منافسات «شوط ليوا لنخب الرطب» تنطلق اليوم

توقع منافسة قوية وإقبال كبير من المشاركين | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم الخميس منافسات «شوط ليوا لنخب الرطب» والتي يتوقع أن تشهد منافسة قوية وإقبالاً كبيراً من المشاركين خاصة وأن اللجنة المنظمة حددت جوائز قيمة للفائزين الخمسة عشر الأوائل فيها، حيث يحصل الفائز الأول على جائزة نقدية بقيمة 125 ألف درهم ويحصل الفائز الثاني على جائزة نقدية بمبلغ 100 ألف درهم والثالث 60 ألفاً.

وحددت اللجنة المنظمة مجموعة من المعايير والاشتراطات الواجب توافرها لخوض المنافسات ومنها يجب ألا يقل عدد الأصناف في فئة نخبة ليوا للرطب عن 15 صنفاً، وألا تقل الكمية المشاركة عن 3 كلغ لكل صنف، بجانب مجموعة من الشروط العامة ومنها يتم احتساب 70% من درجة تقييم المشاركة على تقييم الرطب، في حين يتم احتساب 30% من درجة التقييم بعد كشف لجنة التحكيم على المزرعة والتأكد من نظافتها العامة، ومن العناية بالنخلة من خلال التكريب الملائم، استخدام أساليب الري الحديثة الموفرة للمياه، والالتزام بمواعيد تسليم العينات وفقاً للفئات المحددة، كما يُشترط أن يكون الرطب في مرحلة النضج المناسبة وألا تزيد نسبة إرطابه على 50%.

نتائج

وفي نتائج الدباس ليوم أمس نال المتسابق صلهام حرموص المزروعي على جائزة المركز الأول وفي المركز الثاني جاء محمد أحمد دمينة المنصوري وفي المركز الثالث جاء حمد عيسى حبيب المزروعي. وأسفرت نتائج مسابقة الفرض عن فوز مبارك سالم سعيد المنصوري بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني سالم ملهي خلف المزروعي، وجاء في المركز الثالث مطر علي مفتاح الشامسي.

أما في مسابقة أجمل سلة رطب فقد فاز هلال سهيل هلال المزروعي بالمركز الأول، وفازت سلة ريسة محمد المنصوري بالمركز الثاني وفازت سلة ورثة المرحوم علي مصبح الكندي بالمركز الثالث.

170 عنواناً

في إطار البرنامج الثقافي المصاحب لمهرجان ليوا للرطب في دورته الحالية، يبرز جناح مركز زايد للدراسات والبحوث التابعة لنادي تراث الإمارات، والذي يأتي كمبادرة تهدف إلى تحسين وتشجيع ثقافة القراءة في أبوظبي.

ويقدم جناح نادي تراث الإمارات الذي يحظى باهتمام جماهيري كبير نحو 170 عنواناً من إصدارات المركز، وهي تتضمن طبعات محققة عن أمهات الكتب، وفي مجالات تاريخ الدولة والمنطقة، إضافة إلى الدواوين الشعرية والموسوعات التراثية وفي الأدب والفكر والحضارة العربية والإسلامية وغيرها.

وتم تصميم الجناح التراثي بشكل مستوحى من روح التراث الوطني للدولة.

وفي جانب ثانٍ قامت إدارة النادي بتوزيع 500 نسخة من كتيب (حمد وحمدة وحوار حول الهوية الوطنية) وهو أحد إصداراته القيمة المخصصة للشباب والناشئة، لفهم مثالي لموضوع المواطنة الفاعلة، وقيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة الحكيمة.

وحرصت إدارة مرور الظفرة على توفير أكثر من 6 دوريات ثابتة حول موقع المهرجان لضمان انسيابية الحركة المرورية.

وأكد الرائد عبدالرحمن العلي، مدير فرع العلاقات العامة في إدارة مرور الظفرة أن الإدارة حرصت على المشاركة بركن مميز ومتخصص من أجل تقديم توعية عملية لكافة زوار المهرجان وأبناء المنطقة.

وقال عبيد المزروعي مدير مهرجان ليوا للرطب إن مجموع جوائز مزاينة الرطب في الدورة 13 بلغ نحو 155 جائزة، حيث تمّ رفع عدد جوائز الدباس والخلاص إلى 25 جائزة لكل منها، إضافة إلى 15 فائزاً في كل من فئات الخنيزي، بومعان، الفرض، والشيشي.

Email