افتتح قمة المواصلات الذكية والمستدامة في دبي

الطاير: إطلاق حزمة حوافز لأصحاب السيارات الكهربائية الأسبوع المقبل

Ⅶ سعيد الطاير

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، «قمة المواصلات الذكية والمستدامة» في دبي، والتي تستمر على مدى يومين، ويشارك فيها عدد كبير من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص في الإمارات والمنطقة.

وأعلن الطاير عن إطلاق حزمة من الحوافز لأصحاب السيارات الكهربائية في دبي الأسبوع المقبل بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات وبلدية دبي وشرطة دبي لتشجيع أفراد المجتمع على استخدام السيارات الكهربائية والهجينة، وتشجيع مصنعي وموردي هذه الفئة من السيارات، للمساهمة الفاعلة في دفع عجلة نمو الاقتصاد الأخضر في دبي، انسجاماً مع مبادرة دبي للتنقل الأخضر واستراتيجية الحد من الانبعاثات الكربونية التي تهدف إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 16% بحلول عام 2021.

مدينة ذكية

وقال الطاير: «يسعدني أن أكون بينكم اليوم في قمة المواصلات الذكية والمستدامة، وأشكر لكم تنظيم هذه الفعالية في دبي، المدينة الطموحة التي قطعت شوطاً متقدماً في طريق التحول إلى مدينة ذكية، وتهدف إلى أن تكون 25 بالمئة من إجمالي رحلات التنقل في الإمارة ذاتية القيادة بحلول عام 2030 وفق استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، العام الماضي، وتهدف إلى أن تكون دبي مكاناً مستداماً للعيش تتمتع فيه أجيال المستقبل بأرقى الخدمات الذكية».

وتابع: تشكل هذه المبادرة أحد المحاور الرئيسية لاقتصاد مستدام في دولة الإمارات، حيث يتوقع أن تصل الوفورات والعوائد الاقتصادية السنوية لهذه الاستراتيجية إلى 22 مليار درهم، وستسهم في تحقيق خطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة، ذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة، كما تسعى دبي لأن تصبح أول مدينة في العالم تستخدم تقنية ھايبرلوب لنقل الركاب والبضائع عبر مركبات فائقة السرعة في أنفاق ذات ضغط ھوائي منخفض، وتتميز باستخدامها المنخفض للطاقة من دون انبعاث كربون مباشر».

استدامة

وأضاف الطاير: «تعد دولة الإمارات من الدول السباقة في تبني الرؤى والتوجهات العالمية للاقتصاد الأخضر والاستدامة، والحد من آثار التغير المناخي، وتسهم بفعالية في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.

وتمتلك دبي رؤية شاملة لمستقبل الاستدامة التي تعتبرها عاملاً جوهرياً لنجاح التحول نحو الاقتصاد الأخضر.. وقد أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى تأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة وداعم للنمو الاقتصادي دون الإضرار بالبيئة ومواردها يمكن تصديره للعالم أجمع، وأن تكون دبي الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول 2050.

ولفت إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم بشكل فعال في جهود الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي شهر أبريل 2014، أطلقت الهيئة ثلاث مبادرات ذكية في إطار مبادرة «دبي الذكية» التي تهدف إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم وهي: «شمس دبي» لربط الأنظمة الشمسية الكهروضوئية فوق أسطح المنازل والمباني بشبكة الهيئة، و«التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية»، ومبادرة «الشاحن الأخضر» لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية».

Email