تطبيق ذكي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

■ فرح البستكي مع التطبيق الذكي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

دفعت آفة سوسة النخيل الحمراء التي أصابت مزرعة المواطنة فرح البستكي، وأسفرت عن فقدانها عدداً من نخيلها، إلى ابتكارها تطبيقاً ذكيا تحت مسمى «النخلة والسوسة الحمراء»، للتخفيف من معاناة مزارعي النخيل عبر تعريفهم بطرق مكافحة تلك الآفة.

وقالت فرح البستكي لـ«البيان» إن التطبيق يتيح لمستخدميه الاستفادة من مجموعه كبيرة من الخدمات التي يقدمها، والتي لم تكن متوفرة إلا عبر وزارة البيئة والتغير المناخي والمؤسسات المحلية الرسمية، حيث أصبحت هذه الخدمات متاحة أمام الجمهور بضغطة زر، مشيرة إلى أن البرنامج يهدف إلى اشراك الأسر والأطفال في برامج الوقاية ومكافحة آفة السوسة الحمراء.

وأضافت: يتضمن التطبيق الذكي باقة شاملة من النصائح والإرشادات والخدمات العلاجية الخاصة بكيفية الوقاية ومكافحة آفة السوسة الحمراء، حيث يمكن التطبيق المستخدمين من الدخول إلى 10 قوائم رئيسية تتضمن الإجراءات والآليات الواجب اتباعها للوقاية من الآفة.

ولفتت إلى أنه تم تصميم التطبيق الذكي الذي يعمل بـ4 لغات هي العربية والإنجليزية والإيطالية والفرنسية، لتوفير كافة المعلومات الخاصة بالنخيل والسوسة الحمراء بشكل ذكي وسهل، وبأقل عدد من الخطوات، حيث يتوافق عمله مع نظامي تشغيل الأجهزة الذكية «أندرويد»، و«أي أو أس».

وتابعت البستكي: يحتوي التطبيق، ضمن باقات خدماته، على نبذة حول كيفية تحضير الأرض للزراعة، وبناء العريش، وطرق حفر وتسميد الأرض، وزراعة النخيل، والإجراءات الواجب اتباعها في عملية حصد الرطب وتفادي حصد التمور قبل النضوج.

خدمات

وأشارت إلى أن التطبيق يعرف مستخدميه بأفضل الطرق المستخدمة في عملية ري النخيل، ومنها استخدام أساليب الري بالتنقيط، وكيفية ايقاف تسريب المياه من أنابيب الري. وذكرت أن خدمات التطبيق تستهدف نشر التوعية بين كافة فئات المجتمع صغاراً وكباراً، وتشجيعهم على مكافحة افة السوسة الحمراء، مشيرة إلى أن التطبيق يعمل على مد جسور التواصل بين الجهات المعنية بنشر التوعية من مخاطر افة السوسة الحمراء وكافة فئات المجتمع، فضلا عن تحسين نوعية الخدمات المقدمة والاستجابة السريعة لحاجات الأفراد، حيث تأتي هذه المبادرة تماشياً مع الرؤية المستقبلية للدولة والمتمثلة في نشر الثقافة التوعوية على مدار الساعة مع التركيز على تقديم أفضل الخدمات للعملاء بضغطة زر.

Email