية شرطة دبي الهادفة إلى خفض الحوادث المرورية بنسبة صفر لكل مئة من السكان، مشيراً إلى أن شارع الشيخ محمد بن زايد شهد خلال النصف الأول من العام الجاري 99 حادث سير، أدت إلى 6 وفيات وإصابة 78 شخصاً، فيما شهد الشارع ذاته خلال العام الماضي، وقوع 196 حادثاً، أدت إلى وفاة 33 شخصاً وإصابة 249 آخرين.

وأشار اللواء الزفين إلى أن شارع الإمارات شهد خلال النصف الأول من العام الجاري، وقوع 40 حادثاً، أدت إلى وفاة 10 وإصابة 75، فيما شهد الشارع ذاته خلال العام الماضي، وقوع 86 حادثاً مرورياً، أدت إلى وفاة 29 شخصاً وإصابة 147.

إجراءات

وفي السياق، أكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي في معرض ردها على الاستطلاع، أنها تقوم باتخاذ قرار رفع أو خفض السرعة المحددة لأي طريق، بما يحقق سلامة مستخدميه، وفق معايير فنية عالمية تتوصل من خلالها إلى أفضل الإجراءات والتشريعات المتبعة في هذا المجال، من حيث الحد من حوادث السرعة، وما ينتج عنها من إصابات ووفيات من ناحية، ويقلل من مستوى بعض الازدحامات المرورية من ناحية أخرى، وهو الأمر الذي يعزز رؤيتها المتمثلة بـ «تنقل آمن وسهل للجميع»، ويجسّد المعايير الواردة في «دليل إدارة السرعة»، بما يضمن إيجاد بيئة مرورية آمنة، تتوافق مع البنية التحتية المتطورة للإمارة وشوارعها.

أسباب


وأوضحت الهيئة أن القرار يتعلق بالعديد من الأسباب، أبرزها أنه يتم تحديد السرعة على الطرق بشكل علمي، وفقاً للدراسات والأدلة والمراجع الفنية الخاصة بإدارة السرعة، وتقوم الهيئة بخفض أو زيادة السرعة على الطرق، لتحقيق أفضل مستوى لانسيابية الحركة المرورية.

معايير

أكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي  أن خفض السرعة المحددة على الطرق يسهم بشكل رئيس في خفض درجة الإصابات في حال وقوع حادث مروري، خاصة أن الدراسات العالمية أثبتت أن احتمال وقوع حادث مروري، يتضاعف مع ازدياد السرعة 5 كيلومترات لكل ساعة، وعليه، فإن هناك أثراً إيجابياً لخفض السرعة على أي طريق، ولكن تتفاوت نسبة خفض نسبة وقوع الحوادث، وذلك وفقاً للمعايير الفنية لتقييم السرعة على طرق إمارة دبي (حسب دليل إدارة السرعة).

Email