يقع ضمن مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

الطاير: مركز البحوث يدعم استدامة إمدادات الطاقة

سعيد الطاير مترئساً الاجتماع خلال الزيارة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن مشروع مركز البحوث والتطوير الذيي يقع ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، يدعم رؤية الهيئة الرامية إلى تعزيز الاستدامة في إمدادات الطاقة، وتنويع مصادر الطاقة، وخلق بيئة أعمال تشجع على الابتكار، كما يأتي تحقيقاً لاستراتيجية دبي لبناء اقتصاد قائم على المعرفة، من خلال تحسين معايير الكفاءة ودعم مبادرات الطاقة المتجددة، خصوصاً الطاقة الشمسية، فضلاً عن الأنشطة الأخرى التي تقوم بها الهيئة.

وزار الطاير موقع مشروع المركز الذي يجري إنشاؤه في منطقة سيح الدحل في دبي، ورافقه في الجولة كل من المهندس عبدالله عبيدالله، النائب التنفيذي للرئيس قطاع المياه والهندسة المدنية، والمهندس جمال شاهين الحمادي، نائب الرئيس - المشاريع الخاصة، والمهندس محمد الشامسي، نائب الرئيس - مشاريع الهندسة المدنية وصيانة المياه.

تصميم

واستمع من ممثلي شركة «ستانتيك انترناشونال» الشركة الاستشارية المسؤولة عن تصميم وبناء مختبر ومركز البحوث والتطوير وشركة «ريم كابيتال للمقاولات» على تقدم سير العمل، مؤكداً ضرورة الالتزام بأعلى معايير الأمن والصحة والسلامة، وإنجاز المشروع بجودة عالية في الموعد التعاقدي.

وقال سعيد محمد الطاير: «نعمل في الهيئة على تعزيز تميز وتنافسية دولة الإمارات وإمارة دبي من خلال توفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة واعتماد أفضل الممارسات العالمية بما يحقق أعلى معدلات سعادة الناس، حيث سيعتمد مركز البحوث والتطوير منظورا استراتيجيا لمواكبة التطورات العلمية والبحثية في مجال الطاقة المتجددة، كما سيدعم أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتنويع مصادر الطاقة وتعزيز كفاءتها».

مكانة

وأضاف: سيساهم المركز في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للبحوث والتنمية في مجال الطاقة الشمسية، والشبكات الذكية، وكفاءة الطاقة والمياه. كما سيعزز من بناء القدرات في هذه القطاعات لتمكين دبي من تلبية متطلبات التنمية المستدامة في الإمارة. حيث نساهم في إنشاء منصة للإبداع والابتكار في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، وسنعمل على تدريب الكوادر الوطنية لمواكبة ذلك».

وقد أطلقت الهيئة مركز البحوث والتطوير في عام 2014، وتتمحور أعماله حول أربعة مجالات تشغيلية رئيسية تشمل إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، تكامل الشبكة الذكية، كفاءة الطاقة، والمياه، وبمجموع استثمارات تصل إلى 500 مليون درهم حتى عام 2020. وتضم البنى التحتية لمركز البحوث والتطوير مشاريع وبرامج تتكون من مختبرات داخلية لدراسة واختبارات اعتمادية الأنظمة وأخرى خارجية للاختبارات الموقعية (Field Test) للتقنيات والمعدات الجديدة.

Email