بوابات ذكية للتسهيل على ضيوف الرحمن

مطار الشارقة يخصص 3 صالات للحجاج

إجراءات ميسّرة لحجاج بيت الله في مطار الشارقة | تصوير: محمد الزرعوني

ت + ت - الحجم الطبيعي

غادر صباح أمس 300 حاج من حجاج الدولة عبر مطار الشارقة الدولي إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج عبر 3 رحلات، حيث خصصت لهم هيئة مطار الشارقة الدولي بوابات ذكية بهدف تسجيلهم وتخليص معاملاتهم بطريقة ميسرة، إضافة إلى تخصيص 3 صالات لاستقبالهم وتيسير معاملاتهم وتوفير الراحة لهم، كما نظمت الهيئة فعالية خاصة بمناسبة موسم الحج بالتعاون مع دائرة الأوقاف بالشارقة التي خصصت دعاة ووعاظاً للرد على استفسارات الحجاج، وتوفير معلومات توعوية حول كيفية أداء مناسك الحج، وبالتعاون مع وزارة الصحة التي قدمت فحوص قياس الضغط والسكر وتوجيه النصح والإرشاد للحجاج لتجنب الأمراض المعدية والتأكيد على أخذ اللقاحات اللازمة.

تعاون

وقال علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي: «يعتبر موسم الحج من المواسم المهمة التي تشهد حركة نشطة في المطار، لذلك نعمل على توفير مزيد من التسهيلات بالتعاون مع الشركاء، من أجل تقديم تجربة سفر مريحة لهم، وشملت إجراءاتنا هذا العام توفير منصة خاصة لتسجيل الحجاج في البوابات الذكية، وكذلك منصة لتخليص إجراءات مراقبة الجوازات للحجاج، إلى جانب خدمة حمل الأمتعة مجاناً، وسنواصل العمل على جعل مطار الشارقة الدولي المحطة المفضلة للمغادرين والقادمين على مدار أيام العام».

من جانبه، أكد الشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي «أن الهيئة بادرت قبل بدء موسم الحج بزيادة عدد فرق العمل العاملة في المطار، وتخصيص موظفين إضافيين لتسهيل وتسريع إجراءات سفر الحجاج إضافة إلى صالات مخصصة للحجاج كما قامت بتنظيم فعالية «موسم الحج» رغبة منها في تسهيل سفرهم، عبر تزويدهم بالمعلومات التثقيفية الدينية والصحية، بما يمكنهم من أداء شعائر الحج بكل سهولة ويسر. وتمنى لحجاج دولة الإمارات العربية المتحدة حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً».

وأعرب كثير من الحجاج عن سعادتهم بهذه اللحظات، خاصة وأن الخدمات المقدمة لهم، تعتبر مثالية، وتعبر عن اهتمام دولة الإمارات بشكل عام وإمارة الشارقة بشكل خاص بضيوف بيت الله الحرام، سواء من المواطنين والمقيمين في الدولة أو من القادمين من الخارج عبر المطار، وأثنوا على سهولة الإجراءات المقدمة، فضلاً عن الإرشادات التي ساعدتهم في التوجه إلى الأماكن والبوابات المخصصة لهم بسهولة تامة، منذ لحظة وصولهم المطار.

تيسير

وأكد عدد من الحجاج الذين التقتهم (البيان) اهتمام القيادة الرشيدة للدولة بتيسير أمور الحجيج وتوفير كافة أسباب الراحة لهم، كما ثمنوا اهتمام هيئة مطار الشارقة الدولي بضيوف بيت الله الحرام، سواء من المواطنين أم المقيمين في الدولة أو من القادمين من الخارج عبر المطار، مثمنين سهولة الإجراءات المقدمة، فضلا عن الإرشادات التي ساعدتهم في التوجه إلى الأماكن والبوابات المخصصة لهم بسهولة تامة، منذ لحظة وصولهم المطار.

وقال علي عبيد ضاحي: إن كافة التجهيزات من هيئة مطار الشارقة كانت سلسة في الإجراءات ابتداء من الدخول إلى صالات المطار مرورا بالبوابات الذكية، ثم مراقبة الجوازات، وكافة المعاملات تم الانتهاء منها خلال دقائق معدودة، مثمناً قرارات التي اتخذتها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بشأن تطوير نظام تسجيل طلبات الحصول على التأشيرات.

تطور

بدوره، قال بلال عبدالله مبارك: إن الاستقبال كان جيدا من موظفي مطار الشارقة الدولي, خاصة . فيما يخص تسريع عملية الإجراءات، مثمنا في الوقت ذاته تواجد الوعاظ في صالات المغادرة بمطار الشارقة لإعطاء الحجاج النصائح والإرشادات بعدة لغات، وكيفية التقيد بإرشادات وتعليمات البعثة الرسمية للحج والعمل بها.

وفي السياق ذاته، أكد علي حسن أنه منذ تقديمه لطلب الحج الكترونياً شعر بأن هناك سهولة في الإجراءات، وأن الحملة التي حجز فيها وفرت لكافة الحجاج أسباب الراحة، مبيناً أن أسعار الحج خلال العام الجاري تعد أفضل بكثير عن العام السابق، حيث تبلغ كلفة الحج 26 ألف درهم وفي السابق 36 ألف درهم.

Email