البشير يفتتح «منتدى الشباب» ويثني على دعم الإمارات للخرطوم

شما المزروعي: الثقة في شباب السودان تولّد الإنجازات

افتتح الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس في الخرطوم منتدى الشباب السوداني الذي يقام بدعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بحضور معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب.

ويأتي تنظيم منتدى الشباب السوداني الذي يستمر ليومين ضمن مبادرات مركز الشباب العربي الذي أطلقه سمو الشيخ منصور بن زايد خلال القمة العالمية للحكومات في العام 2017 بهدف وضع استراتيجية شاملة تتبنى أولويات الشباب العربي وترسم ملامح مستقبلهم، ودونت معالي شما المزروعي عبر حسابها الرسمي في «تويتر» عن انطلاق منتدى الشباب السوداني حيث قالت معاليها: إن الشباب السوداني يستطيع صناعة مستقبل السودان، الشباب السوداني أمل السودان، الثقة فيهم تولّد الإنجازات.

وتقام أعمال المنتدى بالتعاون مع الاتحاد الوطني للشباب السوداني ليكون الحدث الأول والأكبر من نوعه في جمع نخبة الشباب السوداني لمشاركة تطلعاتهم وأهدافهم لخدمة وطنهم والعمل يداً بيد لمستقبل السودان.

ويسلط المنتدى الضوء على 12 محوراً أساسياً في حياة الشباب السوداني ويهدف للوصول إلى حلول مبتكرة ومخرجات فعالة تترجم على أرض الواقع، وتشمل هذه المحاور الإعلام والثقافة وفرص العمل والتعليم والقيادة والصحة والأمان والقدرات الذاتية والهوية والقيم، إضافة إلى العطاء والعمل التطوعي وريادة الأعمال والبيئة والتوجيه.

ويشارك في المنتدى 200 شاب وشابة سودانيين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً حيث يناقشون التحديات التي يواجهونها في هذه المجالات ضمن حلقات شبابية وجلسات عصف ذهني مع أبرز صناع القرار من الوزراء ورواد الأعمال ليعملوا على وضع حلول ومبادرات تدعم تطور الشباب السوداني في كافة المجالات وتتبنى أفكارهم.

وخلال كلمته في افتتاح المنتدى أثنى الرئيس السوداني عمر البشير على جهود دولة الإمارات العربية المتحدة تجاه السودان وما ظلت تقدمه من تعاون وشراكة ودعم في جميع المجالات، وامتدح دور منتدى الشباب العربي بدولة الإمارات في النهوض بشريحة الشباب، مؤكداً في الوقت ذاته رعايته أنشطة وبرامج الشباب السوداني وفتح المجال لمشاركتهم في مسيرة البناء الوطني.

وفي الإطار ذاته دعت معالي شما المزروعي الشباب السوداني إلى مواجهة التحديات وعدم انتظار الحلول.

وبين الرئيس البشير أن حكومته أولت اهتماماً كبيراً بالشباب وذلك من خلال السياسات والبرامج والمشروعات والأنشطة التي تنفذها لتوفير فرص حقيقية لهم في المشاركة الاقتصادية والسياسية، وكرم الرئيس السوداني معالي شما المزروعي.

ثقة

وبدورها نقلت معالي وزيرة الدولة لشؤون الشباب تحيات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة للشعب السوداني، وحثت خلال مخاطبتها المنتدى الشباب السوداني على بناء مستقبل أفضل ووضع خطة للسودان، وأضافت: جميعنا نتفق على أن هذه الأرض تستحق العمل والاجتهاد ومستقبل أفضل، هذه الأرض خرجت شخصيات نفخر بها كعرب.

وأشارت إلى أن مسؤولية صناعة قصص النجاح تقع على كاهل الشباب السوداني. وقالت: إن قصص النجاح لا تأمن التحديات والظروف الصعبة ولا ينفع أن ننتظر الحل لكل تحدٍّ أو زوال ظرف معين، علينا أن نكون نحن الحل، وأكدت ضرورة مناقشة الحلول بإيجابية.

وأضافت معاليها: سنعمل خلال اليومين المقبلين على مقترحات كثيرة وسنضع حلولاً معاً وقد نتفق ونختلف على الكثير لكن الأهم أن تتحول المقترحات إلى أفعال وسياسات ومبادرات وعلى الشباب السوداني جميعاً أن يعملوا عليها ويقودوها وينفذوها، اليوم الحكومة تضع ثقتها فيكم وهذه الثقة تقترن بمسؤولية وبالنتائج والشباب السوداني قدر هذه الثقة وقدر هذه التحديات.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon