ينتج 800 ميغاواط ويتميز بأعلى معايير الأمن والسلامة

22 % إنجاز المرحلة 3 لـ«محمد بن راشد للطاقة الشمسية»

■ سعيد الطاير خلال زيارته مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قام سعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بزيارة ميدانية لمشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، التي تسير وفق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتهدف إلى توفير 7 % من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020، و25 في المئة بحلول 2030، و75 في المئة بحلول عام 2050.

وتفقد الطاير يرافقه كل من المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس، قطاع الإنتاج، والمهندس عبدالله عبيدالله، النائب التنفيذي لرئيس قطاع المياه والهندسة المدنية، والمهندس جمال شاهين الحمادي، نائب الرئيس، المشاريع الخاصة، والمهندس ‬محمد ‬الشامسي، ‬نائب ‬الرئيس، ‬مشاريع ‬الهندسية ‬المدنية ‬وصيانة ‬المياه، الأعمال الإنشائية المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بقدرة 800 ميجاوات بنظام المنتج المستقل.

واطلّع الطاير وبشكل مفّصل على برنامج تنفيذ المرحلة الثالثة من المجمع بقدرة 800 ميجاوات من ممثلي شركة «شعاع- 2» التي أسستها هيئة كهرباء ومياه دبي وتمتلك 60% من أسهمها.

وقد أطلقت الهيئة شركة «شعاع- 2» بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» ومجموعة «إي دي إف» عبر شركة «إي دي إف انرجي نوفل» التابعة لها، والذي يمتلك 40 % من الأسهم المتبقية من الشركة.

كما استمع الطاير لشروحات ممثلي الائتلاف الدولي الذي تقوده شركة جرانسولار«الإسبانية المتخصصة في مقاولات الطاقة المتجددة»، ويضم شركتي أكسيونا الإسبانية و«جيللا» الإيطالية، والذي يتولى أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات «EPC»، حيث بلغت نسبة الإنجاز 22 %، وقد أكد ضرورة الالتزام بأعلى معايير الأمن والصحة والسلامة، وإنجاز المشروع بجودة عالية في الموعد التعاقدي.

ويعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مولد للطاقة الشمسية على مستوى العالم من موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل، بطاقة إنتاجية تصل إلى ألف ميجاوات بحلول عام 2020، و5 آلاف ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم.

وستكون المرحلة الثالثة من المجمع جاهزة لإنتاج 800 ميجاوات من الكهرباء في عام 2020.

وسيتم بناء المرحلة الثالثة من المجمع والممتدة على مساحة 16 كيلو متراً مربعاً على 3 مراحل، ومن المتوقع إنجاز أول 200 ميجاوات في النصف الأول من 2018.

Email