«يوتيكو» تزود المناطق الشمالية بالمياه لـ10 سنوات

صورة تعبيرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت شركة يوتيكو، التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها وتعتبر كبرى شركات المرافق العامة في الشرق الأوسط، أمس، عقداً مدته 10 سنوات، مع الهيئة الاتحادية للمياه والكهرباء، تقوم الشركة بموجبه بتزويد المناطق الشمالية للدولة بالمياه.

ويعتبر العقد الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث يتيح للهيئة الاتحادية أن تدفع فقط ثمن ما تستهلكه من المياه، مقارنة مع النموذج المتبع عالمياً الذي لا يرتبط الدفع فيه بالاستهلاك.

بيان

وذكر بيان أصدرته يوتيكو أن العقد الذي تلتزم الهيئة بموجبه باستهلاك 6 ملايين جالون من المياه على الأقل يومياً، قد دخل حيز التنفيذ بالفعل وأن معدل الاستهلاك اليومي للهيئة قد ارتفع إلى ما يتراوح بين 8 و10 ملايين جالون من المياه يومياً نتيجة اشتداد الطلب على المياه.

كما طلبت الهيئة التعاقد على استجرار 9 ملايين جالون إضافية من المياه يومياً.

وقال ريتشارد مينيزيس، المدير التنفيذي ليوتيكو: «يشكل العقد سابقة هي الأولى من نوعها في العالم لهذا النوع من العقود، حيث تقوم عقود المرافق العامة عادة على أساس مبدأ "خذ أو ادفع"، أي إن المشتري يدفع للشركة الموردة حتى إذا لم يستهلك شيئاً».

وأوضح: «تأخذ الأسعار المتفق عليها في العقد في عين الاعتبار تكلفة قيام يوتيكو بتمديد أنابيب لنقل المياه إلى شبكة إمداد الهيئة في 6 مواقع مختلفة على بعد 50 كيلومتراً من نقطة الإمداد بالمياه في رأس الخيمة».

عقود

أبرمت «يوتيكو» عقد تمويل صندوق سيادي بقيمة 147 مليون دولار أميركي مع مؤسسة أسما كابيتال التي يمتلكها بنك التنمية الإسلامي وصندوق هيئة الاستثمارات العامة السعودية والهيئة العامة للمعاشات التقاعدية ووزارة المالية البحرينية ووزارة مالية سلطنة بروناي.

Email